الهاشمي لتنمية البادية ينفذ عددا من المشروعات التنموية

مدير الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية جمال الفايز
مدير الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية جمال الفايز

يسعى الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية، لتحفيز البيئة الاستثمارية وجذب الاستثمار ودعمه، عبر إقامة وتشجيع إنشاء مشروعات استثمارية إنتاجية، بالتعاون مع القطاع الخاص، تعود بالنفع والفائدة على الاقتصاد الوطني والمجتمعات المحلية في شتى مناطق البادية.اضافة اعلان
ويسلط الصندوق الضوء على أبرز المشروعات الاستثمارية، التي اسهم الصندوق في إنشائها، ومتابعة مراحل تنفيذها حتى أصبحت واقعا ملموسا.
وقال مدير الصندوق جمال الفايز، إن الاستثمار رافعة أساسية من روافع الاقتصاد الوطني؛ لدوره في الحد من مشكلتي الفقر والبطالة، وتوفير فرص عمل لأبناء البادية الأردنية، وتسويق منتجات هذه المشروعات محليا ودوليا.
وأوضح أنه تجسيدا للرؤية الملكية المتمثلة بجعل الأردن مركزا إقليميا للأمن الغذائي، فإن الصندوق وقع عقدا استثماريا مع إحدى الشركات، لإقامة مشروع فريد من نوعه، يتمثل بإنشاء سوق إقليمي بنظام المربع الصحي في منطقة المحمدية التابعة لمحافظة معان، وذلك بما يحقق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية والمزايا النسبية الموجودة في مناطق البادية.
وأشار الفايز إلى أن المشروع، يعد الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، إذ جرى إقامة مشروع سوق إقليمي للمواشي بنظام المربع الصحي، حيث يتم استيراد المواشي من جميع أنحاء العالم لمنطقة المشروع الحاصلة على اعتراف عالمي من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، ووفقا لإجراءات صحية صارمة تبدأ من بلد المنشأ، وحتى وصول المواشي من خلال عملية النقل البحري إلى ميناء العقبة.
وبين انه بعد وصول المواشي إلى منطقة المشروع، يتم فحصها للتأكد من خلوها من جميع الأمراض، ليصار بعد ذلك إلى نقلها للأسواق المستهدفة في دول الخليج العربي ودول الإقليم ، بشهادة منشأ أردنية صادرة عن المربع الصحي .
وأوضح الفايز أن المشروع يشتمل على مسلخ لذبح المواشي، وفي مراحل لاحقة سيتم تطويره ليشمل إنشاء مصانع لتجهيز اللحوم للاستهلاك المحلي والخارجي، ومراكز لتوزيع اللحوم وصناعة الجلود والصوف ومصانع أخرى، لإعادة تدوير المخلفات، مشيرا إلى أن المشروع اسهم بتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، وتنشيط حركة النقل، ودفع العملية التنموية في جميع القطاعات ضمن منطقة المشروع الممتدة بين معان والعقبة.
وبين أن المشروع، الذي أنشئ على مساحة 1500 دونم، تم إنجازه بالكامل وبكلفة تقديرية تقدر بنحو 13 مليون دينار، موضحا انه خلال إنشاء المشروع جرى تنفيذ حملات تسويقية ومخاطبة الدول المستوردة للاطلاع عليه واعتماده، ولاسيما دول الخليج العربي.
وعلى صعيد متصل، قال الفايز إن الصندوق اسهم كذلك في إنشاء المشروع الاستثماري لشركة "دل مونتي"، وهو مشروع زراعي لإنتاج الخضار بتقنية الزراعة دون تربة ضمن بيوت بلاستيكية، وبأحدث الطرق والتكنولوجيا الزراعية، بهدف التصدير، حيث يبلغ حجم الاستثمار بالمشروع 36 مليون دينار .
وأضاف أن المشروع الذي أنشئ على مساحة 170 دونما من مساحة مشروع صبحا التنموي، أسهم بتوفير ما يزيد عن مئة فرصة عمل لأبناء المجتمع المحلي، إضافة إلى الكادر الإداري والفني من المهندسين والتقنيين، والمستفيدين بشكل غير مباشر من مزودين وخدمات ومحال تجارية.
وتابع الفايز أن الصندوق يعمل حاليا على التشبيك والتواصل مع عدد من المؤسسات المحلية و الإقليمية التي تمتلك برامج متخصصة، يمكن من خلالها تطوير المشروعات القائمة في مناطق البادية، و إقامة مشروعات أخرى، تتوافق مع الإمكانات البشرية والثروات الطبيعية الموجودة في البادية الأردنية.-(بترا)