الوحدات يهرول نحو اللقب.. ونصف الفرق تعيش ‘‘كابوس‘‘ الهبوط

لاعب الوحدات فهد يوسف يحاول المرور من لاعب الرمثا مصعب اللحام - (تصوير: جهاد النجار)
لاعب الوحدات فهد يوسف يحاول المرور من لاعب الرمثا مصعب اللحام - (تصوير: جهاد النجار)

تيسير محمود العميري

عمان - وسع فريق الوحدات فارق الصدارة إلى 5 نقاط مع أقرب مطارديه الرمثا، بعد أن حقق فوزا ثمينا على ضيفه الرمثا 1-0، في مباراة القمة التي جرت الجمعة في غياب الجمهور، ليرفع "الأخضر" رصيده إلى 37 نقطة في ختام الجولة 16 من دوري المناصير للمحترفين لكرة القدم.اضافة اعلان
الصراع على لقب الدوري قبل 6 جولات من انتهاء البطولة المحددة يوم 12 أيار (مايو) المقبل، إزداد اشتعالا وبقي محصورا بين أربعة فرق، وبالتالي ما يزال لقب الدوري حائرا، وإن كان الوحدات "يهرول" نحوه للتويج به للمرة 16 في تاريخه، إذا ما نجح في مواصلة حصد النقاط ولم يهدر أكثر من 4 منها في المباريات المتبقية.
الرمثا الذي تجمد رصيده عند 32 نقطة، بات يدرك جيدا أنه ما يزال يمتلك حق المنافسة على الصدارة، وفي ذات الوقت يخشى على نفسه من تضييع المركز الثاني بعد أن تقلص الفارق إلى نقطة بينه وبين الجزيرة "الثالث برصيد 31 نقطة" وإلى 3 نقاط مع الفيصلي "الرابع برصيد 29 نقطة"، بعد فوز الجزيرة على البقعة 3-0 وفوز الفيصلي على ذات راس 1-0.
من هنا تبدو الأمور غير محسومة على اللقب، فالوحدات يحتاج إلى 14 نقطة من اصل 18 يمكن أن يحصل عليها في المواجهات المقبلة لانتزاع اللقب من الفيصلي، الذي يبتعد بفارق 8 نقاط كما يبتعد الجزيرة بفارق 6 نقاط، وهذين الفريقين سيغيبان عن الجولة 17 بسبب تأجيل مباراة الفيصلي مع الحسين ومباراة الأهلي مع الجزيرة إلى يومي 1 و 2 نيسان (ابريل) المقبل، بسبب وجود مباراة لكل من فريقي الفيصلي والجزيرة بكأس الاتحاد الآسيوي يومي غد وبعد غد، ما يمنح الوحدات والرمثا فرصة المحافظة على مركزيهما من دون ضغوطات في الوقت الحالي.
الوحدات سيخوض مباراته المقبلة في ضيافة البقعة يوم السبت 3 آذار (مارس) المقبل على ستاد الأمير محمد، فيما سيكون الرمثا قد لعب مع شباب الأردن يوم الجمعة 2 منه على ستاد الحسن، فهل ينجح الوحدات في مواصلة تحقيق الانتصارات والاقتراب بثقة من خط النهاية، أم ينجح الرمثا في تقليص الفارق؟.. ربما يكون البقعة وشباب الأردن مطالبين من كلا الفريقين "الوحدات والرمثا" في تقديم خدمة لاحدهما، وإن كان البقعة هو الآخر بحاجة الى الفوز لتعزيز حظوظ البقاء والابتعاد عن حسابات الهبوط التي أقلقته في الموسمين الماضيين.
استقرار في الوسط
استمر فريقا شباب الأردن والأهلي في منطقة الوسط، التي لا تسمح لهما باقتحام منطقة "الأربعة الكبار" الا بصعوبة متناهية، فيما لا يبدو أن الأمان قد توفر بالمطلق وان كان الواقع يشير إلى أن شباب الأردن والأهلي لن يكونا من ضمن الفرق المهددة بالهبوط، لوجود فوارق رقمية بينهما وبين آخر فريقين مهددين بالهبوط.
شباب الأردن كان قد تعادل مع الحسين إربد فبقي خامسا رافعا رصيده الى 23 نقطة، فيما تجمد رصيد الأهلي عند 21 نقطة بعد خسارته امام اليرموك 0-2.
شباب الأردن سيحل ضيفا على الرمثا في مباراة ربما لا تعني الكثير للشباب، بعكس الرمثا الذي لن يقبل بخسارة أي نقطة إذا ما اراد المحافظة على حظوظ المنافسة، فيما سيلعب الأهلي مباراته مع الجزيرة يوم 2 نيسان (ابريل) المقبل، ومع ذلك سيبقى محتفظا بمركزه السادس.
6 يخافون من كابوس الهبوط
ما يزال كابوس الهبوط يجثم على صدور ستة فرق تشكل نصف عدد فرق الدوري، نظرا لتقلص الفارق فيما بينها وبقاء 6 مباريات لكل فريق، حيث يبلغ الفارق بين البقعة صاحب المركز السابع واليرموك صاحب المركز الاخير 5 نقاط فقط.
البقعة تجمد رصيده عند 16 نقطة بعد خسارته بالثلاثة من الجزيرة، وكذلك احتفظ فريقا ذات راس والمنشية بالمركزين الثامن والتاسع برصيد 15 نقطة، بعد خسارة الفريقين امام الفيصلي 0-1 والعقبة 0-2، فيما بقي الحسين اربد عاشرا رافعا رصيده الى 15 نقطة ومتخلفا بفارق الاهداف عن ذات راس والمنشية بعد تعادله 1-1 مع شباب الأردن، فيما استقر العقبة واليرموك في المركزين الأخيرين، لكنهما حققا فوزين مهمين بذات النتيجة "2-0" على فريقي المنشية والأهلي، ليصبح رصيد العقبة 13 نقطة واليرموك 11 نقطة.
الجولة 17 ستشهد مباراتين من العيار الثقيل بين أربعة فرق مهددة بالهبوط، ولمثل هذه المباريات اعتبارات استثنائية وحسابات دقيقة، فالعقبة سيستضيف ذات راس يوم الخميس المقبل، كما سيستضيف المنشية نظيره اليرموك السبت المقبل، فيما يلتقي البقعة مع الوحدات في ذات اليوم، وتأجلت مباراة الحسين مع مضيفه الفيصلي إلى مطلع نيسان (ابريل) المقبل.
استقرار.. فماذا بعد؟
الجولة الماضية شهدت استقرارا وثباتا للفرق في مراكزها، ولم تختلف صور المنافسة بين 4 فرق على اللقب و6 تصارع من اجل البقاء بين المحترفين، واثنين من الفرق في منطقة الأمان، فهل تحمل الجولة 17 شيئا مختلفا فيما يتعلق بالصراع "فوق وتحت".
أرقام وكلام
- الوحدات أكثر الفرق فوزا "11 مرة" والعقبة اقلها "مرتين".
- الوحدات اقل الفرق خسارة "مرة" واليرموك أكثرها "11 مرة".
- البقعة والعقبة الأكثر تعادلا "7 مرات" واليرموك الأقل "مرتين".
- الوحدات الأقوى هجوما وسجل 31 هدفا واليرموك الأضعف "11 هدفا".
- الوحدات والرمثا الأقوى دفاعا "11 هدفا" واليرموك الأضعف "29 هدفا".
- الوحدات يملك أفضل فارق أهداف "+20" واليرموك يملك الاسوأ "-18".
- الفرق الستة الأولى في الدوري تملك رصيدا ايجابيا من الأهداف بعكس الفرق الستة الاخيرة التي تعاني من "السالب" في رصيدها.
- تم تسجيل 11 هدفا في الجولة الماضية ليصبح عدد الاهداف المسجلة 234 هدفا في 96 مباراة وينخفض معدل التسجيل الى 2.44 بدلا من 2.47 هدف في المباراة.
- تم تحقيق الفوز في 5 مباريات مقابل حالة تعادل، وبذلك يرتفع عدد حالات الفوز الى 66 مقابل 30 تعادلا منها 10 سلبية.
- نفذت ركلتا جزاء بنجاح من قبل لاعب اليرموك حسين زياد ولاعب العقبة احمد ابو جادو.. عدد ركلات الجزاء اصبح 26 نفذت 23 منها بنجاح واصاب الفشل 3 اخرى.
- حالة طرد وحيدة حدثت للاعب الرمثا احمد عبدالحليم، ليرتفع عدد حالات الطرد الى 13 حالة.
- المحترف البولندي في فريق الفيصلي لوكاس انفرد في صدارة الهدافين رافعا رصيده الى 11 هدفا.. لوكاس هو اللاعب الوحيد خلال مرحلة الاياب الذي سجل هدفا في كل مباراة لعبها فريقه "5 أهداف في 5 مباريات"... المحترف الفلسطيني في صفوف الأهلي محمود الوادي يحل ثانيا بترتيب الهدافين وله 10 أهداف.
- طاقم حكام سعودي مكون من تركي الخضير وفهد العمري وخضر زيد وشكري الحنفوش أدار مباراة الوحدات والرمثا، ليكون بذلك سابع طاقم حكام غير أردني يدير مباراة في الدوري، وهو رقم غير مسبوق في تاريخ الكرة الأردنية.. للعلم، الخضير أول حكم غير أردني يشهر بطاقة حمراء في الدوري الحالي من نصيب لاعب الرمثا احمد عبدالحليم.
- اقيمت مباراة الوحدات والرمثا من دون جمهور، لتكون ثاني مباراة في الدوري يغيب عنها الجمهور قسريا بعد مباراة الفيصلي وشباب الأردن، نتيجة عقوبة اتحادية بحق جمهوري الفيصلي والوحدات.
نتائج مباريات الجولة 16
- اليرموك * الأهلي 2-0، سجلهما ماركوس وحسين زياد.
- الجزيرة * البقعة 3-0، سجلها سليمان أبو زمع 2 ومحمد الرفاعي.
- الفيصلي * ذات راس 1-0، سجله لوكاس.
- الوحدات * الرمثا 1-0، سجله حمزة الدردور.
- شباب الأردن * الحسين 1-1، سجل للشباب خالد ابو رياش وللحسين توريه.
- العقبة * المنشية 2-0، سجلهما احمد ابو جادو وعدي القرا.
مواعيد مباريات الجولة 17
- العقبة * ذات راس، الخميس 1-3، الساعة 6.30، ستاد تطوير العقبة.
- الرمثا * شباب الأردن، الجمعة 2-3، الساعة 6.30، ستاد الحسن.
- المنشية * اليرموك، السبت 3-3، الساعة 4، ستاد المفرق.
- البقعة * الوحدات، السبت 3-3، الساعة 6.30، ستاد الأمير محمد.
- الفيصلي * الحسين، الاحد 1-4، الساعة 7.30، ستاد الأمير محمد "مؤجلة".
- الأهلي * الجزيرة، الاثنين 2-4، الساعة 7.30، ستاد الأمير محمد "مؤجلة".