"النشميات" ينشد اللقب الخامس في النسخة السابعة

منتخب النشميات يتوج بلقب النسخة السادسة لغرب آسيا - (أرشيفية)
منتخب النشميات يتوج بلقب النسخة السادسة لغرب آسيا - (أرشيفية)

يحيى قطيشات

عمان – يستعد المنتخب النسوي لكرة القدم، للمحافظة على لقب بطولة غرب آسيا، في نسختها السابعة، التي يستضيفها ستاد البترا بمدينة الحسين للشباب، خلال الفترة من 29 آب (أغسطس) الحالي وحتى 4 أيلول (سبتمبر) المقبل، بمشاركة منتخبات فلسطين، لبنان، سورية.اضافة اعلان
ويحمل منتخبات " النشميات" الرقم القياسي في الحصول على القاب البطولة، حيث سبق وأن حصد زعامة البطولات الأولى والثانية والخامسة والسادسة، فيما نال المنتخب الإماراتي لقب البطولتين الثالثة والرابعة.
ويقود المتنتخب المدير الفني البرتغالي ديفيد، والذي وعد بإعادة " النشميات" إلى مكانه بين كبار منتخبات القارة، لكنه فشل مع المنتخب في التأهل للنهائيات آسيا، بعد الخسارة أمام المنتخب الإيراني بفارق ركلات الترجيح، وفاز مع المنتخب في بطولة كأس العرب التي جرت في مصر، والتي ظفر بها المنتخب أيضا مع الكابتن ماهر أبو هنطش عام 2010.
وتسترجع "الغد" في هذا التقرير، شريط ذكريات المشاركة الأردنية في بطولات غرب آسيا السابقة، حيث خاض المنتخب خلال مشواره في البطولات السابقة 23 مباراة، حقق خلاله 19 انتصارا، وتعرض لثلاث خسائر، وتعادل مرة واحدة، وسجل 75 هدفا، وتلقت شباكه 15 هدفا.
اللقب الأول " 2005 "
نال المنتخب النسوي لقب النسخة الأولى التي جرت في عمان في العام 2005، حيث تغلب على منتخبات فلسطين 9-0، والبحرين 9-0 وسورية 6-0 وإيران 2-1، سجل المنتخب 26 هدفا ودخل مرماه هدفا، واحتل المنتخب الإيراني المركز الثاني، وجاء المنتخب السوري ثالثا، وقاد المنتخب خلال البطولة المدير الفني ماهر أبوهنطش.
المحافظة على اللقب
وحافظ المنتخب على لقبه في البطولة الثانية، والتي استضافها اتحاد الكرة في عمان في العام 2007، وفاز المنتخب النسوي خلال مشواره على منتخبات لبنان 3-1، وسورية 1-7، وإيران 1-2، وسجل المنتخب خلال مبارياته 12 هدفا، ودخل مرماه هدفين، ونال المنتخب الإيراني مركز الوصافة، والمنتخب اللبناني المركز الثالث، وشارك المنتخب النسوي في البطولة بإشراف جهاز فني بقيادة الكابتن ماهر أبوهنطش.
فقدان اللقب
وتراجع المنتخب النسوي للمركز الثاني في منافسات البطولة الثالثة، التي استضافتها العاصمة الإماراتية أبو ظبي، بعدما تصدر مجموعته الأولى بفوزين على المنتخبين البحريني1-4، والإيراني 0-4، وفي الدور نصف النهائي تغلب على المنتخب الفلسطيني 0-10، وخسر المباراة النهائية أمام المنتخب الإماراتي "المضيف" بهدف دون رد، وسجل المنتخب خلال رحلته في البطولة 18 هدفا، ودخل مرماه هدفين، ونال المنتخب البحريني المركز الثالث. وقاد المنتخب في البطولة الكابتن ماهر أبوهنطش.
تراجع كبير
وشهدت البطولة الرابعة في الإمارات في العام 2011 تراجعا واضحا للمنتخب النسوي، حيث احتل المركز الرابع، بعدما حل ثانيا في مجموعته الأولى بالدور الأول بفوزه على المنتخبين الفلسطيني1-8، والعراقي 0-4، وتعادله مع المنتخب البحريني 2-2، وفي الدور نصف النهائي خسر المنتخب أمام المنتخب الإيراني 3-2، وخسر مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام المنتخب البحريني 3-4، وسجلت لاعباته 19 هدفا ودخل مرمى المنتخب 10 أهداف.
وظفر المنتخب الإماراتي باللقب وحل المنتخب الإيراني ثانيا، وقادت المنتخب في البطولة المدربة الدنماركية هسترين.
بطولة 2014 وعودة اللقب.
وعاد منتخب " النشميات" للزعامة مرة أخرى ، ليستعيد اللقب للمرة الثالثة بعد أن غاب عنه في النسختين الثالثة والرابعة، لصالح المنتخب الإماراتي، ونال كأس البطولة في نسختها الخامسة، التي جرت في العاصمة عمان عام 2004 .
وسجل المنتخب انتصارات مدوية، بفوزه بمبارياته الثلاث في البطولة، على منتخبات البحرين 5-0 ، وقطر 7-0، وفلسطين 10-0، وقاد "النشميات" في البطولة، المدير الفني الياباني اوكياما مساهيكو.
البطولة الخامسة في الإمارات 2019 والمحافظة على اللقب
وحافظ المنتخب النسوي، على لقب البطولة، في منافسات النسخة الخامسة، والتي جرت في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، وسجلت "النشميات" 4 انتصارات وبالعلامة الكاملة، فتجاوز منتخبات الإمارات برباعية نظيفة، ولبنان بثلاثية نظيفة، وفلسطين بثلاثية من دون رد، والبحرين بهدف وحيد، وقادت المنتخب في البطولة المدير الفني الكابتن منار فريج.