رياضة محلية

الوحدات والفيصلي: قمة من دون حسابات وكفرسوم والحسين ينشدان الثبات

تيسير محمود العميري

عمان- وصلت بطولة دوري المناصير للمحترفين لكرة القدم إلى المحطة الأخيرة، التي ستشهد تتويج الوحدات بطلا للدوري للمرة الثانية عشرة في تاريخه، كما قد تحدد هوية الفريق الهابط واللاحق بالأهلي إلى الدرجة الأولى، أو تؤجل الحسم إلى مباراة فاصلة بين فريقي كفرسوم والحسين إربد.
يوم بعد غد الجمعة، سيكون ختام الدوري بلقاء يجمع بين الوحدات “لبطل” والفيصلي “الوصيف”، وتسبقه مباراتان مهمتان تجمعان الحسين بالمنشية وكفرسوم بالعربي، وهما ستحددان أي الفريقين “الحسين وكفرسوم” سيترك دوري المحترفين، فيما تبدو بقية المباريات مجرد تحصيل حاصل.
الجولة الماضية من الدوري شهدت انتصارا كبيرا للوحدات على الحسين إربد بنتيجة 5-2، وفوزا للفيصلي على شباب الأردن 2-1، وبالتالي ارتفع رصيد الوحدات إلى 48 نقطة مبقيا فارق النقاط الـ14 عن أقرب مطارديه، وحسم الفيصلي صراع الوصافة رافعا رصيده إلى 34 نقطة متقدما عن شباب الأردن الذي حل ثالثا بفارق نقطة.
في قمة الجمعة، ينشد الوحدات الوصول إلى حاجز الإحدى وخمسين نقطة، وتأكيد أحقيته باللقب في “ليلة عرسه”، والفيصلي يريد تقليص الفارق إلى 11 نقطة وإفساد فرحة البطل يوم تتويجه.
البقعة بقي رابعا برصيد 28 نقطة عقب تعادله مع العربي 1-1، حيث عبر العربي رسميا منطقة الأمان، بعد أن بات رصيده 18 نقطة، وبقي المنشية خامسا برصيد 27 نقطة بعد خسارته 1-2 أمام الجزيرة الذي يحتل المركز الثامن، فيما انتزع اليرموك المركز السادس من الرمثا بفارق الأهداف والمواجهات، وبات رصيد كل منهما 23 نقطة بعد فوز اليرموك على الرمثا 3-1.
جولة فيها إثارة
الجولة الماضية حظيت بإثارة لا بأس بها، كما حملت عنوانا صريحا في كل المباريات مفاده من يسجل أولا يخسر، ففي مباريات أربع كانت الكلمة الأولى لفرق الحسين إربد وشباب الأردن والرمثا والمنشية، لكن الكلمة العليا والأخيرة كانت لفرق الوحدات والفيصلي واليرموك والجزيرة.
الوحدات حاول الدفع بعدد من اللاعبين البدلاء والشباب في تشكيلته وتطعيمهم بلاعبين مخضرمين، ورغم أنه لعب 30 دقيقة تقريبا بعشرة لاعبين، إلا أنه خرج في نهاية المطاف بفوز كبير.
الحسين بدأ التسجيل بواسطة مراد ذيابات، ورد الوحدات بهدفين أنهى بهما الشوط الأول حملا توقيع الثنائي باسم فتحي وعيسى السباح، وسنحت للحسين فرصتان، حيث احتسبت ركلة جزاء ترجمت إلى هدف من قبل عبدالله صلاح وطرد على إثرها مدافع الوحدات محمد المحارمة، لكن “الأصفر” لم يقو على الصمود بعد أن تحرك رأفت علي فترجم ركلة جزاء بنجاح، ودخل مالك البرغوثي قائمة الهدافين بعد تسجيله الهدفين الرابع والخامس لفريقه.
وفي مباراة الفيصلي وشباب الأردن، بادر الشباب إلى افتتاح التسجيل بواسطة ماهر الجدع، لكن الفيصلي أبى إلا أن يرد الصاع صاعين فسجل شريف عدنان وعبدالهادي المحارمة هدفي التعادل والفوز، وشهدت نهاية المباراة حادثة سلبية بين اللاعبين حازم جودت وبهاء عبدالرحمن كلفتهما الخروج مطرودين ومن ثم الحرمان 4 مباريات لاحقة.
وفي مباراة الرمثا واليرموك، بادر الرمثا إلى التقدم عبر ركان الخالدي، ورد اليرموك بالتعادل من خلال نائل الدحلة، ثم وضع ايكي انيستا فريقه في المقدمة من ركلة جزاء، وأكمل صفوت سلامة ثلاثية اليرموك في الوقت بدل الضائع.
المنشية تقدم على الجزيرة بهدف مبكر في الدقيقة الأولى بواسطة إبراهيم الرياحنة، لكن الربع ساعة الأخير من زمن المباراة وضع الجزيرة على طريق الفوز، مستفيدا من طرد لاعبي المنشية خالد قويدر ورضوان شطناوي، فتمكن صالح الجوهري الهداف الواعد القادم بقوة وزميله مهند جمجوم من تسجيل هدفي التعادل ومن ثم الفوز لفريقهما.
العربي كان بحاجة إلى نقطة واحدة تبعده عن حسابات الهبوط كليا، فسجل هدف السبق في مرمى البقعة بواسطة محمود البصول، لكن البقعة الراغب في البقاء ضمن كوكبة “الأربعة الكبار” أدرك التعادل عبر حاتم عوني.
الجولة المقبلة
الجولة المقبلة ستشهد إقامة 5 مباريات على مدار يومي الخميس والجمعة المقبلين، إذ ستقام مباراتان يوم الخميس تحملان عنوان “تحسين المواقع”، فالبقعة سيلتقي مع الرمثا، بينما سيتواجه الجزيرة مع اليرموك.
بيد أن يوم الجمعة سيكون أكثر إثارة، إذ تقام مباراتان تحت عنوان “الهروب من شبح الهبوط”، ويسعى كل من كفرسوم والحسين للفوز على العربي والمنشية، في حين سيكون “ختامها مسك” بلقاء قمة يجمع بين القطبين تحت شعار “تأكيد الذات”.
حسابات الهبوط
حسابات الهبوط قد لا تبدو معقدة كثيرا، لكنها ترتكز أساسا على أن يخدم الفريق نفسه قبل أن ينتظر خدمات من الآخرين.
وتشير التعليمات العامة لمسابقات اتحاد الكرة إلى:
1-19    إذا تساوى فريقان بمجموع النقاط لغايات حسم الهبوط يتبع التالي:
19-3-1 إذا تساوى فريقان تقام بينهما مباراة فاصلة خلال 72 ساعة من نهاية المسابقة.
حظوظ الفريقين
– إذا فاز كفرسوم وفاز الحسين أو تعادل يبقى كفرسوم ويهبط الحسين إربد.
– إذا تعادل كفرسوم وتعادل الحسين أو خسر الحسين يهبط الحسين إربد.
– إذا خسر كفرسوم وخسر الحسين يهبط الحسين إربد.
– إذا فاز الحسين وخسر كفرسوم يهبط كفرسوم.
– إذا فاز الحسين وتعادل كفرسوم يتساويان بعدد النقاط وتقام بينهما مباراة فاصلة.
محمد عبدالحليم يواصل صدارة الهدافين
احتفظ لاعب البقعة محمد عبدالحليم بصدارة الهدافين برصيد 14 هدفا، وبات فعليا المرشح الوحيد لنيل لقب الهداف للموسم الثاني على التوالي، وتاليا الترتيب:
– 14 هدفا: محمد عبدالحليم “البقعة”.
– 10 أهداف: صالح الجوهري “الجزيرة”.
– 8 أهداف: أيمن أبو فارس “اليرموك”، وعبدالله ذيب “شباب الأردن”، عدنان سليمان “البقعة”.
– 7 أهداف: مؤيد أبو كشك “الفيصلي”، كبالينجو وعمار الشرايدة “شباب الأردن”، ومحمود شلباية رأفت علي “الوحدات”، ياسين البخيت “اليرموك”، محمود البصول “العربي”.
– 6 أهداف: محمد العتيبي “اليرموك”.
– 5 أهداف: فهد العتال “الوحدات”، أنس حجة “الفيصلي”، وأمجد الشعيبي “الجزيرة”، ركان الخالدي “الرمثا”.
– 4 أهداف: حسن عبدالفتاح “الوحدات”، لؤي عمران “الجزيرة”، علي عقاب “الحسين”، أحمد مرعي “شباب الأردن”، ومحمد البكار “العربي”، عمر عثامنة “الحسين”، وخالد قويدر وإبراهيم الرياحنة “المنشية”.
– 3 أهداف: رائد النواطير ومهند جمجوم “الجزيرة”، عمر غازي وتشيلمبو وماهر الجدع “شباب الأردن”، كوبي إبراهام وعماد ذيابات “العربي”، أشرف المساعيد ونبيل أبو علي “المنشية”، أحمد عبدالحليم “الوحدات”، عامر الوريكات “البقعة”، وعامر أبو حويطي “الوحدات”، مراد ذيابات “الحسين”، عبدالهادي المحارمة “الفيصلي”، نائل الدحلة وايكي انيستا “اليرموك”.
– هدفان: أحمد كشكش وعبداللطيف البهداري ومالك البرغوثي وباسم فتحي “الوحدات”، وسيم البزور “الفيصلي”، عبدالله صلاح “الحسين”، سعيد مرجان “العربي”، مصعب اللحام وحمزة الدردور وموفق الأحمد “الرمثا”، محمود الصالح “المنشية”، ايمانويل وعادل أبو هضيب ومعتز عبيدات وأحمد الشقران وجوزيه “كفرسوم”، حاتم عوني “البقعة”.
– هدف: محمد جمال وعيسى السباح ولاعب اليرموك أحمد حلمي بالخطأ “الوحدات”، حسونة الشيخ وخالد سعد وخليل بني عطية وعصام مبيضين وقصي أبو عالية وبهاء عبدالرحمن وعبدالله العطار وشريف عدنان ولاعب المنشية علي صبحا بالخطأ “الفيصلي”، سالم العجالين ومحمد مصطفى وأحمد سمير ولاعب الحسين عبدالله صلاح بالخطأ “الجزيرة”، فادي القط ووعد الشقران ومحمد العلاونة وسعود مجرشي ولاعب الجزيرة بشار بني ياسين بالخطأ “الحسين”، علاء الشقران وصالح نمر وطارق الكرنز “شباب الأردن”، وحامد الغريب وعمر طه ومحمد أبو عريضة “البقعة”، موسى وترا ويوسف ذودان وياسر الرواشدة “العربي”، محمد السقار وجاسم النويجي وعلي خويلة ومحمد الداود وداود أبو القاسم “الرمثا”، محمد عبدالرؤوف وأحمد أبو حلاوة وصالح صبري وصفوت سلامة “اليرموك”، سامي ذيابات وهاني المساعيد وأحمد السلمان وعودة الجبور وعلي ذيابات وعمر أبو علي ومالك اليسيري “المنشية”، جوزيه وليث عبيدات ومحمد الزعبي “كفرسوم”.
288 هدفا في 105 مباريات
تم تسجيل 19 هدفا في مباريات الأسبوع الحادي والعشرين من الدوري، فأصبح إجمالي عدد الأهداف المسجلة في 105 مباريات ما مجموعه 288 هدفا.
3 ركلات جزاء
احتسبت 3 ركلات جزاء في الأسبوع الحادي والعشرين لصالح فرق اليرموك والحسين والوحدات على حساب فرق الرمثا والوحدات والحسين، حيث نفذ ايكي انيستا بنجاح لليرموك، وأهدر علي عقاب للحسين إربد مع أن زميله عبدالله صلاح أكمل الكرة في المرمى، وسجل رأفت علي للوحدات.
عدد ركلات الجزاء المحتسبة في الدوري أصبح 47 ركلة نفذت منها بنجاح 37 ركلة.
6 حالات طرد
أشهرت البطاقة الحمراء 6 مرات خلال الأسبوع الحادي والعشرين في وجه اللاعبين عدنان سليمان وخالد قويدر وصدام شهابات وحازم جودت وبهاء عبدالرحمن ومحمد المحارمة، ليصبح عدد حالات الطرد 33 حالة.
أرقام من الدوري
– فريق الوحدات هو أكثر الفرق تحقيقا للفوز “15 مرة” والحسين إربد أقلها “مرة”.
– فريق الوحدات هو أقل الفرق تعرضا للخسارة “مرة بقرار اتحادي” والجزيرة والعربي وكفرسوم والحسين أكثرها “9 مرات”.
– أكثر الفرق تحقيقا للتعادل هو الحسين إربد “9 مرات” وأقلها الوحدات “3 مرات”.
– هجوم الوحدات هو الأقوى “39 هدفا” بينما هجوم كفرسوم الأضعف “13 هدفا”.
– دفاع الوحدات هو الأقوى “16 هدفا في مرماه” ودفاع الجزيرة والحسين الأضعف “32 هدفا”.
نتائج مباريات الأسبوع الحادي والعشرين
– الوحدات * الحسين 5-2، سجل للوحدات مالك البرغوثي 2 ورأفت علي وعيسى السباح وباسم فتحي وللحسين مراد ذيابات وعبدالله صلاح.
– الفيصلي * شباب الأردن 2-1، سجل للفيصلي شريف عدنان وعبدالهادي المحارمة ولشباب الأردن ماهر الجدع.
– اليرموك * الرمثا 3-1، سجل لليرموك نائل الدحلة وايكي انيستا وصفوت سلامة وللرمثا ركان الخالدي.
– الجزيرة * المنشية 2-1، سجل للجزيرة صالح الجوهري ومهند جمجوم وللمنشية إبراهيم الرياحنة.
– العربي * البقعة 1-1، سجل للعربي محمود البصول وللبقعة حاتم عوني.
مواعيد مباريات الأسبوع الثاني والعشرين والأخير
– الرمثا * البقعة، الخميس 21-4، الساعة 4، ستاد الأمير هاشم.
– الجزيرة * اليرموك، الخميس 21-4، الساعة 4، ستاد البتراء.
– العربي * كفرسوم، الجمعة 22-4، الساعة 4، ستاد الأمير هاشم.
– الحسين * المنشية، الجمعة 22-4، الساعة 4، ستاد الحسن.
– الفيصلي * الوحدات، الجمعة 22-4، الساعة 6، ستاد الأمير محمد أو ستاد الملك عبدالله.

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock