الوحدات والفيصلي وشباب الأردن والرمثا تحجز مكانها في دور الثمانية

حارس مرمى شباب الحسين حمدي سعيد يتصدى لكرة فيصلاوية يوم الخميس الماضي - (الغد)
حارس مرمى شباب الحسين حمدي سعيد يتصدى لكرة فيصلاوية يوم الخميس الماضي - (الغد)

تيسير محمود العميري

عمان - حجزت فرق الوحدات والفيصلي "المجموعة الاولى" وشباب الأردن والرمثا "المجموعة الثانية مكانها في دور الثمانية من بطولة كأس الأردن - المناصير للمحترفين لكرة القدم، في ختام مباريات الاسبوع الثامن من الدور الأول للبطولة.اضافة اعلان
ومع بقاء جولتين من عمر الدور الأول، فإن ثمانية فرق تتنافس على المقاعد الأربعة المتبقية، بحيث ستغادر أربعة فرق بشكل مبكر قبل الدخول في اتون المنافسات الأكثر قوة.
ورغم ان الاثارة غابت عن مباريات الجولة الماضية بشكل كبير، الا ان الفرق المتأهلة نجحت رسميا في انجاز مهمتها، وتركت ثلثي الفرق تدور في فلك المنافسة، في ظل غياب نجوم المنتخب الوطني عن المباريات حتى انتهاء مباريات الدور الأول.
بطولة الكأس ستتوقف حتى الانتهاء من مباريات مرحلة الذهاب من دوري المناصير للمحترفين، وستقام الجولتان التاسعة والعاشرة خلال الفترة من 6-15 كانون الأول (ديسمبر) المقبل، اذ ان نتائجها ستضع النقاط على الحروف وستحدد مصير بقية المتأهلين أو المغادرين.
كيف تأهلت الفرق الأربعة؟
نجح فريق الوحدات في التغلب على نظيره اليرموك بنتيجة 2-0، ما رفع رصيد الفريق إلى 17 نقطة، ورغم غياب كم من اللاعبين الاساسيين، الا ان البدلاء نجحوا في تحقيق الفوز عبر هدفي احمد الياس وعامر أبو حويطي.
بدوره واصل الفيصلي تحقيق نتائجه المخيبة لطموحات انصاره، فخرج متعادلا 0-0 مع شباب الحسين، لكن هذه النقطة كانت كافية لتأهل الفريق بعد ان رفع رصيده إلى 16 نقطة.
في المجموعة الثانية، تمكن مهاجم شباب الأردن كبالينجو من هز شباك فريق البقعة بهدف وحيد، وبه طار شباب الأردن إلى الدور الثاني رافعا رصيده إلى 17 نقطة، في حين خرج فريقا الرمثا والجزيرة بتعادل سلبي، مكن الرمثا من التأهل رافعا رصيده إلى 14 نقطة.
من يلحق بالمتأهلين ومن يودع مبكرا؟
12 مباراة من عمر الدور الأول بقيت لتحديد مصير بقية المتأهلين او الأربعة المودعين مبكرا للبطولة، وربما لا يحتاج الامر سوى لمباراة واحدة من اصل اثنتين بالنسبة لبعض الفرق لمعرفة وجهتها، وستشكل المباريات بين الفرق المتنافسة تحديا مضاعفا، اذا ما تم النظر إلى ان الفرق المتأهلة ربما لن تبذل جهدا كبيرا في المباراتين المقبلتين لكل منها، وستدخره للمباريات التالية الأكثر أهمية.
في المجموعة الأولى يحتل العربي المركز الثالث برصيد 9 نقاط، وله مباراتان أمام فريقي الوحدات والفيصلي، الراغبين في "تصفية الحسابات" ورد الاعتبار بعد الخسارة في الدوري، ما قد يجعل العربي في وضع لا يحسد عليه.
ويتقاسم فريقا المنشية واليرموك المركزين الرابع والخامس برصيد 8 نقاط، اذ سيلعب المنشية مع فريقي شباب الحسين والوحدات، بينما سيلعب اليرموك مع فريقي الفيصلي وشباب الحسين، ويحتل شباب الحسين المركز السادس برصيد 6 نقاط، وسيخوض مباراتين مع فريقي المنشية واليرموك، وبالتالي فإن مثل هذه المباريات ستكون أكثر أهمية للفرق، لأن الفوز فيها يشكل "ضربة مزدوجة"، ونظريا ربما يكون شباب الحسين اقل الفرق حظا في التأهل ولكن لا مستحيل في كرة القدم.
في المجموعة الثانية يتقاسم فريقا الصريح وذات راس المركزين الثالث والرابع برصيد 11 نقطة، وهما "نظريا" الاقرب للحاق بالمتأهلين، وسيلتقي الصريح مع فريقي شباب الأردن والجزيرة، بينما يلتقي ذات راس مع فريقي البقعة والجزيرة، وربما يحتاج كل من الصريح وذات راس الى فوز واحد وربما نقطة واحدة طبقا لنتائج البقعة والجزيرة.
البقعة يحتل المركز الخامس برصيد 7 نقاط وله مباراتان مع فريقي ذات راس والرمثا، بينما يحتل الجزيرة المركز السادس برصيد 6 نقاط وله مباراتان مع فريقي الصريح وذات راس.
من هنا يمكن القول بأن الفرق المرشحة بالصعود إلى دور الثمانية إلى جانب الوحدات والفيصلي وشباب الأردن والرمثا، هي:الصريح وذات راس والمنشية واليرموك، ما لم يسجل العربي حضورا قويا امام الوحدات والفيصلي.
ارقام من بطولة الكأس
- تواصل الضعف التهديفي للاسبوع الثاني على التوالي، اذ تم تسجيل 8 اهداف في 6 مباريات توزعت بالتساوي بين المجموعتين الأولى والثانية.
عدد الاهداف المسجلة في 48 مباراة ارتفع إلى 128 هدفا، منها 62 هدفا في المجموعة الأولى  و 66 هدفا في المجموعة الثانية.
- شهد الاسبوع الثامن ثلاث حالات فوز وثلاث حالات تعادل، وبذلك يرتفع عدد حالات الفوز إلى 34 حالة في 48 مباراة، مقابل 14 حالة تعادل منها 4 حالات بدون اهداف.
- رغم غيابه عن مباراة فريقه الوحدات امام اليرموك، ما يزال المهاجم المخضرم محمود شلباية في صدارة الهدافين برصيد 7 اهداف.
- يعتبر فريقا الوحدات "المجموعة الأولى" وشباب الأردن "المجموعة الثانية" الأكثر انتصارا "5 مرات"، بينما يعد فريقا شباب الحسين "المجموعة الأولى" والجزيرة "المجموعة الثانية" الاقل فوزا "مرة".. بالمناسبة كل من الوحدات وشباب الأردن يحتل المركز الأول في مجموعته برصيد 17 نقطة، بينما يحتل فريقا شباب الحسين والجزيرة المركز الاخير في المجموعتين برصيد 6 نقاط.
- ما يزال فريق الفيصلي الوحيد بين الفرق ممن لم يتعرض للخسارة، بينما تعرض البقعة للخسارة "5 مرات".
- فريق البقعة اقل الفرق تحقيقا للتعادل "مرة"، بينما يعد الفيصلي أكثر الفرق تعادلا "4 مرات".
- يتربع فريق شباب الأردن على المركز الأول من حيث القوة الهجومية "17 هدفا" يليه الوحدات "16 هدفا"، بينما يعد اليرموك الاضعف هجوما "7 اهداف"، تليه فرق شباب الحسين والبقعة والجزيرة "8 اهداف".
- فريقا الفيصلي وشباب الأردن الاقوى دفاعا "7 اهداف"، بينما يعد البقعة الاضعف دفاعا "15 هدفا" يليه المنشية "14 هدفا".
- فريقا الوحدات وشباب الأردن حققا الفوز في 5 مباريات والتعادل مرتين والخسارة مرة والنقاط 17، اما الصريح وذات راس فحققا الفوز في 3 مباريات وتعادلا في مباراتين وخسر كل منهما 3 مباريات وجمعا 11 نقطة، فيما حقق المنشية واليرموك الفوز مرتين والتعادل مرتين والخسارة 4 مرات ولهما 8 نقاط، فيما فاز كل من شباب الحسين والجزيرة في مباراة وتعادلا في 3 مباريات وخسرا 4 مباريات ولهما 6 نقاط.
- مباراة واحدة انتهت حتى الآن بقرار اتحاد لصالح الصريح على حساب الرمثا 3-0.
- تعد مباراة الوحدات وشباب الحسين الاغزر اهدافا "7 اهداف" اذ فاز الوحدات بنتيجة 5-2.
- يعتبر فوز شباب الأردن على ذات راس 5-0 الأكبر حتى الآن.
نتائج مباريات الاسبوع الثامن
- الفيصلي * شباب الحسين 0-0.
- العربي * المنشية 1-1، سجل للعربي خلدون خزامي وللمنشية حسام شديفات.
- الوحدات * اليرموك 2-0، سجلهما احمد الياس وعامر أبو حويطي.
- الرمثا * الجزيرة 0-0.
- شباب الأردن * البقعة 1-0، سجله كبالينجو.
- ذات راس * الصريح 2-1، سجل لذات راس احمد أبو عرب وفهد يوسف وللصريح انس الشهابات.
مواعيد مباريات الاسبوع التاسع
- الجزيرة * الصريح، الخميس 6-12، الساعة 5.30، ستاد الملك عبدالله الثاني.
- اليرموك * الفيصلي، الخميس 6-12، الساعة 5.30، ستاد عمان.
- الوحدات * العربي، الجمعة 7-12، الساعة 5.30، ستاد الملك عبدالله الثاني.
- المنشية * شباب الحسين، الجمعة 7-12، الساعة 5.30، ستاد الأمير محمد.
- البقعة * ذات راس، الاثنين 10-12، الساعة 3، ستاد البتراء.
- الرمثا * شباب الأردن، الاثنين 10-12، الساعة 3، ستاد الأمير هاشم.
مواعيد مباريات الاسبوع العاشر "الاخير"
- شباب الحسين * اليرموك، الخميس 13-12، الساعة 3، ستاد البتراء.
- الفيصلي * العربي، الخميس 13-12، الساعة 5.30، ستاد عمان.
- الوحدات * المنشية، الجمعة 14-12، الساعة 5.30، ستاد الملك عبدالله الثاني.
- الصريح * شباب الأردن، الجمعة 14-12، الساعة 3، ستاد الأمير هاشم.
- ذات راس * الجزيرة، السبت 15-12، الساعة 3، ستاد الكرك.
- الرمثا * البقعة، السبت 15-12، الساعة 3، ستاد الأمير هاشم.
تعليمات بطولة الكأس
يتأهل من كل مجموعة الفرق الحاصلة على الترتيب من 1–4 إلى الدور الثاني، وتقام مباريات الدور الثاني وما يليه من ادوار بنظام خروج المغلوب من مرتين "ذهابا وايابا"، باستثناء المباراة النهائية التي ستقام بنظام خروج المغلوب من مرة كما هو مبين تالي:
- أول المجموعة الأولى ورابع المجموعة الثانية.
- ثاني المجموعة الثانية وثالث المجموعة الأولى.
- ثاني المجموعة الأولى وثالث المجموعة الثانية.
- أول المجموعة الثانية ورابع المجموعة الأولى.
وفيما يتعلق بالفرق التي لم تتأهل الى الدور الثاني من البطولة، يتم إقامة مباريات تحديد المراكز من 9–12، بلقاء خامس المجموعة الأولى مع خامس المجموعة الثانية وسادس المجموعة الأولى مع سادس المجموعة الثانية.
- في حال تعادل الفرق المتقابلة في مباريات الدور الثاني والدور قبل النهائي في مجموع المباراتين، يتم حسم النتيجة باللجوء الى الركلات الترجيحية مباشرة، مع الأخذ بالاعتبار قاعدة الهدف المسجل على ارض الفريق المنافس.
- في حال تعادل الفرق المتقابلة في مباريات تحديد المراكز من 9 –12، يتم حسم النتيجة باللجوء الى ركلات الترجيح مباشرة.
- في حال انتهاء الوقت الأصلي للمباراة النهائية بالتعادل يتم تمديد المباراة لشوطين إضافيين مدة كل منهما خمسة عشر دقيقة، وفي حال استمرار التعادل يتم اللجوء الى الركلات الترجيحية لحسم النتيجة وتحديد الفريق الفائز باللقب.
- يتم كسر التعادل في حال تعادل فريقين أو أكثر في عدد النقاط في مباريات الدور الأول  لكل مجموعة على النحو التالي:
أ‌- أكبر عدد من النقاط تم الحصول عليها في مباريات المجموعة بين الفرق المعنية "المتعادلة بالنقاط".
ب‌ - فارق الأهداف الناتج عن مباريات المجموعة بين الفرق المعنية "المتعادلة بالنقاط". 
ت‌ - أكبر عدد من الأهداف تم تسجيلها في جميع المباريات بين الفرق المعنية "المتعادلة بالنقاط".
- إذا كان فريقان أثنان أو أكثر من الفرق متساوية على أساس المعايير الثلاثة السابقة، يتم تحديد الترتيب على النحو التالي:
أ‌- فارق الأهداف في جميع مباريات المجموعة. 
ب‌ - أكبر عدد من الأهداف تم تسجيلها في جميع مباريات المجموعة.
ت‌ - سحب القرعة من قبل دائرة المسابقات وبحضور مندوبي الأندية المعنية.

[email protected]