اليمن: رئيس الوزراء المكلف يعتذر عن تشكيل حكومة

رئيس الوزراء اليمني المكلف أحمد عوض -(ارشيفية)
رئيس الوزراء اليمني المكلف أحمد عوض -(ارشيفية)

صنعاء- اعتذر رئيس الوزراء اليمني المكلف أحمد عوض بن مبارك عن تشكيل حكومة بعد احتجاج المتمردين الحوثيين الشيعة الذي يسيطرون على العاصمة على تعيينه في هذا المنصب، كما اعلنت وكالة الانباء الرسمية سبأ فجر الخميس.اضافة اعلان
وقالت الوكالة ان بن عوض الذي كلفه رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي الثلاثاء بتشكيل الحكومة، ارسل الى الرئيس الاربعاء رسالة يطلب فيها "إعفاءه من تشكيل الحكومة الجديدة وتولي مسؤولية رئاسة الوزراء حرصا على وحدة الصف الوطني وحرصا على تجنيب الوطن أية انقسامات أو خلافات".
واضافت سبأ ان هادي "وافق على قبول اعتذار الدكتور أحمد عوض بن مبارك عن تشكيل الحكومة القادمة".
ومقابل تخلي بن مبارك عن منصبه، وافق المتمردون الزيديون الذين يسيطرون منذ 21 ايلول/سبتمبر على صنعاء، "مبدئيا على وقف الفعاليات الاحتجاجية والتصعيدية التي كانوا يعتزمون القيام بها ابتداء من صباح الخميس" في صنعاء، بحسب الوكالة.
واوضحت سبأ ان هذا الاتفاق يرمي الى "تجنيب البلاد مخاطر التصعيد" وقد تم التوصل اليه بعد "اتصالات مكثفة" بين هادي والحوثيين الذين "في المقابل وافقوا مبدئياً على وقف التصعيد من جانبهم، تقديراً منهم لحساسية الموقف وتعقيداته سياسياً وأمنياً".
وبحسب المصدر نفسه فان رئيس الجمهورية سيدعو "المستشارين للبحث مجدداً عن شخصية وطنية تكون محلاً للاتفاق والوفاق واستناداً إلى المعايير التي حددها اتفاق السلم والشراكة الوطنية، وبصورة عاجلة".
وتعيين رئيس جديد للحكومة منصوص عليه في اتفاق وقف اطلاق النار الذي وقع عليه اطراف النزاع برعاية الامم المتحدة في 21 ايلول/سبتمبر، في نفس اليوم الذي سيطر فيه الحوثيون على صنعاء، والذي ينص ايضا على رفع الحوثيين المظاهر المسلحة من العاصمة.
ولكن منذ توقيع الاتفاق وبدلا من الانسحاب من العاصمة عزز الحوثيون مواقعهم في صنعاء كما سيطروا على كميات كبيرة من السلاح من مخازن للجيش وهم يسيرون دوريات في العاصمة وبدأوا باقامة ما يبدو انه نظام قضائي رديف.
وبعد تعزيز سيطرتهم على صنعاء يسعى الحوثيون الى مد نفوذهم الى مضيق باب المندب الاستراتيجي غربا وحقول النفط شرقا استنادا الى مصادر متطابقة.
والحوثيون الزيديون الشيعة متهمون بتلقي الدعم من ايران، وسبق ان طالب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي مرارا ايران بعدم التدخل في شؤون اليمن.-(أ ف ب)