انتشار "مقلق" للجنادب يهدد الغطاء النباتي بالطفيلة

 فيصل القطامين

الطفيلة – شكا مزارعون  في مناطق مختلفة بمحافظة الطفيلة، من انتشار وصفوه بـ"الكثيف" لحشرة الجندب، بشكل يهدد المزروعات الحقلية والاشجار، لافتين أن انتشارها بات ظاهر سنوية في مثل هذا الوقت من السنة. اضافة اعلان
ودعوا مديرية الزراعة إلى مكافحة انتشار الجنادب بشكل سريع، كونها تشكل خطورة وتهديدا على الحياة الزراعية في اهم المناطق الزراعية بالطفيلة.
واقر مدير زراعة الطفيلة المهندس جمال الخوالدة بتكرار ظاهرة الجنادب التي تشبه الى حد كبير الجراد، حيث تبدأ بالظهور بعد عملية التكاثر السريعة في مناطق زراعية كمناطق غرب عيمة وارحاب وضباعة وقنان الثوابية وعلاقه والحلا في العين البيضاء وبصيرا التي تزرع بالمحاصيل الحقلية والأشجار المثمرة.
ولفت الخوالدة إلى أن تلك المناطق تعتبر جاذبة لتلك الحشرات، التي تتسبب باضرار للمحاصيل الزراعية، كونها تتغذى وبكميات كبيرة على المزروعات في طور الاخضرار، وأوراق الأشجار المثمرة، وتترك آثارا سلبية على تلك المناطق بحيث تحولها إلى مناطق جرداء.
واكد خطورة الحشرات على الحياة النباتية وهي مرحلة تكوين الأوراق، الامر الذي يهدد مصير الموسم الزراعي في مناطق انتشارها، نتيجة قدرتها على التهام الاوراق الخضراء التي تقوم بعملية التمثيل الغذائي للنباتات.
وقال إن الطبوغرافية الوعرة للمناطق  التي غزتها أسراب الجنادب أعاقت عمليات المكافحة والتعرف على  بؤر تنتشر فيها أسراب من الجنادب، لافتا إلى أن الجفاف وطبيعة المنطقة الدافئة تسهم في تكاثرها وانتشارها.
وأكد الخوالدة قيام كوادر الرش في مديرية زراعة الطفيلة بحملات مكافحة للجنادب منذ ظهورها قبل أكثر من أسبوعين، لافتا إلى جهود كبيرة تبذل من قبلهم نتيجة استمرارهم في العمل لساعات طويلة للتخلص من تلك الظاهرة المقلقة علاوة على وعورة المناطق التي تنتشر فيها الحشرات.

[email protected]