"الهاشمية" تسعى لبناء شراكة استراتيجية في البحوث مع "كادبي"

احسان التميمي

الزرقاء -  قال رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال الدين بني هاني إن الجامعة تسعى لبناء شراكة إستراتيجية وتوأمة مع مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير(كادبي) في مجالات البحوث التطبيقية ونقل وتوطين التكنولوجيا.اضافة اعلان
وعرض بني هاني خلال زيارة إلى المركز والمجمع الصناعي التابع له في قضاء الضليل بمحافظة الزرقاء يرافقه عميد كلية الهندسة في الجامعة الدكتور شاهر ربابعة، عددا من الأفكار عن شكل التعاون المأمول الذي تسعى الجامعة لبنائه مع المركز مستشهدا بتجربة الجامعات الأميركية في التعاون مع المجمعات الصناعية المدنية والعسكرية في مجالات البحث العلمي والتطوير.
من جهته أكد عميد كلية الهندسة في الجامعة الدكتور شاهر ربابعة دعم الجامعة الهاشمية الواسع لنشاطات البحث العلمي ذات الطابع التطبيقي التكنولوجي، فضلا عن دعهما للنشاط الكبير للكادر الأكاديمي في المجال البحثي، ودعم مشاريع التخرج الهندسية ذات الطابع التطبيقي القابل للتسويق، وتشجيع الإبداع وريادة الأعمال لدى الطلبة.
وقدم نائب العميد المهندس مفرح الطراونة إيجازا عن إنجازات المركز في مجال تطوير الآليات العسكرية وإعادة تأهيلها، لافتا إلى أنه تم تسجيل (4) براءات اختراع عالمياً.
وأشار إلى دعم المركز لمشاريع التخرج الخاصة بطلبة كليات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات من الجامعات الأردنية، مشيدا بخريجي وطلبة الجامعة الهاشمية الذين حصلوا على (7 %) من مجموع الدعم الذي قدمه المركز لطلبة الجامعات في العام 2012 بالتعاون مع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية.
وتم تقديم عرض لأهم المنتجات والمعدات التي يقوم المركز والشركات المرتبطة به بتصنيعها حسب المعايير العالمية خدمة للقوات المسلحة الأردنية وللأسواق المحلية والدولية.
وأكد الجانبان العمل على إيجاد وتفعيل السبل الكفيلة لبناء الشراكة الاستراتيجية ضمن مفهوم علمي جديد مبني على تكاملية مؤسسية بين الجانبين. كما بحثا مجالات وفرص التعاون المشتركة الممكنة بين الجامعة والمركز، وناقشا عدة مقترحات لمشاريع بحث علمي يسعى المركز للتعاون في إنجازها مع عدد من الباحثين في كلية الهندسة، وتدريب طلبة الكلية في الشركات والمؤسسات التابعة للمركز.

[email protected]