النمو السكاني وإزالة الغابات يهددان بحيرة ناكورو في كينيا

المتنزه الوطني لبحيرة ناكورو في كينيا - (ارشيفية)
المتنزه الوطني لبحيرة ناكورو في كينيا - (ارشيفية)

ناكورو- المتنزه الوطني لبحيرة ناكورو في كينيا هو موطن عدد من الحيوانات والطيور التي تعيش في الحياة البرية، وهو ضمن قائمة التراث العالمي التي وضعتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو).اضافة اعلان
لكن بحيرة ناكورو تواجه مشكلات عدة منها زحف مناطق الحضر وإزالة الغابات وتآكل التربة. ويلقي البعض على مشكلة إزالة الغابات وتقلص الغطاء النباتي مسؤولية الفيضانات التي حدثت خلال العقد الماضي، وهو ما أخل بالتوازن الكيميائي للنظام البيئي في ناكورو.
وتعد بحيرة ناكورو أحد ثلاثة مواطن على مستوى العالم لطائر البشروس (الفلامنكو) الذي تتناقص أعداده في كينيا نظرا لنقص الطحالب.
وقالت كريستين موينز الباحثة في إدارة الحياة البرية في كينيا "هذا هو ما يتغذي عليه الفلامنكو، ولذلك ستكون العاقبة هجرة الفلامنكو إلى مناطق يجد فيها ما يأكل".
وقال مورين موسيمبي نائب أمين متنزه ناكورو الوطني "انها جنة لمحبي مشاهدة الطيور وتشتهر بالملايين من طيور الفلامنكو. لكن حاليا وبسبب مستوى المياه وتدفق المزيد من المياه النقية تناقصت أعداد الفلامنكو".
أما مدينة ناكورو القريبة فهي تنمو بسرعة وأصبحت الآن من أكبر المدن في كينيا، وهي دولة تضاعف عدد سكانها خلال 30 عاما.
ويعقد في كانون الأول (ديسمبر) المقبل في العاصمة الفرنسية باريس المؤتمر السنوي للمناخ الذي ترعاه الأمم المتحدة لتقييم ما تحقق من تقدم في مكافحة ظاهرة تغير المناخ. ومصير مناطق الحياة البرية مثل بحيرة ناكورو يشير الى أنه سيكون أمام الخبراء الكثير من العمل. - (رويترز)