"الوطني للأزمات" يدعو للانتقال لإدارة مخاطر الكوارث لتفادي الخسائر

عمان - دعا مدير العمليات والخطط في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات العميد الركن علي بني ياسين إلى الانتقال من إدارة الكوارث إلى إدارة مخاطر الكوارث لتفادي وقوع الخسائر عند حدوث أي أزمة مفاجئة.اضافة اعلان
وقال، خلال ندوة نظمتها الجامعة الأردنية بعنوان “فاجعة البحر الميت دروس وعبر”، إن المركز يعمل على تنسيق الجهود الوطنية وتحقيق التكامل بين مؤسسات الدولة والأجهزة الأمنية المختلفة لإدارة أي أزمة بكفاءة عالية.
وأضاف بني ياسين أن مركز العمليات مجهز بأحدث المعدات والتقنيات لتمكين صانعي القرار من إعطاء المعلومات الصحيحة والدقيقة التي تناسب الموقف الميداني منعاً للتضارب والازدواجية لتحقيق مفهوم الامن الوطني الشامل.
وقال نائب الرئيس لشؤون خدمة المجتمع رئيس فرع العقبة الدكتور موسى اللوزي، إن الندوة تهدف إلى تعميق تواصل الجامعة مع محيطها المجتمعي من خلال العمل التطوعي والنظري المميز وتعزيز مفهوم المسؤولية المجتمعية أمام القضايا الوطنية.
من جهته، شرح رئيس اللجنة الوطنية العليا للانزلاقات ونوعية المياه الدكتور عمر الريماوي طبيعة منطقة البحر الميت وذلك بعرضه مادة فلمية تبين مدى مخاطر المنطقة.
بدوره، قال الاستشاري الأسري والتربوي الدكتور يزن عبده إنه من المفترض الخروج بحلول علمية وذلك بالتركيز على العلم التربوي والجوانب النفسية والتربوية لحل الأزمات من خلال زيادة الوعي المجتمعي ومتابعة الطلبة الذين تعرضوا للفاجعة وذويهم لأنهم بحاجة إلى الدعم النفسي.
وأشارت عميد كلية الآثار والسياحة في الجامعة الدكتورة ندى الروابدة إلى ضرورة الالتزام بمعايير السلامة لخطورتها من خلال ترخيص مكاتب تختص بهذه السياحة وتدريب العاملين فيها والعمل على زيادة الوعي المجتمعي لممارسة هذا النوع من السياحة وتفادي أي أضرار.-(بترا)