الهربس مرض شائع يمكن معالجته

د.عثمان وفيق صابر

     ينتج المرض التناسلي بسبب الاصابة بفيروس الهربس التناسلي, وهو النوع الثاني من فصيلة الهربس البسيط Herpes Hominis بينما النوع الاول عادة ما يصيب الفم والشفة. ويعد هذا النوع من الامراض التناسلية مرضاً شائعاً نسبياً, وهو مرض معد ويتميز بتكرار الاصابة وبنفس المنطقة دائماً, والمرض يتكرر اكثر اذا كانت مناعة الشخص ضعيفة، او نتيجة ارهاق او مرض او احباط، او نتيجة لوجود جرح بالجهاز التناسلي.

اضافة اعلان

      والمرض يصيب الجنسين والاصابة عند المرأة خاصة اذا كانت بمنطقة عنق الرحم تستوجب مراجعة الطبيب بشكل دوري للتأكد من سلامة عنق الرحم لان دراسات طبية اكدت بأن مرض الهربس المتكرر بعنق الرحم قد بسبب في بعض الاحيان سرطان عنق الرحم.

ويظهر المرض عادة بعد 4 او 5 ايام من علاقة جنسية مع شخص مصاب, وتبدأ الاعراض المرضية على شكل بقع حمراء على الجلد او الاغشية المخاطية, ثم تبدأ بالظهور حويصلات صغيرة متجمعة بعضها مع بعض وهذه الحويصلات سريعاً ما تتقرح مخلفة جروحاً بسيطة في بادئ الامر, ثم اذا تعرضت للالتهاب تصبح اكثر ايلاماً وحدة الالتهاب اشد, كما تترافق مع انتفاخ بالغدد اقل مما تسببه امراض تناسلية اخرى، وكانت هذه الاصابة تحتاج من عشرة ايام الى ثلاثة اسابيع للشفاء تبعاً لالتهاب الجرح او عدم التهابه, اما الان ففترة العلاج تكون قصيرة بفضل الادوية الفعالة المضادة للفيروس, كما ان هذه الادوية يمكن ان تعطى على شكل كورسات محددة لمنع تكرار الاصابة عند المريض. والاصابة عند الرجل قد تكون على اية بقعة من الجهاز التناسلي, اما عند المرأة الاصابة غالباً تكون على الجزء الخارجي من الجهاز التناسلي وفي بعض الاحيان قد تنتقل الى عنق الرحم. والاصابة للمرة الاولى بالمرض - سواء عند الرجل او المرأة - تكون اكثر ايلاماً من الاصابة التي تليها, وفي اغلب الاحيان اذا لم تعالج بشكل جيد فإنها تترك ندبة يمكن التعرف اليها بسهولة من قبل الطبيب.

       ومن الضروري فحص المرأة بشكل جيد قبل الولادة, فإذا كانت مصابة بالمرض واعراض المرض واضحة على الجهاز التناسلي فيجب معالجتها قبل الولادة, واذا لم يكن ممكناً فيجب اللجوء الى الولادة القيصرية حتى لا يتلامس الوليد مع الحويصلات المرضية للهربس, لان ذلك قد يسبب اصابة فيروسية واسعة الانتشار عند المولود الجديد وخاصة عند الاشخاص الذين يعانون من قصور بجهاز المناعة.

- الوقاية والعلاج :

1- حيث ان المرض تناسلي فيجب معالجة المريض والشخص او الاشخاص الذين كانت له علاقة جنسية معهم.

2- ينصح عمل فحوصات مخبرية لهؤلاء الاشخاص للتأكد من عدم اصابتهم بامراض اخرى كالايدز والسفلس.

 3- المحافظة على النظافة الشخصية بشكل دقيق.

4- استعمال العلاجات المضادة للفيروس وحسب الجرعات المقررة لان ذلك يؤدي الى انهاء الاصابة بشكل سريع وبدون مضاعفات .

- ضرورة التوقف عن الجماع طيلة الفترة التي تكون اعراض المرض ظاهرة بها.

 6- ضرورة تنبيه المريض بأن المرض عندما يعاود الظهور فإن المريض يشعر بنوع من الحرقة بالمنطقة قبل ظهور الطفح الجلدي, وهذه ردة فعل متوقعة حيث ان الفيروس يكون مستوطنا على الاعصاب ومنها ينتقل الى الجلد, والمريض الذي تتكرر عنده الاصابة يصبح ملماً بالاصابة واعراضها, وهنا من الضروري المسارعة بالعلاج حتى لا يعرض نفسه لعناء الاصابة.

 واخيراً .. فإن الهربس التناسلي هو مرض يمكن معالجته ولكنه يحتاج الى كثير من الانتباه من قبل المريض.