الونسو يخوض أول اختبار له مع فريقه الجديد-القديم الشهر المقبل

نيقوسيا - يبدأ الاسباني فرناندو الونسو اول اختباراته مع فريقه الجديد-القديم رينو الشهر المقبل على حلبة خيريز الاسبانية التي تحتضن التحضيرات الاولية لمعظم فرق بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد.

اضافة اعلان

وسيخوض الونسو الذي عاد الى رينو بعد موسم مضطرب مع ماكلارين مرسيدس، التجارب الى جانب زميله الجديد البرازيلي نيسلون بيكيت جونيور على متن سيارة الموسم الماضي "ار 27" من 14 الى 16 كانون الثاني/يناير المقبل.

وسيقود السائقان السيارة القديمة لان الجديدة "ار 28" لن تكون جاهزة إلا في اواخر الشهر المقبل.

وستشكل تجارب خيريز عودة الونسو الى الحلبة لاول مرة منذ سباق البرازيل الختامي لموسم 2007 والذي شهد تتويج سائق فيراري الفنلندي كيمي رايكونن باللقب على حساب الونسو وزميله السابق في ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون.

وسيقف الونسو على اداء سيارة رينو دون المساعدات الالكترونية لان قانون 2008 يحرم الفرق من استعمال جهاز التحكم بالتماسك ما يفعل دور السائق في السيطرة على السيارة ويجعله يظهر قدرته الفعلية دون اي مساعدة الكترونية.

ومن المتوقع ان يشعر الونسو بفارق كبير بين فريق رينو الذي توج معه باللقب عامي 2005 و2006، والفريق الحالي بسبب تراجع اداء الحظيرة الفرنسية خلال الموسم الماضي، الا ان مدير الفريق الايطالي فلافيو برياتوري اعتبر انه لا يوجد اي سبب يمنع رينو من العودة الى ساحة المنافسة والانتصارات اعتبارا من 2008.

ولم يطلق برياتوري اي وعود جازمة بان يكون الموسم المقبل افضل بكثير من الموسم الماضي حيث احتل فريقه المركز الثالث في فئة الصانعين برصيد 51 نقطة وبفارق شاسع عن صاحبي المركزين الاولين فيراري (204) وبي ام دبليو ساوبر (101)، علما بان فريق برياتوري حصل على المركز الثالث بعد اقصاء ماكلارين مرسيدس من البطولة بسبب فضيحة تجسسه على فيراري.

ولم يتمكن الفريق الفرنسي الذي توج بلقب الصانعين والسائقين في العامين الماضيين مع الونسو، من الصعود الى منصة التتويج الا في مناسبة واحدة في 2007.

وجمدت ادارة الفريق الفرنسي معظم عمليات التطوير الخاصة في الجزء الاخير من موسم 2007 والتركيز على 2008.

وأضاف برياتوري "اصبحنا على دراية بكيفية تصنيع سيارة تتلائم مع هذه الاطارات (بريدجستون) وهذا امر افتقدنا اليه. التجارب التي قمنا بها داخل النفق الهوائي "ويند تانل" على "ار 28" تبدو واعدة. الفريق ما يزال نفسه وهم لم ينسوا كيفية تصنيع سيارة سريعة. يخالجني شعور جيد بأننا سنستطيع العودة الى مركزنا المعهود الموسم المقبل".

واعترف برياتوري ان رينو كانت تتوقع ان تحقق نتائج افضل في 2007، معتبرا ان المشاكل التي عانى منها الفريق الفرنسي ناتجة عن الصراع الكبير الذي خاضه للفوز باللقب في 2006، مضيفا "كان الموسم مخيبا جدا، لكنه سيكون درسا للموسم المقبل عندما نعود اقوياء كما كنا في السابق".

وتابع "ان غياب الاداء الجيد تعود اسبابه وفي عدة نواحي الى موسم 2006. كان علينا ان نقوم بجهد مضاعف في 2006 عندما حرمنا من استعمال ممتص الصدمات "ماس دامبر"، وبدأنا عندها تحضيراتنا لموسم 2007 بشكل متأخر وعانينا كثيرا للتأقلم مع اطارات بريدجستون، وهذا ما جعلنا متخلفين كثيرا عن منافسينا ولم نتمكن من اللحاق بهم خلال الموسم".