اليوم الوظيفي بالزرقاء: آلاف الباحثين عن العمل وغياب لمندوبي شركات

باحثون عن عمل يقدمون طلبات توظيف لدى الشركات المشاركة باليوم الوظيفي بالزرقاء أمس-(الغد)
باحثون عن عمل يقدمون طلبات توظيف لدى الشركات المشاركة باليوم الوظيفي بالزرقاء أمس-(الغد)

حسان التميمي

الزرقاء- رغم أهميته فإن اليوم الوظيفي الذي أقيم في مدينة الزرقاء يوم أمس وأمه آلاف الباحثين عن فرص العمل، شابه نواقص أثارت استياءهم، وفق الكثير منهم، والذين أشاروا الى تغيب بعض مندوبي الشركات المشاركة في اليوم، إضافة إلى أن معظم الوظائف المتاحة هي وظائف فنية إنتاجية لحملة الشهادة الثانوية، ما ولد لديهم شعورا بالإحباط لديهم وكأن اليوم لا يعنيهم.اضافة اعلان
وقالوا إن "الفيسبوك" كان الطريقة الوحيدة لتعريفهم باليوم وظيفي الذي نفذه الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية/ مكتب تشغيل الزرقاء بالشراكة مع وكالة التعاون التقني والتنمية (ACTED) وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، والذي وفر 900 فرصة عمل.
وأوضحوا أن اليوم الوظيفي الذي افتتحه أمس، مندوب وزير العمل مدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس هاني خليفات، في مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي بالزرقاء كان من المقرر أن يبدأ في التاسعة صباحاً، غير أنه تأخر حتى العاشرة.
وقالت الباحثة عن العمل أسماء موسى، الحاصلة على شهادة البكالوريوس في المحاسبة، إنها علمت عن اليوم الوظيفي من خلال إعلان لبعض مواقع التوظيف على الفيسبوك، لكنها فوجئت أن معظم الوظائف المتاحة إنتاجية لحملة الشهادة الثانوية العامة، كما شكت من غياب مندوبي بعض الشركات المدرجة في كشف القطاعات المشاركة.
وقالت الباحثة ميس الخزاعلة والحاصلة على بكالوريوس هندسة زراعية إنها علمت باليوم الوظيفي من خلال الفيسبوك، وشكت من أن الوظائف المتاحة غير محددة فمعظمها عاملات إنتاج أو مبيعات، بالإضافة إلى وجود غياب لبعض مندوبي الشركات المشاركة باليوم.
لكن مدير برنامج التوظيف في الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية محمد البطاينة قال إن الصندوق اختار الإعلان عن اليوم الوظيفي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الشباب الباحثين عن عمل، لكنه لم يغفل الوسائل التقليدية كاليافطات والبروشورات التي تم توزيعها في المدينة، موضحا أن شركتين فقط اعتذرتا عن عدم حضور اليوم الوظيفي من أصل 30 شركة تم دعوتها.
ولفت الى ان برنامج التشغيل بوشر العمل به منذ العام 2008 بهدف استقطاب الشباب وتنمية مهاراتهم ورفع الكفاءة لديهم، وربط الباحثين عن العمل بفرص العمل المتاحة والمتوفرة، وتشبيك الرياديين من الباحثين بالمؤسسات التمويلية، إضافة الى التصدي للتحديات الاجتماعية والثقافية.
وأكد أن العام الماضي شهد ارتفاعا في عدد المتدربين حيث وصل الى نحو 3135 شابا وفتاة، فيما ارتفعت نسب التشغيل العام الماضي حيث بلغت 31 % مقارنة بـ14 بالمائة العام 2015، ما يؤشر على التطور في الإنجاز والتقدم.
وتسأل المدير الإداري في مصنع السماح لصناعة الجوارب نايف الطراونة، إذا كان دور وزارة العمل ينحصر في التشبيك بين الشركات الراغبة بتعيين موظفين، وطالبي العمل خلال الأيام الوظيفية فقط، "ولماذا لا يكون التشبيك دائما من خلال قواعد بيانات حول حاجة الشركات وحاجة طالبي التوظيف".
وبين أن الشركة يتوفر لديها 10 فرص عمل، 6 للعمل على خطوط الإنتاج، و4 وظائف لحملة الشهادة الجامعة لتعينيهن مستقبلاً كمشرفات، سيما أن صناعة الجوارب النسائية حديثة في السوق الأردني"، إذ أن معظم المشرفات ورئيسات الأقسام هن من حملة الجنسية السورية أو اللبنانية أو المصرية".
ودعا مدير العلاقات العامة في مشغل أحلام حريز لصناعة ملابس حديثي الولادة أنور صبحي وزارة العمل إلى الاجتماع مع أصحاب الشركات لمعرفة حاجتهم من الوظائف وطبيعتها قبل إرسال الباحثين عن عمل إضافة إلى توسيع فكرة الأيام الوظيفية لتشمل فرص عمل منزلي لربات البيوت.
وكان مندوب وزير العمل مدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس هاني خليفات قال في كلمته خلال الافتتاح إن "الزرقاء تعتبر من المدن الرئيسية في المملكة ذات الطابع الاقتصادي، لوجود العديد من المشروعات الاستثمارية في مختلف القطاعات، سواء الصناعية، أو التجارية، أو الخدمية، أو السياحية، وبالرغم من أنها تشهد كثافة سكانية كبيرة إلا أنها تعتبر المحافظة الأقل في نسبة البطالة التي تصل نحو  11.4 %".
وأشار الى أننا نسعى، وبجهود مشتركة مع الشركاء في القطاع الخاص والمجتمع المحلي لخفض نسب ومعدلات البطالة الى مستويات أقل من خلال تجسيد سياسة التشغيل وليس التوظيف وتشجيع إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بين فئة الشباب لحل مشكلة البطالة بالأردن.
وأضاف، ان هذا اليوم يعتبر فرصة مناسبة للتشبيك فيما بين أصحاب العمل والباحثين عن فرص العمل، وتذليل الصعوبات أمام الجميع لتوفير فرص عمل لائقة للشباب كل حسب مهنته وخبرته وكفاءته.
ولفت نائب المديرة التنفيذية للصندوق الأردني الهاشمي محمد العموش، الى تزامن هذا اليوم الوظيفي مع احتفالات المملكة بعيد ميلاد الملك عبدالله الثاني.
وبين أن هناك ثلاثين شركة ومصنعا مشاركة في هذا اليوم الوظيفي توفر نحو 900 وظيفة متنوعة في مجالات متعددة مثل صيانة الآلات الثقيلة، تجارة قطع الغيار، خدمات طعام وشراب، صناعة الحلويات، قطاع الملابس، إنتاج الزيوت النباتية، صناعة المعادن، صناعة الألبسة، صناعة أدوات التغليف، ومنتوجات غذائية أخرى.
وتطرق إلى النشاطات والبرامج العملية التي يقوم بها الصندوق الأردني الهاشمي، مثل مركز الدعم الاجتماعي الذي يستقطب الشباب المتسربين من المدارس ويعمل على تمكينهم وإعادة الثقة بأنفسهم، حيث يحتوي المركز على "كمبيوترات" ونادي إبداعي.
وخلال كلمة المدير الاقليمي لمنظمة وكالة التعاون التقني والتنمية (ACTED) سيريل دوبري، عبر عن سعادته بوجود جمع كبير من الشباب والفتيات الباحثين عن عمل، حيث يعتبر هذا اليوم فرصة للتعارف بين الشباب أنفسهم، وللتعرف على طبيعة الفرص التشغيلية الملائمة المتاحة ومعرفة الشركات والمصانع التي يمكن أن يعملوا بها.
وقال مفوض الاتحاد الأوروبي جوب آرت إن محاولة توفير 900 فرصة عمل وتشغيل الشباب والفتيات في الشركات والمصانع يعتبر نجاحا لنا كداعمين، إضافة إلى أنه فرصة لأصحاب العمل لاستقطاب الباحثين من ذوي الكفاءات والمهارات التي تتناسب وطبيعة أعماله، حيث تنحصر مهمتنا في تجسير الفجوة بين أصحاب العمل والباحثين عن عمل.
يشار إلى أن الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد)، يعمل منذ أربعين عاماً على قيادة جهود التنمية الوطنية والتخفيف من حدة الفقر وتمكين المجتمعات المحلية في المملكة، حيث تركز جهوده بشكل خاص على حقوق الفئات المستضعفة كالنساء والشباب وذوي الإعاقة. كما يسعى الصندوق من خلال شبكة مراكز الأميرة بسمة للتنمية والـبالغ عددها واحدا وخمسين مركزاً منتشرة في مختلف مناطق المملكة، إلى إحداث أثر إيجابي ومستدام بالتعاون مع المجتمعات المحلية والمؤسسات الشريكة.