اليرموك يستقبل الكرمل وكفرنجة والطيبة يستعيدان ذكريات الماضي

لاعب اليرموك نائل الدحلة (يسار) في صراع راسي على الكرة مع احد لاعبي الكرمل في مباراة سابقة- (الغد)
لاعب اليرموك نائل الدحلة (يسار) في صراع راسي على الكرة مع احد لاعبي الكرمل في مباراة سابقة- (الغد)

يحيى قطيشات

عمان- تنطلق عند الساعة الرابعة من مساء اليوم، منافسات دوري أندية الدرجة الأولى لكرة القدم، بإقامة مباراتين؛ حيث يستقبل فريق اليرموك نظيره فريق الكرمل على ملعب البتراء بمدينة الحسين للشباب، فيما يشهد ملعب جرش لقاء الوافدين الجديدين كفرنجة والطيبة.
ويشارك في المسابقة 14 فريقا، تلعب دوريا مجزأ من مرحلة واحدة، تتنافس هذه الفرق على مدار 13 أسبوعا وخلال فترة تقترب من 3 أشهر، وتتزامن أيضا مع بطولة المناصير للمحترفين؛ حيث يشتد الصراع للظفر ببطاقتي الصعود إلى دوري المحترفين (الأضواء) على أن يهبط مثلهما إلى دوري الدرجة الثانية.
كفرنجة × الطيبة ملعب جرش
كلاهما يلعب في دوري "المظاليم" للمرة الأولى، ويبحثان عن الثبات فبل التفكير في المنافسة، ويصعب التكهن بنتيجة اللقاء، في ظل حرص الجهازين الفنيين على الخروج بالفوز وحصد النقاط في بداية المشوار، ولعل التصريحات التي أطلقها كلا المدربين تدل على أن النهج الهجومي سيكون حاضرا، والحوار الفني المفتوح من دون مقدمات، مع عدم إغفال الواجبات الدفاعية ومراقبة مفاتيح القوة لوقف خطورتها.
فنيا سيعتمد مدرب كفرنجة شامان عبيدات على تحقيق عملية التوازن في منطقة العمق، والانطلاق بهجمات منسقة على مرمى حارس الطيبة خالد الهزايمة، وتشتيت أفكار دفاعاته من خلال اللعب بأسلوب جماعي من خلال تواجد المحترف  البرازيلي ادوارد والمصري محمد أبوالعينين، وعناصر الخبرة في الخطوط المختلفة بوجود صلاح الغرام وبكر عبيدات والمنتصر بالله عبيدات ومعاذ الفواز.
من جانبه، أعد مدرب الطيبة مصطفى اللوباني لاعبيه من خلال مباريات ودية تجريبية وصولا للتشكيلة القادرة على الأداء الفني المتطور داخل الميدان، ويتعمد في تنفيذ واجباته الهجومية نحو مرمى حارس كفرنجة على الثنائي المحترف  البرازيلي فرانكو والنيجيري أريال، بالتنسيق مع عبد الرحمن العلاونة، ومحمد أبوجابر، وأيهم القرعان، وعمار البدور.
على العموم، تحتاج المباراة الافتتاحية لعدم المبالغة في الواجبات الهجومية، ودراسة الأوراق الفنية للمنافس، قبل شن الهجمات من خلال استغلال نقاط الضعف في كلا الجانبين.
اليرموك × الكرمل ملعب البتراء
يرنو لاعبو اليرموك لانطلاقة قوية تسهم في رفع معنويات الفريق الباحث عن العودة لمكانه الطبيعي في دوري المحترفين، ويدرك الجهاز الفني ليرموك قوة وحضور منافسه، وسيعمل على تنظيم صفوفه من خلال التنويع في الهجمات بين منطقتي العمق والأطراف، وتتميز خطوط اليرموك بعنصري الخبرة والشباب، فمنطقة العمليات والمقدمة يقودها أحمد أبوعالية ونائل الدحلة ومحمد عبد الرؤوف وأحمد العرامين وأحمد ثلجي ومحمد جمال والمحترفون الغيني ابراهيم والمغربي يونس ديسون، وهذه الكوكبة تملك الحلول الفنية لتهديد مرمى الكرمل وحارسه حسين الزيود.
وعلى الجانب المقبل، يبحث الكرمل الذي تذوق طعم اللعب مع الكبار لإثبات تقدمه وتطوره فنيا من خلال العودة بنقاط اللقاء، ومباغتة اليرموك على أرضه، عبر اللعب حسب المنطق، والتوازن في العمليتين الهجومية والدفاعية، واستغلال اندفاع لاعبي اليرموك للأمام، ويعول الكرمل على إمكانيات وحيوية المحترفين السوريين فراس الأحمد وشادي الحموي في المقدمة، وتناغم رجال العمليات في منطقة الوسط مجدي العطار، بهاء البرقاوي، أحمد البحراوي، مدين العزام؛ لتهديد مرمى حارس اليرموك حمدي سعيد.
بقية مباريات الأسبوع الأول من هذه البطولة- الثلاثاء 30-9
الأصالة × السرحان، البتراء
الجليل × كفرسوم، بلدية إربد
- الأربعاء 1-10
السلط × سحاب، السلط
بلعما × العربي، الأمير محمد
اتحاد الزرقاء × الشيخ حسين، بلدية الزرقاء
تعليمات البطولة
وكانت دائرة المسابقات في اتحاد كرة القدم أجرت القرعة وأصدرت تعليمات البطولة، في الوقت الذي حاولت الابتعاد عن إقامة المباريات خلال عيد الأضحى، وستقام المباريات عند الساعة الرابعة، حتى الأسبوع الأول من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل؛ حيث سيصار إلى تقديم موعد المباريات لتقام عند الساعة الثانية والنصف، وتم اعتماد ملاعب البتراء وبلدية إربد وجرش والسلط والأمير محمد وبلدية الزرقاء والأمير هاشم والسرحان لإقامة المباريات، في حين تم استثناء ملعب المفرق.
واشترطت دائرة المسابقات بأن الفريق الذي يرد اسمه أولا بجدول المباريات وفقا للقرعة سوف يعد صاحب الملعب أيضا ليس شرطا أن تتقيد دائرة المسابقات باختيار الملاعب للأندية، وذلك بسبب محدودية الملاعب وتشابه خيارات الأندية للملاعب، وتايا أبرز التعليمات الخاصة بالبطولة.

لغايات تحديد الفرق الصاعدة لدوري المحترفين أو الفرق الهابطة للدرجة الثانية، يتبع ما يلي:
- إذا تساوى فريقان أو أكثر بمجموع النقاط لغايات تحديد الفرق الصاعدة أو الفرق الهابطة أو لحسم الهبوط، يتبع الآتي:
* أكبر عدد من النقاط تم الحصول عليه في مباريات الفرق المعنية (المتعادلة بالنقاط).
* فارق الأهداف بطرح ما له وما عليه، الناتج من مباريات الفرق المعنية (المتعادلة بالنقاط).
* أكبر عدد من الأهداف سجل في مباريات الفرق المعنية (المتعادلة بالنقاط).
- في حالة استمرار التعادل على أساس المعايير السابقة يتم تحديد الترتيب على النحو الآتي:
* فارق الأهداف بطرح ما له وما عليه في جميع مباريات البطولة.
* أكبر عدد من الأهداف المسجلة في جميع مباريات البطولة.
* أقل عدد من البطاقات الحمراء تم الحصول عليها في جميع المباريات.
* أقل عدد من البطاقات الصفراء تم الحصول عليها في جميع المباريات.
* القرعة.
 [email protected]

اضافة اعلان

@qtaishatyahia