انتاج المملكة من بيض المائدة يرتفع إلى 100 مليون بيضة شهريا

بيض مئدة معروض في أحد المحال التجارية -(أرشيفية)
بيض مئدة معروض في أحد المحال التجارية -(أرشيفية)

عمران الشواربة

عمان- ارتفع انتاج المملكة من بيض المائدة بواقع 20 مليون بيضة شهريا، ليصل الانتاج الى 100 مليون بيضة في الشهر، مقارنة بالاشهر الماضية، بحسب ما أكد رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن السابق، المهندس عبد الشكور جمجوم.
وبين جمجوم، لـ"الغد"، ان انتاج المملكة من بيض المائدة ارتفع من 80 مليون بيضة الى 100 مليون بيضة نتيجة تحسن الطقس وعودة مربي الدواجن العازفين إلى التربية وتحول مربين انتاج الدجاج اللاحم الى انتاج البيض.
واوضح جمجوم ان استهلاك الأردنيين من هذه الكمية لا يتجاوز 80 مليون بيضة شهريا حيث هناك فائض حوالي 20 مليون بيضة.
وحول الطلب على بيض المائدة في السوق المحلية، بين جمجوم ان الطلب على بيض المائدة شهد ارتفاعا بنسبة 5 % مع عيد الفصح.
وفي سياق الأسعار في السوق المحلية، أوضح جمجوم أن سعر طبق بيض المائدة ما يزال مستقرا في السوق المحلية عند مستوياته، نتيجة ارتفاع انتاج البيض عند المزارع؛ حيث يبلغ سعر طبق البيض عند بعض المراكز التجارية حوالي 2.50 دينار في حين يباع سعر طبق البيض في اسواق المؤسسة المدنية بـ 2.25 دينار.
ويُباع طبق البيض من ارض المزرعة وزن 2000 غم "L" مغلف بسعر 2.15 دنانير وغير مغلف بـ 2.00 ووزن 1800 غم "M" بسعر 1.95 دينار.
وبين جمجوم ان السعر العادل لبيع طبق بيض المائدة للمستهلك وزن 2000 يتراوح بين 2.50 و 2.45.  
ووفقا لاحصائيات قطاع الدواجن، يوجد قرابة 230 مزرعة بيض فيما يبلغ عدد مزارع الدجاج اللاحم في المملكة 2200 مزرعة بسعة إجمالية مقدارها 270 مليون طير سنويا، في حين يقدر معدل استهلاك الفرد من لحوم الدواجن بحوالي 21.4 كغم في السنة.
وتوقع جمجوم ان يستمر الطلب على بيض المائدة حتى بداية شهر رمضان، مشيرا الى ان الأسعار ستحافظ على استقرارها، بسبب ارتفاع الطاقة الانتاجية في المزارع.

اضافة اعلان

[email protected]