"الهيئة " تؤكد وجود 198 مركز اقتراع مختلط

عمان- قدم منسق عام العمليات في الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور عواد كرادشة، شرحا مفصلا حول آلية الاقتراع والفرز وضمانات نزاهة الانتخاب.
وبين، في ندوة عقدها أمس بمركز الإعلام الخاص بالانتخابات، أن هناك 198 مركزا مختلطا من أصل 1483 مركز اقتراع.اضافة اعلان
وأشار كرادشة الى أن ضمانات نزاهة الانتخاب بدأت من خلال البناء على جداول الناخبين التي تم إعدادها العام 2013، موضحا أنه تم تنظيف الجداول النهائية للناخبين بجميع أنحاء المملكة من خلال دائرة الأحوال المدنية والجوازات واعتماد الجداول النهائية للناخبين.
وأضاف أن الهيئة اعتمدت ورقة اقتراع عبارة عن دفتر يضم أسماء قوائم المرشحين داخل كل دائرة انتخابية وشعارها وأسماء وصور المرشحين داخل القائمة بشكل واضح يسهل على الناخب اختيار القائمة والمرشح الذي يرغب بانتخابه، بعيدا عن اللجوء للتصويت الأمي، وذلك لضمان نزاهة الانتخابات.
وأوضح أن الفرز سيتم داخل غرفة الاقتراع نفسها وأمام الحضور من مندوبي المرشحين والصحافة والمتابعين، وستستخدم 5000 كاميرا منتشرة بجميع مركز الاقتراع، بحيث يطلع الحضور على ورقة الاقتراع أثناء فرزها، بالإضافة الى تخصيص معزل داخل كل غرفة اقتراع يمنح الناخب حق الانتخاب بحرية، ولكن يمنعه في الوقت نفسه من محاولة العبث بالانتخابات من خلال استبدال ورقة الاقتراع أو تصوير الورقة أو أي إجراء من الممكن أن يؤثر على العملية الانتخابية.
وذكر أن كل من يقترع يتم وضع اصبعه في الحبر السري والذي يصعب إزالته لمدة طويلة.
كما استعرض كرادشة آلية الفرز، قائلا إن هناك فرزا للقوائم ومن ثم فرزا للمرشحين وبعد ذلك توزيع المقاعد على القوائم الفائزة، ومن ثم فرزا للمرأة التي حصلت على أعلى الأصوات في المحافظات التي تعد دائرة واحدة ودوائر البدو الثلاث الشمالية والوسطى والجنوبية، بينما تعد المرأة الحاصلة على أعلى نسبة بمحافظات عمان وإربد والزرقاء الفائزة.
أما بالنسبة للمقاعد المخصصة للشركس أو الشيشان والمسيحيين، فيعد الحاصل أو الحاصلة على أعلى الأصوات بالدائرة الانتخابية الفائز بالمقعد. - (بترا - معاذ البطوش)