النفط يرتفع فوق 109 دولارات مدعوما بمؤشرات أميركية وصينية

دخان يتصاعد من منشأة نفط - (أ ف ب)
دخان يتصاعد من منشأة نفط - (أ ف ب)

لندن - ارتفع خام برنت فوق 109 دولارات للبرميل أمس بعد أن أشارت بيانات قوية للتجارة الصينية والوظائف الأميركية الى نمو اقتصادي جيد وزيادة الطلب على النفط من أكبر بلدين مستهلكين له في العالم.اضافة اعلان
وأدت توقعات زيادة الطلب على الوقود الى تعزز سوق النفط المستفيدة بالفعل من تعطل صادرات الخام الليبية بسبب العنف والاضطرابات التي خفضت انتاج الخام هناك أكثر من مليون برميل يوميا عن مستويات ما قبل الحرب.
وتثير أزمة أوكرانيا مخاوف الاسواق في الغرب الذي يعتمد بكثافة على صادرات النفط والغاز الروسية.
وارتفع برنت 50 سنتا الى 11ر109 دولار للبرميل بعد أن اغلق منخفضا 18 سنتا وفقد 7ر0 % الاسبوع الماضي. وزاد الخام الأميركي 50 سنتا الى 16ر103 دولار مواصلا مكاسبه بعد أن أغلق مرتفعا 18 سنتا يوم الجمعة.
وقال تتسو اموري مدير صندوق السلع الأولية في أستماكس للاستثمار "البيانات الاقتصادية الجيدة بوجه عام والبيانات الأميركية القوية تدعم النفط .. ولدينا بواعث قلق جيوسياسية تبقي النفط مدعوما".
وفي أسواق العملة، بدد اليورو مكاسبه ليتراجع أمام الدولار أمس مع اتساع الفارق بين عائدات سندات الخزانة الأميركية والسندات الالمانية ليصل الى أعلى مستوياته في عدة سنوات وهو ما يبرز مدى التباعد بين السياسات النقدية للولايات المتحدة ومنطقة اليورو.
وفي ظل أحجام تداول أقل من المعتاد بسبب عطلة في بعض دول أوروبا احتفظ الدولار بمكاسبه التي حققها بعد صدور بيانات ايجابية بخصوص الوظائف الامريكية يوم الجمعة. وعززت البيانات اقبال المستثمرين على المخاطرة ودعمت العملات ذات العائد المرتفع مثل الدولار الاسترالي ونظيره النيوزيلندي.
وتراجع اليورو 15ر0 % الى 3620ر1 دولار بعد ارتفاعه الى 3668ر1 دولار في وقت سابق من التعاملات الاوروبية.
وتظل العملة الموحدة بعيدة الى حد ما عن أدنى مستوى لها في أربعة أشهر 3503ر1 دولار الذي سجلته يوم الخميس بعد أن خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الرئيسية الى مستويات قياسية وفرض فائدة سلبية على فائض السيولة المودعة لديه وأعلن عن اجراءات لضخ السيولة في اقتصاد منطقة اليورو لتفادي خطر انكماش الأسعار.
وارتفع مؤشر الدولار 1ر0 % الى 50ر80 بينما استقرت العملة الأميركية أمام نظيرتها اليابانية عند 45ر102 ين.
وزاد الدولار الاسترالي 3ر0 % الى 9361ر0 دولار غير عابئ تقريبا بقرار البنك المركزي الصيني خفض نسبة الاحتياطي الالزامي لمجموعة من البنوك المختارة بمقدار 50 نقطة أساس. - (وكالات)