اليابان ترسل مقاتلات لاعتراض طائرات صينية

طوكيو - أرسلت اليابان طائرات حربية امس لاعتراض ثلاث طائرات عسكرية صينية كانت تحلق قرب مجالها الجوي، كما اعلن مسؤولون في وزارة الدفاع اليابانية، لكنهم لم يشيروا الى وقوع حادث. وقال المتحدث باسم هيئة الاركان في وزارة الدفاع اليابانية ان طائرة استطلاع من طراز "واي-8" وطائرتين مقاتلتين من طراز "اتش-6" حلقت فوق بحر الصين الشرقي في المجال الجوي الدولي بين جزر جنوب اليابان ثم فوق المحيط الهادئ قبل ان تعود نحو الصين عبر المسار نفسه.اضافة اعلان
واوضح ان الطائرات الثلاث "حلقت فوق بحار دولية ولم يحصل انتهاك لمجالنا الجوي".
والصين تواجه خلافات حادة بشأن الحدود مع عدد من جيرانها وفي مقدمهم اليابان، اذ تتنازع بكين مع طوكيو السيادة على ارخبيل غير مأهول في بحر الصين الشرقي.
وذكرى اجتياح القوات العسكرية اليابانية للصين إبان الحرب العالمية الثانية تؤجج التوترات الحادة بين الدولتين.
وفي مانيلا، أعلن متحدث باسم الرئاسة الفليبينة أنه يحق لبلاده الدفاع عن كل شبر في أراضيها، وذلك بعد تصريحات صينية مماثلة.
وأتت تعليقات المتحدث هيرمينيو كولوما بعد تصريحات لوزير الخارجية الصيني وانغ يي السبت قال فيها إن بلاده ستدافع عن سيادتها ضد "المطالب غير المنطقية للدول الصغيرة".
وبالرغم من أن تصريح وانغ يي كان موجها لليابان، إلا أنه قد يشمل أيضا دولا أخرى، من بينها الفليبين، على خلاف حدودي مع بكين حول أجزاء من بحر الصين الجنوبي. وقال كولوما للصحفيين "يحق لكل دولة أن تدافع عن أراضيها. هذا هو أيضا المبدأ الذي نتبعه".
وأضاف أن الفليبين تعتمد في موقفها على مبادئ القانون الدولي مثل ميثاق الأمم المتحدة لقانون البحار. -(ا ف ب)