الولايات المتحدة تبعث رسالة واضحة باكتساحها الصين

ريو دي جانيرو - استهل المنتخب الأميركي مشواره نحو الفوز بذهبية مسابقة كرة السلة عند الرجال للمرة الثالثة على التوالي والخامسة عشرة في تاريخه من اصل 18 مشاركة اولمبية، وذلك بفوز كاسح على الصين بفارق 57 نقطة 119-62 أول من أمس السبت في ريو دي جانيرو ضمن الجولة الاولى من منافسات المجموعة الأولى.اضافة اعلان
وكما كان متوقعا، لم يظهر المنتخب الاميركي متأثرا بغياب نجوم كبار مثل "الملك" ليبرون جيمس وستيفن كوري او جيمس هاردن وراسل وستبروك وكاوهي لينرد وكريس بول الذين قرروا عدم السفر الى البرازيل ان كان بسبب الإرهاق أو الاصابات.
وأكد التصريح الذي ادلى به بعد المباراة كارميلو انتوني الساعي لكي يصبح اول لاعب اميركي في كرة السلة يحرز ثلاث ذهبيات، نية المنتخب الاميركي حين قال: "اردنا ان نبعث رسالة واضحة باننا جديين للغاية".
وسيطر فريق المدرب مايك كرشيشفسكي الذي يخوض مغامرته الاخيرة مع المنتخب، على المباراة تماما وتألق في صفوفه كيفن دورانت بتسجيله 25 نقطة مع 6 تمريرات حاسمة و4 متابعات في 22 دقيقة و19 ثانية.
وعلق دورانت على الاداء الذي قدمه قائلا: "عندما تدخل في الوتيرة المناسبة، تريد ان ترى البدلاء يتحمسون وهذا افضل حتى من تسجيل سلة"، فيما رأى انتوني الذي سجل 9 نقاط فقط انه "يمكن للأمور ان تكون افضل من ذلك، وهذا ما يجعلنا نرعب الآخرين".
وبرز أيضا في المباراة ديماركوس كازنس (17 نقطة) وبول جورج (15) وكايري ايرفينغ (12).
أما من الجهة الصينية، فكان لاعب الدوري الأميركي سابقا يي جيانليان الافضل بتسجيله 25 نقطة فيما لم يصل اي من زملائه إلى حاجز العشر نقاط.
وفي المجموعة ذاتها، أعلن المنتخب الاسترالي عن نفسه بقوة بتفوقه على نظيره الفرنسي بسهولة 87-66 (الارباع 20-14 و16-19 و25-15 و26-18).
واستحق المنتخب الاسترالي الذي تبقى افضل نتيجة له في الالعاب وصوله الى نصف النهائي الأعوام 1988 و1996 و2000، فوزه على توني باركر ورفاقه في المنتخب الفرنسي اذ سيطر على المباراة من البداية حتى النهاية وأكد أنه سيكون منافسا شرسا في الاولمبياد البرازيلي الذي تأهل إليه كبطل لاوقيانيا.
وتألق في صفوف الأستراليين صانع ألعاب سان انتونيو سبيرز باتي ميلز بتسجيله 21 نقطة مع تمريرات حاسمة في مواجهة زميله في الفريق الأميركي نجم فرنسا باركر الذي سجل بدوره 18 نقطة.
كما برز في صفوف استراليا لاعبا الارتكاز اندرو بوغوت، المنتقل من غولدن ستيت ووريورز الى دالاس مافريكس، وارون باينز (ديترويت بيستونز) بعد ان سجل الأول 18 نقطة والثاني 14 مع 8 متابعات.
وفي المجموعة ذاتها، لم يجد المنتخب الصربي صعوبة تذكر في تخطي عقبة نظيره الفنزويلي 86-62.
وكان الربع الثاني حاسما في تحديد وجهة المباراة بعدما حسمه المنتخب الصربي 26-9، معززا تقدمه على منافسه الاميركي الجنوبي الذي تخلف في الاول 14-18 ثم في الثالث 18-24 قبل ان يتحسن اداؤه نسبيا في الربع الاخير (21-18) بعدما اراح المنتخب الاوروبي لاعبيه الاساسيين.
وتدين صربيا بفوزها الى لاعب فنربغشه التركي بوغدان بوغدانوفيتش الذي سجل 19 نقطة واضاف ميروسلاف رادولييتسا، المنتقل مؤخرا من باناثينايكوس اليوناني الى ميلان الايطالي، 18 نقطة لكن في حوالي 15 دقيقة فقط. -(أ ف ب)