الوحدات والفيصلي يخوضان "البروفة الأخيرة" قبل "الديربي"

figuur-i-6
figuur-i-6

تيسير محمود العميري

عمان - بقيت صدارة دوري المحترفين لكرة القدم على حالها مع نهاية الجولة التاسعة، فبقي الوحدات وحيدا على القمة بفارق 7 نقاط عن أقرب مطارديه الجزيرة والصريح، اللذين يمتلك كل منهما مباراة مؤجلة أمام الفيصلي.
الوحدات تلقى الخسارة الثانية له في الدوري أمام الجزيرة بهدف وتجمد رصيده عند 21 نقطة، لكن فرق الشمال التي كانت تطارده بقوة تعثرت هي الأخرى وفقدت فرصة تقليص الفارق مع المتصدر، فخسر الرمثا لقاء سحاب 2-3، وخسر الصريح أمام معان 0-2 والحسين إربد أمام شباب الأردن 0-1، وبالتالي توقف رصيد الصريح عند 14 نقطة وكل من الرمثا والحسين 13 نقطة، وسمحت بالتالي لفريق الجزيرة أن يتقدم 4 خطوات صوب المركز الثاني، وتتراجع هي خطوة واحدة لكل منها.
نتائج الجولة التاسعة سمحت بحدوث حركة ملموسة على معظم مراكز الترتيب، فالفيصلي سرعان ما استعاد عافيته وحقق فوزا صريحا على السلط 2-0، مكنه من رفع رصيده إلى 12 نقطة من 7 مباريات، والتقدم خطوة صوب المركز السادس، متقدما بفارق الأهداف على معان الذي رفع هو الآخر رصيده إلى 12 نقطة وتقدم خطوة، بعكس السلط الذي تراجع ثلاث خطوات وتوقف رصيده عند 11 نقطة.
ورغم فوزيهما، الا أن فريقي سحاب وشباب الأردن احتفظا بالمركزين التاسع والعاشر، برصيد 10 نقاط لسحاب و9 لشباب الأردن، فيما تمكن شباب العقبة من تسجيل فوزه الأول على حساب الأهلي 4-0، والتقدم الى المركز قبل الأخير برصيد 6 نقاط وبفارق الأهداف عن الأهلي الذي تراجع خطوة صوب المركز الأخير.
بروفة تسبق “الديربي”
يمكن القول إن الجولة العاشرة في غاية الأهمية بالنسبة لفريقي الوحدات والفيصلي، اللذين تفصل بينهما 9 نقاط لصالح الأول مع وجود مباراتين مؤجلتين للفيصلي أمام فريقي الجزيرة والصريح من الجولتين الخامسة والسادسة ستلعبان بعد انتهاء الجولة الأخيرة من مرحلة الذهاب وتحديدا يومي الأربعاء 21 والأحد 25 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي.
أهمية الجولة العاشرة التي ستلعب أيام السبت والأحد والاثنين المقبلة، أنها ستكون بالنسبة لفريقي الفيصلي والوحدات بمثابة “البروفة الأخيرة” التي تسبق “مواجهة الديربي” المنتظرة بينهما ضمن الجولة الحادية عشرة يوم الجمعة 9 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي.
فريقا الوحدات والفيصلي سيلعبان يوم الأحد المقبل ضد فريقي الصريح ومعان؛ حيث سيبدأ الفيصلي مواجهته مع فريق معان عند الساعة الخامسة مساء، بينما سيكون الوحدات ضيفا على الصريح عند الساعة 7.30 مساء، ويسعى كلا الفريقين لتحقيق الفوز سواء للمحافظة على فارق النقاط أو لزيادته أو لتقليصه طبقا لنتيجة الطرف الآخر منهما.

لاعبو فريق الفيصلي يحتفلون بتسجيل أحد الهدفين في مرمى الأهلي - (الغد)
اضافة اعلان


ورغم إدراك فرق الشمال، إلى جانب الجزيرة، بحتمية انحسار الصراع على اللقب بين قطبي العاصمة، إلا أنها ما تزال ترفض إشهار “الراية البيضاء” والتسليم بعدم قدرتها على إخراج كأس الدوري من العاصمة كما فعل الرمثا ذلك في العامين 1981 و1982، وتتحين الفرصة لاستغلال تعثر الفريقين أو أحدهما.
الرمثا والجزيرة سيفتتحان الجولة العاشرة يوم السبت المقبل، وهي مواجهة لا تهم الطرفين فحسب، وإنما تمتد لبقية الفرق التي تحتل المراكز المتقدمة، فيما سيلعب الحسين إربد مع نظيره شباب العقبة يوم الاثنين المقبل.
وبعيدا عن صراعات فرق المقدمة، فإن الفرق التي تحتل المراكز الستة الأخيرة، تسعى هي الأخرى لتحسين حظوظ المنافسة سواء للاقتراب من المراكز المتقدمة أو للهروب من حساب الهبوط بأسرع وقت ممكن.
شباب الأردن وسحاب يخوضان مباراة متكافئة يوم السبت المقبل، كذلك سيسعى فريقا الأهلي والسلط لتعويض خسارتيهما في الجولة الماضية، بعد أن باتت الحسابات تزداد دقة وتعقيدا.
أرقام وكلام

  • الوحدات أكثر الفرق تحقيقا للفوز “7 مرات” وشباب العقبة والأهلي أقلها “مرة”.
  • الفيصلي أقل الفرق خسارة “مرة” وسحاب وشباب العقبة والأهلي أكثرها “5 مرات”.
  • الوحدات الفريق الوحيد الذي لم يحقق التعادل، والرمثا والحسين الأكثر “4 مرات”.
  • الوحدات الأقوى هجوما حيث سجل 21 هدفا، والأهلي الأضعف “6 أهداف”.
  • الوحدات الأقوى دفاعا ودخل مرماه 4 أهداف، والأهلي الأضعف ودخل مرماه 19 هدفا.
  • يملك الوحدات أفضل فارق أهداف +17، ويعاني الأهلي من أسوأ فارق -13 هدفا.
  • فريقا الرمثا والحسين يتشابهان بعدد حالات الفوز 3 والتعادل 4 والخسارة 2 والنقاط 13 والأهداف المسجلة 10، كما يتشابه فريقا شباب العقبة والأهلي بعدد حالات الفوز 1 والتعادل 3 والخسارة 5 والنقاط 6.
  • لم تستمر فرحة محترف الرمثا كوليبالي بتسجيله الهدف الثاني لفريقه في مرمى سحاب أكثر من نصف ساعة، منها ربع ساعة استراحة بين الشوطين، ذلك أنه سجل فيما بعد هدفا بالخطأ لصالح فريق سحاب.. الجولة الماضية شهدت تسجيل هدف آخر بالخطأ بواسطة لاعب الصريح محمود نزال لصالح فريق معان، وبذلك يرتفع عدد الأهداف المسجلة بـ”نيران صديقة” إلى 7 أهداف.. للعلم كوليبالي هو اللاعب الوحيد حتى الآن الذي يسجل هدفا لفريقه وآخر في مرمى فريقه خلال المباراة.
  • وأخيرا، تمكن فريق شباب العقبة من تحقيق أول فوز له في الدوري، بعد 5 خسائر متتالية ومن بعدها 3 حالات تعادل متتالية.. العقبة أوقف بذلك النتائج الإيجابية التي تحققت للأهلي في 4 مباريات متتالية.
    العكش يحافظ على صدارة الهدافين
    حافظ لاعب فريق الصريح محمد العكش على صدارة الهدافين برصيد 8 أهداف، وتاليا ترتيب الهدافين.
  • 8 أهداف: محمد العكش “الصريح”.
  • 6 أهداف: مايكل “الحسين”، عبدالعزيز نداي “الوحدات”.
  • 5 أهداف: يزن النعيمات “سحاب”، لؤي عمران “شباب الأردن”.
  • 4 أهداف: هشام السيفي وفهد يوسف “الوحدات”، مورات بيكبوف “الأهلي”، علي علوان “الجزيرة”، اتيمار “شباب العقبة”.
  • 3 أهداف: رواد أبو خيزران “السلط”، عبدالله العطار “الجزيرة”، خالد عصام “شباب الأردن”.
  • هدفان: أحمد ياسر ومحمود موافي “معان”، أحمد عبدالحليم وأنس العوضات “الجزيرة”، صالح راتب وأحمد سمير “الوحدات”، سليمان أبو زمع وماركوس “شباب العقبة”، لوكاس “الفيصلي”، يوسف النبر وأشرف المساعيد “السلط”، خالد الدردور “سحاب”، كونتي ومحمد وائل الزعبي “الرمثا”، مجدي العطار “الصريح”.
  • هدف: وسام دعابس وركان الخالدي وسعد الروسان ولاعب الصريح محمود نزال بالخطأ “معان”، زيد جابر وبلال الداود ومحمد موالي وأمية المعايطة “الحسين”، نور الدين الروابدة وحسين عبيدات وحمزة الصيفي وعمر قنديل ولاعب الحسين كالو بالخطأ “الجزيرة”، عيسى السباح وزكي أبوليلى “شباب العقبة”، أوليفيرا وصدام الشهابات ومحمد الشقران ولاعب الأهلي وليد زياد بالخطأ “الصريح”، محمد ذيب ووسيم الريالات ومحمد الرازم “شباب الأردن”، فراس شلباية ويزن ثلجي وإبراهيم الجوابرة ولاعب العقبة زكي أبوليلى بالخطأ “الوحدات”، حسان زحراوي وحمزة الدردور وماجد عثمان وسائد الخزاعلة ومجد الزعبي وكوليبالي “الرمثا”، أحمد ياسين لاعب الرمثا وعامر أبو هضيب بالخطأ “الأهلي”، يوسف الرواشدة وعدي القرا وعدي زهران وأحمد العرسان وعبدالله عوض ودومنيك ولاعب سحاب حسام أبو سعدة بالخطأ “الفيصلي”، محمد الداود وزيد أبو عابد ومحمود زعترة ومحمد كلوب ومحمد راتب وأحمد التربي “السلط”، سمير رجا وأحمد أبوجادو ولاعب الرمثا كوليبالي بالخطأ “سحاب”.
    تسجيل 15 هدفا
    شهدت الجولة التاسعة تسجيل 15 هدفا، وهو الرقم نفسه الذي تحقق في الجولتين الثامنة والرابعة، وبالتالي يرتفع عدد الأهداف المسجلة الى 137 هدفا في 52 مباراة بمعدل 2.63 هدف في المباراة.
    6 انتصارات جديدة
    تم تحقيق الفوز في جميع المباريات الست في الجولة الماضية، وبذلك يرتفع عدد حالات الفوز الى 37 مقابل 15 حالة تعادل منها 6 سلبية.
    لا بطاقات حمراء
    لم تشهر البطاقة الحمراء لأي من اللاعبين، وبذلك يتوقف عدد حالات الطرد عند 8.
    ركلة جزاء ناجحة
    تمكن لاعب سحاب أحمد أبوجادو من تنفيذ ركلة جزاء بنجاح في مرمى الرمثا، ليرتفع عدد ركلات الجزاء المحتسبة في الدوري الى 14 أصاب النجاح 10 منها والفشل 4 أخرى.
    هدفان بـ”نيران صديقة”
    دخل لاعب الرمثا كوليبالي ولاعب الصريح محمود نزال، قائمة اللاعبين الذين سجلوا أهدافا بالخطأ في مرمى فرقهم، ويرتفع عدد الأهداف المسجلة بـ”نيران صديقة” الى 7 أهداف في المباريات الملعوبة حتى الآن.
    نتائج مباريات الجولة الـ9
  • سحاب * الرمثا 3-2، سجل لسحاب لاعب الرمثا كوليبالي بالخطأ وأحمد أبوجادو ويزن النعيمات، وللرمثا محمد وائل الزعبي وكوليبالي.
  • الجزيرة * الوحدات 1-0، سجله علي علوان.
  • معان * الصريح 2-0، سجلهما محمود موافي ولاعب الصريح محمود نزال بالخطأ.
  • شباب الأردن * الحسين 1-0، سجله لؤي عمران.
  • شباب العقبة * الأهلي 4-0، سجلها اتيمار 2 وزكي أبوليلى وماركوس.
  • الفيصلي * السلط 2-0، سجلهما عبدالله عوض ودومنيك.
    مواعيد مباريات الجولة الـ10
  • الجزيرة * الرمثا، السبت 3-10، الساعة 5، ستاد عمان.
  • شباب الأردن * سحاب، السبت 3-10، الساعة 7.30، ستاد الملك عبدالله الثاني.
  • الفيصلي * معان، الأحد 4-10، الساعة 5، ستاد عمان.
  • الصريح * الوحدات، الأحد 4-10، الساعة 7.30، ستاد الحسن.
  • الأهلي * السلط، الاثنين 5-10، الساعة 5، ستاد الملك عبدالله الثاني.
  • شباب العقبة * الحسين إربد، الاثنين 5-10، الساعة 7.30، ستاد الأمير محمد.