النفط يهبط مع تفوق مخاوف كورونا على مؤشرات لتعافي استهلاك البنزين

figuur-i
figuur-i

لندن - برلين- نزلت أسعار النفط أمس إذ طغت المخاوف بشأن تجدد فرض إجراءات العزل العام الهادفة لاحتواء مرض كوفيد 19 في الولايات المتحدة على مؤشرات لتعاف في الطلب على البنزين بالولايات المتحدة.اضافة اعلان
وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 21 سنتا أو ما يوازي 0.4 % إلى 43.08 دولار للبرميل ، بعد أن ربحت 0.5 % أول من أمس .
ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 25 سنتا أو ما يوازي 0.6 % إلى 40.65 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت 0.7 أول من أمس.
وقال تاماس فارجا لدى بي.في.إم أويل أسوسيتس ”إنه نطاق محدود للحركة بسبب المخاوف حيال موجة ثانية من فيروس كورونا مقابل قوة أسواق الأسهم، على الأخص في الصين، بينما تمنع بيانات بشأن البنزين في الولايات المتحدة أسعار النفط من الهبوط… الدعم سيختفي بعد هذا الأسبوع مع ارتفاع حالات فيروس كورونا في عدة ولايات أميركية.
”الأكثر ترجيحا حدوث نزول… واستئناف الصادرات الليبية، إذ مضى قدما، سيكون تطورا آخر يميل إلى الهبوط“.
كما أن السوق في حالة ثبات قبيل اجتماع في 15 تموز للجنة معنية بمراقبة السوق من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها.
وارتفعت أسعار النفط أول من أمس إذ أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية انخفاض مخزونات البنزين في الولايات المتحدة 4.8 مليون برميل الأسبوع الماضي، بما يزيد كثيرا عما كان يتوقعه المحللون، إذ ارتفع الطلب إلى 8.8 مليون برميل يوميا وهو أعلى مستوى منذ 20 آذار.
لكن ارتفاع حالات كوفيد 19 في أنحاء عدة ولايات أميركية عزز احتمال تجدد فرض إجراءات العزل العام التي ستكبح على الأرجح أي انتعاش مستمر في طلب الوقود.
ويبقي ذلك عقود الخامين القياسيين في نطاقات ضيقة هذا الأسبوع، على الرغم من أنها تقبع فوق 40 دولارا للبرميل.
وتسعى ليبيا لاستئناف الصادرات بعد أن رفعت المؤسسة الوطنية للنفط حالة القوة القاهرة في مرفأ السدر النفطي أول من أمس ، وتخضع موانئ في البلاد لحصار منذ كانون الثاني. لكن ناقلة جرى منعها من دخول المرفأ.
وكشف مصدران بقطاع الشحن البحري وبيانات تتبع سفن أمس أن ناقلة النفط كريتي باستيون تتجه نحو ميناء السدر النفطي الليبي بعد إعادة فتحه في الآونة الأخيرة.
والناقلة وهي من طراز أفراماكس هي الثانية التي تتجه إلى الميناء بعد دلتا أوشن التابعة ليونيبك والتي تنتظر الإذن للتحميل.
كما أعلن الكرملين أمس إن روسيا لا تعتزم حاليا إجراء محادثات مع السعودية قبيل اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك+ المقرر عقده الأسبوع القادم.
كما رفع جولدمان ساكس، توقعه لسعر خام برنت لعام 2020 إلى 40.51 دولار للبرميل، وخام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى 36.88 دولار للبرميل.ويخفض توقعاته لسعر الغاز في هنري هب إلى دولارين للمليون وحدة حرارية بريطانية.
من جهته ذكر مكتب الإحصاءات الاتحادي أمس إن الصادرات الألمانية انتعشت في أيار بفعل زيادة الطلب الناتجة عن رفع إجراءات العزل العام التي جرى تطبيقها لاحتواء انتشار فيروس كورونا.
وذكر المكتب أن الصادرات المُعدلة في ضوء العوامل الموسمية زادت تسعة بالمائة على أساس شهري بعدما هوت 24 % في نيسان.
وارتفعت الواردات 3.5 % مقارنة مع تراجع 16.6 % في الشهر السابق.
وزاد الفائض التجاري إلى 7.6 مليار يورو بحسب ما قاله المكتب.
وتوقع خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم زيادة الصادرات 13.8 % والواردات 12 %. كما توقعوا أن يسجل الفائض التجاري 5.2 مليار يورو. (رويترز)