الونسو يقفز على متن "الحصان الجامح" عن حواجز الفرق ويحتل الصدارة

الونسو يقفز على متن "الحصان الجامح"  عن حواجز الفرق ويحتل الصدارة
الونسو يقفز على متن "الحصان الجامح" عن حواجز الفرق ويحتل الصدارة

 جائزة البحرين الكبرى

 حقق السائق الاسباني فرناندو الونسو بداية نارية مع فريقه الجديد فيراري وقاد مع زميله البرازيلي فيليبي ماسا "الحصان الجامح" لاول ثنائية منذ حزيران(يونيو) 2008 عندما احرزا المركزين الاولين على التوالي خلال جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الاولى من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد.

اضافة اعلان

 واستفاد الونسو الذي انتقل هذا الموسم الى فيراري قادما من رينو بعقد يمتد حتى 2012، من سوء حظ الالماني سيباستيان فيتل سائق ريد بول-رينو الذي بدا في طريقه لتحقيقه فوزه السادس بعدما سيطر على السباق من البداية حتى اللفة 35 من اصل 49، قبل ان يعاني من مشاكل سمحت لثنائي فيراري بتجاوزه ليمنحا "سكوديريا" الثنائية الاولى منذ حزيران (يونيو)  2008 عندما احرز ماسا المركز الاول خلال جائزة فرنسا الكبرى امام زميله السابق الفنلندي كيمي رايكونن الذي قرر الابتعاد عن سباقات الفئة الاولى هذا الموسم والمشاركة في بطولة العالم للراليات.

 وعاد الونسو الى سكة الانتصارات التي غابت عنه منذ سباق اليابان عام 2008 الذي تسبب بفضيحة كبرى اطاحت برأس مدير رينو الايطالي فابيو برياتوري لانه امر زميل الاسباني السابق البرازيلي نيسلون بيكيت جونيور بالاصطدام بالحائط عمدا من اجل تسهيل فوز بطل عامي 2005 و2006.

 وهذا الفوز الثاني والعشرون لالونسو لينال شرف ان يكون اول سائق ينال 25 نقطة مقابل فوزه بالسباق بعد التعديل الذي ادخل على نظام توزيع النقاط هذا الموسم.

 وقطع الونسو السباق الذي تكون من 49 لفة امتدت لمسافة 405ر308 كلم بزمن 101ر01ر2 ساعة، متقدما بفارق 16 ثانية على ماسا الذي سجل بدوره عودة موفقة الى الحلبات بعدما ابتعد عنها في المراحل الاخيرة من الموسم الماضي بسبب تعرضه لحادث خطير في تجارب المجر، و1ز23 ثانية عن سائق ماكلارين البريطاني لويس هاميلتون الذي استفاد بدوره من مشاكل فيتل ليكمل منصة التتويج، فيما انهى الاخير السباق رابعا امام سائق مرسيدس جي بي الالماني نيكو روزبرغ وزميل الاخير ومواطنه ميكايل شوماخر الذي سجل عودة مشجعة عن الاعتزال الذي اعلنه عام 2006 وفي جعبته الغالبية العظمى من الارقام القياسية وابرزها عدد الالقاب (7) والانتصارات (91).

 اما بالنسبة لبطل الموسم الماضي البريطاني جنسون باتون المنتقل الى ماكلارين-مرسيدس فحل في المركز السابع امام زميل فيتل الاسترالي مارك ويبر والايطالي فيتانتونيو ليوتزي سائق فورس انديا-مرسيدس والبرازيلي روبنز باريكيللو المنتقل الى وليامس-كوزوورث هذا الموسم، وهو حصل على النقطة الاخيرة في سباق اليوم الذي شهد خروج تسع سيارات من السباق من اصل 24.

 وسيطر فيتل على السباق تماما منذ البداية بعدما حافظ فيتل على مركزه الاول عند الانطلاق فيما فقد ماسا مركزه الثاني لمصلحة زميله الونسو، وابتعد الالماني سريعا عن ملاحقيه ووصل الفارق الى اكثر من ثانيتين خلال اللفة الاولى التي شهدت تراجع هاميلتون من المركز الرابع الى الخامس لمصلحة روزبرغ، فيما صعد شوماخر من السابع الى السادس على حساب ويبر وتراجع البولندي روبرت كوبيتسا (رينو) من المركز التاسع الى السادس عشر والالماني ادريان سوتيل (فورس انديا-مرسيدس) من العاشر الى الثالث والعشرين فاستفاد زميله ليوتزي ليصعد من المركز الثاني عشر الى التاسع.

 ولم ينعم الهندي كارون شاندهوك ببدايته في رياضة الفئة الاولى اذ انحسب من اللفة الثانية بسبب عطل طرأ على سيارته هيسبانيا-كوزوورث وذلك بعدما انطلق مع زميله البرازيلي برونو سينا من خط الحظائر، وكانت الحال مشابهة للوافدين الجديدين الالماني نيكو هولكنبرغ الذي فقد السيطرة على سيارته وليامس-كوزوورث وخرج من الحلبة، والبرازيلي لوكاس دي غراسي سائق فيرجين-كوزوورث بسبب عطل ميكانيكي.

 وبقيت الامور على حالها ووصل الفارق بين فيتل المتصدر ومواطنه شوماخر السادس الى اكثر من 10 ثوان بعد 6 لفات فقط، في حين بقي ثنائي فيراري قريبا من سائق ريد بول بفارق يتراوح بين ثانيتين ونصف و5 ثوان.

 ولم يمض اكثر من 10 لفات حتى اصبح الفارق بين فرق الطليعة وصاحب المركز الاخير سينا الى اكثر من دقيقة ونصف، ما يؤكد ان الفرق الجديدة بعيدة كل بعد عن المستوى المطلوب خصوصا انها مزودة بمحرك كوزوورث العائد بدوره الى البطولة لاول مرة بعد غياب دام لثلاثة مواسم.

 وبدأ ثلاثي الصدارة يبتعد عن ملاحقية ووصل الفارق بين فيتل وروزبرغ الرابع الى حوالي 16 ثانية بعد 13 لفة، في وقت كان الونسو يتخلف عن منافسه الالماني 5ر3 ثوان وزميله ماسا 3ر6 ثوان.

 وشهدت اللفة 15 دخول هاميلتون وشوماخر الى حظيرة فريقيهما من اجل استبدال الاطارات، فخرج الاول في المركز التاسع مباشرة امام "الاسطورة" الالماني، ثم لحق بهما في اللفة 17 الونسو وروزبرغ وباتون، وفي اللفة التالية فيتل وماسا ليبقى ترتيب الثلاثة الاوائل على ما كان عليه، فيما صعد ليوتزي وباريكيللو الى المركزين الرابع والخامس امام هاميلتون وروبزغ وشوماخر وباتون على التوالي، لانهما لم يجريا توقفهما الاول بعد مرور 20 لفة.

 وكان هاميلتون المستفيد الاكبر من التوقف الاول لانه استعاد المركز الرابع الذي فقده عند الانطلاق وهو تقدم على روزبرغ وشوماخر وباتون على التوالي بعد دخول ليوتزي وباريكيللو الى حظيرتي فريقيهما من اجل اجراء توقفهما الاول، في وقت استمرت مشاكل "صغار" الموسم بانسحاب سينا في اللفة 20 بسبب عطل ميكانيكي في محرك كوزوورث "سي اي 2010"، وانضم اليه سائقي فيرجين الالماني تيمو غلوك والبرازيلي لوكاس دي غراسي وسائق رينو الروسي فيتالي بتروف وسائقي ساوبر-فيراري الياباني كاموي كوباياتشي والاسباني بدرو دي لا روزا.

 واحتدمت المنافسة بين ثلاثي الصدارة بعدما قلص الونسو وماسا الفارق الذي يفصلهما عن فيتل الى 5ر1 و8ر3 ثانية على التوالي بعد 30 لفة على انطلاق السباق، وواصل الاسباني تضييق الخناق على سائق ريد بول- رينو واصبح على بعد اقل من ثانية عن الالماني حتى تجاوزه في اللفة 35، ثم حذا حذوه زميله ماسا بعد ثوان معدودة.

 ونجح ثنائي فيراري في الابتعاد عن فيتل سريعا ووصل الفارق بين الاخير والونسو الى اكثر من 10 ثوان بعد لفتين فقط، وحوالي 5 ثوان عن ماسا.

 وبدا ان فيتل يعاني كثيرا لان هاميلتون اقترب منه كثيرا ايضا ثم تجاوزه في اللفة 38 دون عناء يذكر لتبقى المراكز كما هي حتى خط النهاية الذي اعلن بداية شراكة رائعة بين الونسو و"الحصان الجامح" قد تكون مشابهة لتلك التي اختبرها شوماخر مع الفريق الايطالي الذي توج معه بخمسة من اصل القابه السبع.

ترتيب العشرة الاوائل

 1- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) 101ر01ر2 ساعة

 2- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 16 ث

 3- البريطاني لوس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 1ر23 ث

 4- الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 7ر38 ث

 5- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس جي بي) بفارق 2ر40 ث

 6- الالماني ميكايل شوماخر (مرسيدس جي بي) بفارق 1ر44 ث

 7- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 2ر45 ث

 8- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) بفارق 3ر46 ث

 9- الايطالي فيتانتونيو ليوتزي (فورس انديا-مرسيدس) بفارق 53 ث

 10- البرازيلي روبنز باريكيللو (وليامس-كوزوورث) بفارق 4ر62 ث

 ترتيب بطولة السائقين

 1- الونسو 25 نقطة

 2- ماسا 18

 3- هامليتون 15

 4- فيتل 12

 5- روزبرغ 10

 6- شوماخر 8

 7- باتون 6

 8- ويبر 4

 9- ليوتزي 2

 10- باريكيللو 1

 ترتيب بطولة الصانعين

 1- فيراري 43 نقطة

 2- ماكلارين 21

 3- مرسيدس جي بي 18

 4- ريد بول