الهميسات: 40 ألف طلب توظيف جديد سنويا

رئيس ديوان الخدمة المدنية خلف الهميسات امس خلال مؤتمر صحفي امس -(من المصدر)
رئيس ديوان الخدمة المدنية خلف الهميسات امس خلال مؤتمر صحفي امس -(من المصدر)

عبدالله الربيحات 

عمان- قال رئيس ديوان الخدمة المدنية خلف الهميسات ان الديوان يستقبل حوالي 40 الف طلب توظيف جديد سنوياً من أصل حوالي 70 ألف خريج من الجامعات والمعاهد وكليات المجتمع، في حين يتم تعيين 9-7 آلاف باحث عن عمل سنويا في قطاع الخدمة المدنية.

اضافة اعلان

واشار الى ان هذا التعيين يتوزع على 102 دائرة ومؤسسة حكومية، إضافة إلى البلديات وأمانة عمان والجامعات والمستشفيات الجامعية الرسمية، وبنسبة 16 % من حجم فرص العمل السنوي الكلي الذي تولده كافة القطاعات في المملكة.

وأشار، خلال مؤتمر صحفي بحضور امين عام الديوان سامح الناصر امس لإطلاق دراسة العرض والطلب على التخصصات العلمية في الخدمة المدنية وسوق العمل لحملة المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل للعام 2017/ 2018، الى تراجع متوسط حجم التعيينات السنوي في العقد الأخير، مشيرا الى أنه يتراوح بين 2 % - 5 % من اجمالي عدد الطلبات التراكمية.

وعزا الهيمسات هذا التراجع الى "التراكم المستمر في الطلبات المقدمة والثبات النسبي لحجم المعينين السنوي، حيث بلغت نسبة المعينين لدى ديوان الخدمة العام الماضي 2.2 % من إجمالي الطلبات الخاضعة للتنافس والتي زاد مجموعها على 361 الفا على الكشف التنافسي المعمول به العام الحالي لمختلف التخصصات موزعة على جميع مناطق المملكة.

وقال، ان العاملين في الخدمة المدنية يشكلون ما نسبته 13.7 % فقط من اجمالي القوى العاملة في سوق العمل الأردني، و   15.7 % من اجمالي المشتغلين، الامر الذي يستدعي توعية المجتمع بأنه "لا يمكن الاعتماد على الجهاز الحكومي لحل مشكلة البطالة وايجاد فرص عمل، وعلى الشباب التوجه بجدية للبدائل الاخرى من خلال المشاريع ذاتية التشغيل والاستفاده من القروض الميسرة التي توفرها صناديق الإقراض العديدة، كصندوق التنمية والتشغيل وصندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني، وصندوق تنمية المحافظات في مؤسسة تطوير المشاريع الاقتصادية.

واضاف ان العمالة الوافدة تشغل اغلب الوظائف الفنية والحرفية المطلوبة في سوق العمل المحلي، الامر الذي يتطلب تكاتف جهود القطاعين العام والخاص لتشجيع وتحفيز العمالة المحلية للانخراط بهذه المهن والاعمال، وإحلالها مكان العمالة الوافدة، خصوصاً أن المهن الفنية والمهنية توفر دخلاً عالياً.

ولفت الى أن هذا الحل ينسجم مع توجيهات الحكومة والديوان في ضبط حجم الجهاز الحكومي، وسياستها الحالية في تعزيز مفهوم التشغيل بدلا من التوظيف، حيث يبقى القطاع الخاص  والمشاريع الريادية والصغيرة ومتناهية الصغر الأساس في استيعاب الأعداد الكبيرة من الخريجين.

واشار الى ان ديوان الخدمة استكمل بالتعاون مع المعنيين في وحدة تنسيق القبول الموحد في التعليم العالي أتمتة وتصنيف كافة التخصصات المدرجة في نموذج طلب القبول الجامعي الإلكتروني بحيث يظهر تصنيف التخصص مباشرة إلى جانب مجموعة من المؤشرات الأخرى المتعلقة بخريجي الثانوية العامة، كالحد الأدنى لمعدل القبول والرسوم الجامعية للتخصص بالدينار، وغيرها من المؤشرات، بحيث يتاح للطالب الاطلاع على تصنيف التخصصات التي يختارها مباشرة.

وأوضح أن الديوان ولغايات هذه الدراسة وللتسهيل على الطلبة عملية الاختيار حصر وحدد تصنيف كافة التخصصات على شكل مقياس ثلاثي يتضمن 3 خيارات فقط (مطلوبة، مشبعة، راكدة) مقارنة مع دراسة الديوان بشكلها الموسع والتي تضمنت مقياسا أكثر تفصيلا لدرجات الطلب والإشباع والركود.

ودعا الطلاب للتوجه نحو التخصصات والمهن التي يحتاجها سوق العمل وفي مقدمتها التخصصات التقنية والفنية، مع الأخذ بالحسبان احتياجات سوق العمل الإقليمي التي تركز على التخصصية العالية وتوفر الكفايات الملائمة لإشغال الوظائف في ظل التنافسية العالية بين الباحثين عن عمل من حملة الجنسيات المختلفة.

كما اكد ضرورة تعزيز فكرة انشاء المشاريع الانتاجية الصغيرة ومتناهية الصغر ومفهوم التشغيل الذاتي، والابتعاد ما أمكن عن التخصصات الانسانية المشبعة والراكدة،  خصوصاً التربوية حيث تعتبر جميع تخصصات الدبلوم الشامل في المهن التعليمية راكدة، إضافة الى تغيير الثقافة المجتمعية نحو الوظيفة الحكومية، وتحديدا بين الاناث اللواتي تشكل طلباتهن حوالي ثلاثة ارباع مخزون الديوان من طلبات التوظيف، غالبيتها في التخصصات التربوية والتعليمية.

وأثمرت جهود الديوان بالتعاون مع شركائه في تغيير الثقافة المجتمعية نحو الوظيفة الحكومية، الأمر الذي أدى بدوره إلى زيادة مشاركة الشباب من حملة التخصصات العلمية التي توصف بالراكدة والمشبعة للانتساب إلى مراكز التدريب المهني خلال عام 2017، حيث عقدت مؤسسة التدريب المهني نحو 128 برنامجا مهنيا خلال عام 2017، ما يعكس تغييراً نوعياً في ثقافة حملة المؤهلات العلمية بالتوجه نحو العمل المهني بغض النظر عن التحصيل العلمي.

إلى ذلك، اطلق الديوان امس دراسة العرض والطلب على التخصصات العلمية في الخدمة المدنية وسوق العمل لحملة المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل على موقعه الالكتروني (ديوان-الخدمة-المدنية.الاردن) www.csb.gov.jo وصفحته الرسمية على الفيسبوك (ديوان الخدمة المدنية الاردني)، وعلى الموقع الالكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي www.admhec.gov.jo.

ودعت الدراسة خريجي الثانوية العامة وذويهم والطلبة على مقاعد الدراسة في الجامعات وكليات المجتمع والمدارس، وراسمي السياسات التعليمية الى الاطلاع على المؤشرات الهامة التي توفرها دراسة العرض والطلب للعام 2018، قبل التسجيل والالتحاق بالجامعات وكليات المجتمع.