الواكد: وزارة العمل تعد قاعدة بيانات لتسهيل إيجاد فرص عمل بالقطاع الخاص

أحمد التميمي

اربد - قال وزير العمل الدكتور ماهر الواكد، إن الوزارة أعدت قاعدة بيانات لتسهيل توفير فرص عمل للأردنيين في القطاع الخاص، مشيرا الى انه تم حتى الآن توظيف 1800 شخص في مختلف القطاعات.اضافة اعلان
وأكد الوزير أهمية رفع الحد الأدنى للأجور، ليتواءم مع مستوى متطلبات الفرد التي شهدت في الفترة الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في التكاليف، لافتا إلى أن لجنة شكلت لدراسة الموضوع والتوصل إلى قرار بهذا الخصوص.
وأوضح خلال رعايته لليوم الوظيفي الذي نظمه مكتب التوظيف في مركز الأميرة بسمة للتنمية البشرية في اربد، بالتعاون مع مؤسسات وشركات القطاع الخاص في المحافظة أمس، أن الوزارة تقوم حاليا بتنفيذ برامج تدريبية وتأهيلية للشباب الباحث عن العمل، ليصبح بكفاءة عالية، تناسب قدارته وتطلعاته وليتمكن العامل من دخول سوق العمل وانجاز مهام العمل المطلوبة منه بمهارة عالية.
وأكد الواكد أهمية توعية وتعزيز ثقافة الشباب بضرورة التخلص من ثقافة العيب، والعمل في المجالات المتاحة، كي يصبحوا فاعلين في أسرهم ومجتمعاتهم لحين حصولهم على الوظيفة أو المهنة المأمولة.
وأشار إلى أن الوزارة بصدد صياغة تعليمات جديدة لتنظيم عمل العمالة الوافدة بهدف ضبط عمليات الإجازات، آخذين بعين الاعتبار مسألة تسيير أمور المؤسسات التي تعتمد عليهم وبحاجة لهم.
من جانبها، عرضت مديرة مركز الأميرة بسمة فهمية العزام لسياسات المركز الرامية إلى دراسة الأوضاع الاقتصادية والأخذ بآراء أرباب العمل والتعرف إلى احتياجات المؤسسات والمنشآت، اضافة الى عقد الدورات لتأهيل وتدريب العاطلين عن العمل.
وبينت أن المركز يقوم منذ العام 2008 بتنظيم يوم توظيفي سنويا للمساهمة بحل مشكلة البطالة لدى عشرات الشباب من أبناء محافظة اربد، مؤكدة أن المركز تمكن من توظيف 350 باحثا عن عمل، إلى جانب إعدادهم للمقابلات والسير الذاتية وكيفية البحث عن العمل، اضافة الى متابعتهم في وظائفهم والتعرف على مشكلاتهم والمساهمة بتحسين أوضاعهم لدى المؤسسات محليا وخارجيا.
ولفتت إلى أن المركز يقوم بتسهيل أمور الحصول على وظيفة خارج الأردن، بدلا من تكلف الباحث عن عمل بمصاريف خارجة عن طاقته، ودفع مبالغ للشركات من الصعب توفيرها، خاصة وانه ما يزال بلا عمل.
وتحدث منسق مكتب توظيف اربد في المركز طارق الشطناوي حول نشاطات المكتب ودوره الفعال في إيجاد فرص العمل للشباب لدى المؤسسات المختلفة، فيما قدم عشرات الشبان والشابات طلبات التوظيف للشركات المساهمة في فعاليات اليوم الوظيفي .