انتصاران للأهلي والصريح على حساب عين كارم والبادية وتعادل بلعما والسلط

بلال الغلاييني ومصطفى بالو وزكي التميمي

محافظات - فاز فريق الأهلي على نظيره عين كارم بنتيجة 1-0، في مباراة جرت أمس في ستاد البتراء، في مستهل مباريات المجموعة الأولى في مرحلة الاياب من بطولة دوري الدرجة الأولى لكرة القدم، ليرفع الأهلي رصيده إلى 14 نقطة، بينما توقف رصيد عين كارم عند 11 نقطة.
وسجل الصريح فوزا صريحا على البادية بنتيجة 4-0، في مباراة جرت في ستاد السلط، ليرفع الصريح رصيده إلى 12 نقطة، بينما بقي رصيد البادية 4 نقاط.
وفي ستاد المفرق تعادل فريقا بلعما والسلط بنتيجة 3-3، ليصبح رصيد بلعما 14 نقطة مقابل 10 نقاط للسلط.
الصريح 4 البادية 0
الايقاع السريع الذي استهل به فريق الصريح عزز من فرصته في فرض سيطرته على مجريات المباراة، مستغلا بعض الفجوات التي ظهرت على اداء فريق البادية الذي حاول ترميم خطوطه وخصوصا “الدفاعية” بيد ان اصرار فريق الصريح على التسجيل كان له ما اراد، وذلك عندما استغل أنس الشهابات الكرة التي وصلته من رضوان الشطناوي وسددها قوية عجز حارس البادية محمد عارف عن ردها لتكون الهدف الأول في الدقيقة 10 والتي ساهمت برفع الروح المعنوية للاعبي الصريح الذين واصلوا امتداهم نحو المواقع الأمامية والتنويع في الهجمات التي قادها باقتدار رضوان الشطناوي وعبيدة محمد وهاشم طناش ورامي عادل، في الوقت الذي اعتمد فيه فريق البادية على المناولات الطويلة والتي انحصرت بين مهند يوسف ومحمد عبد الكريم ورأفت جلال والتي احتاجت الى التركيز والنهايات السعيدة، وفي ظل هذا الاداء والافضلية التي دانت لفريق الصريح كان الاخير يعزز تقدمه عندما سدد محمد احمد كرة قوية من على مشارف منطقة الجزاء استقرت على يمين الحارس الهدف الثاني في الدقيقة 33، ومن هجمة منظمة وصلت فيها الكرة الى رامي عادل اودعها الاخير برأسه الهدف الثالث في الدقيقة 37.
احداث الحصة الثانية شهدت افضلية نسبية لفريق البادية الذي دفع باكبر عدد من لاعبيه نحو الانطلاق بالهجمات المضادة والتي هددت مرمى حارس الصريح أكثر من مرة ابرزها تلك الكرة القوية التي سددها طارق موسى من خارج المنطقة وابتعدت عن الخشبات، فيما حاول فريق الصريح الرد على ذلك من خلال الهجمات المنسقة والتي حملت طابع السرعة ومن احدى هذه الهجمات اضاف انس الشهابات الهدف الرابع والذي جاء مع صافرة النهاية.
الأهلي 1 عين كارم 0
تجاذب الفريقان اطراف الحذر، والذي خيم على العابهم في ظل غطاء دفاعي في المنطقتين، ولم تحمل احداث الحصة الأولى الكثير من اللمحات الفنية، حين اعتمد الفريقان على مبدأ فرض الزيادة العددية في منطقة العمليات، وجاءت اولى ملامح الافضلية لعين كارم من خلال تحركات الزيود ومعاذ شاهين ومؤمن حسن وفاخوري بهدف تنشيط احمد جابر وصلاح ابوجعفر بين “كماشة” دفاع الاهلي، الذي قاده الاسطة واحمد العرامين ومحمد الحسنات ومحمد ابوعرقوب للوصول الى مرمى الطريفي الذي لم يختبر فعليا الا بتسديدة بعيدة المدى للزيود.
وبقيت تحركات الاهلي تتمرد على خلع الثوب الدفاعي من خلال نشاط الحمكري ومحمد نائل ويزن دهشان واحمد رزق، اللذين كانا مصدر الخطورة بالاختراق عبر الاطراف وجاءت المحاولة الوحيدة عندما عكس ابوعرقوب كرة عرضية طار لها ابراهيم ناصر ودكها برأسه في احضان الحارس اسامة عبد الفتاح، ومرت الاحداث من دون مستجدات حتى انتهى الشوط الأول بالتعادل 0-0.
وظهر عين كارم بشكل أكثر فاعلية واهتم شاهين وجابر وحسن وفاخوري بتنويع الالعاب والحلول والتي جاءت غزيرة عبر الاطراف وابقت مرمى الطريفي تحت التهديد ومرر ابوعرقوب كرة خادعة تجاوزت الحارس والدفاع ولم يستثمرها ابوجعفر امام المرمى، والذي حاول مجددا مع كرة ابوعرقوب العرضية الا ان كرته مرت بجوار المرمى، وبادله الاهلي بهجمات سريعة بكرات الحمكري ونائل حتى وصلت كرة الى ثابت عبيدات الذي توغل داخل المنطقة الا ان محمد محمود انقذ الكرة في الوقت المناسب.
الاهلي لم يقف متفرجا طويلا، وبدأ يهتم بعملياته الهجومية ولسعاته التي اصابت دفاعات عين كارم واوجدت الثغرات التي وضع من احداها محمد نائل كرة بينية طويلة، جعلت عبيدات في مواجهة الحارس ووضع الكرة بإريحية في الشباك معلنا تقدم الاهلي عند الدقيقة 72.
وجاءت افكار المدربين بإجراءات وقائية، حيث اشرك مدرب عين كارم علي نعيم ورامي علي بدلا من صلاح ابوجعفر ومعاذ شاهين، فيما اشرك محمد خليل بدلا من احمد رزق ومحمد سلامة بدلا من ثابت عبيدات، وشاهر مالك بدلا من ابراهيم ناصر، وجاء رد عين كارم بهجمات متتالية حتى كاد مؤمن حسن ان يدرك التعديل عندما سدد كرة قوية ردها الطريفي لركنية، ورد عليه الحمكري بكرة طويلة المدى عادت من القائم الايمن، واستمر بحث عين كارم عن التعديل حتى سدد فاخوري كرة برأسه علت المرمى وانتهت المباراة بفوز الاهلي بنتيجة 1-0.
بلعما 3 السلط 3
بداية مثيرة استهلها لاعبو بلعما، فمع إطلاق صافرة البداية مرر علي النتشة كرة عرضية من الميمنة وصلت مفلح خوالدة الذي لم يتوانى عن دكها شباك سالم عيسى في الدقيقة الأولى، وقبل أن يلتقط لاعبو السلط انفاسهم عاجلهم مصطفى القرعان بهدف ثان في الدقيقة الرابعة اثر تمريرة ذكية من حسام خزاعلة.
لاعبو السلط لم يتأثروا بالهدفين وبعد أن تنبه مدربهم لميسرة الفريق المفتوحة، استبدل عبدالله زيتون باللاعب أنس عمايرة وزج باللاعب صفوان الخوالدة في الأمام، الأمر الذي رفع من وتيرة المباراة، وعلى الرغم من الأمطار الغزيرة، إلا أن لاعبي السلط امتدوا نحو المواقع الهجومية، فسجل مقداد الطموني هدفا في الدقيقة 35 وحاول حسام خزاعلة الرد عليه إلا أن قذيفته جاءت خارج الخشبات، ومع الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع من الشوط احتسب الحكم ضربة جزاء للسلط سجل منها مؤيد العجرمي هدف التعادل لفريقه.
حيوية فريق السلط استمرت في الشوط الثاني رغم المحاولات المتكررة لبلعما لتسجيل هدف جديد، ومن كرة ارتدت من المدافع لم يتردد لاعب السلط مؤيد العجرمي في تسجيل الهدف الثالث لفريقه في الدقيقة 55، ليعمد لاعبو الفريق بعد الهدف نحو التهدئة، ولاحت لبلعما عدة فرص منها تسديدة حسام خزاعلة التي علت العارضة وأخرى لمصطفى القرعان أبعدها هاني دهان، فرد لاعب السلط ماهر الشولي على المحاولات مرتين الأولى مرت بجوار القائم والثانية أبعدها الحارس احمد حامد، وفي الدقيقة الأخيرة احتسب الحكم ضربة جزاء لبلعما تصدى لها مفلح الخوالدة فسددها في عمق شباك سالم عيسى لتنتهي المباراة بالتعادل 3-3.

اضافة اعلان

ثلاث مباريات اليوم

الشيخ حسين× اتحاد الرمثا
بلدية اربد- 2.30
يسعى فريق اتحاد الرمثا إلى مواصلة نتائجه الجيدة بالدوري عندما يواجه فريق الشيخ حسين في لقاء يتوقع أن يأتي قويا في ظل الرغبة من كلا الطرفين بتحقيق الفوز.
اتحاد الرمثا يملك مطارق هجومية متميزة تتمثل بتواجد مراد ذيابات ومحمد الزعبي اللذين يجيدان استثمار الفرص داخل الجزاء، خاصة في ظل إجادة لاعبي الوسط عروة الدردور ولؤي الدردور وعلاء الدرايسة في إدارة العمليات في منتصف الملعب، والتنويع في بناء الهجمات التي تكفل للاعبين الوصول إلى منطقة جزاء الشيخ حسين.
وعادة ما يلعب حارس الفريق فايز الزعبي براحة في ظل تواجد المدافعين أصحاب الخبرة محمود العواقلة ومحمد السقار اللذين سيتكفلان بفرض رقابة على مهاجمي الفريق الخصم.
فريق الشيخ حسين من جانبه سيعمد منذ البداية لإغلاق المنافذ المؤدية إلى مرمى محمد الدوكلي، حيث يعول الفريق كثيرا على المدافعين مهند الصلاحات وعمر قويسم فيما سيتولى خالد العرابي ادارة العمليات في الوسط برفقة زملائه المكلفين برقابة مفاتيح اللعب في اتحاد الرمثا بالدرجة الأولى قبل الانتقال للهجوم.
ويملك الشيخ حسين هجوما يجيد الوصول الى المرمى من اقصر الطرق والذي يتمثل ببدر السرحاني وسعيد السيد، الامر الذي سيشكل ضغطا على حارس ومدافعي الاتحاد.
الطرة × شيحان
ستاد الأمير هاشم س 4
ساهم الوضع النقطي للطرة وشيحان في وضع أبجديات المواجهة، خصوصا وأن كليهما يسعيان للهروب من شبح الهبوط الذي أصبح يهدد أحدهما.
على الجانب الفني فإن مدرب الطرة سيعمل منذ البداية على التواجد بقوة في الجانب الدفاعي بتواجد عقاب هايل الدرابسة ومفضي علي قدورة وهشام، فيما سيتولى سليمان أبوعبيد ومفضي الشبول وبلال ارشيدات مهمة البناء من منطقة العمليات إلى جانب حضور المهاجمين محمد علاونة وطارق عوض، فنيا سيتولى مراد سالم حماية شباك الفريق.
على الجهة المقابلة، فان شيحان يعتمد كثيرا على عدنان قريط في منطقة العمليات والى جانبهما مهند أبو سعدو ومنذر شلباية مع تقدم الاخير في ظل اسناد متوقع من أحمد أبو جادو الذي يأخذ على عاتقة التقدم خلف المهاجمين معاذ بنات ومحمد جابر، وسيمنح تقدم امجد القروم المساحات الكافية لتقدم ابو سعدو للإسناد الهجومي، فيما سيتكفل علي المراغي واحمد الزغول بمراقبة مهاجمي شيحان في كافة أرجاء الملعب.
اتحاد الزرقاء × شباب الحسين
ستاد الأمير محمد س 4
قمة الجولة الأولى من مرحلة الاياب والتي تجمع اتحاد الزرقاء مع شباب الحسين، فكلامهما يحمل في جعبته 9 نقاط ، وفوز أحدهما سيعطيه دافعا قويا لمواصلة التقدم عبر الصدارة.
على الجانب الفني فان اتحاد الزرقاء سيعمل على التواجد بزيادة عددية في منطقة العمليات التي يتولى إدارتها رائد المصري وعبيدة أحمد الى جانب حضور أحمد الطفيلي وأحمد الساحوري، حيث يتقدم الأخيران خلف المهاجمين طارق الصمادي ونور الخزاعلة، فيما سيتكفل محمد قدوس وأحمد الصفوري واحمد عبدلله واحمد الخلايلة في مهمة مراقبة مهاجمي الشباب.
على الجانب الآخر عند شباب الحسين فإن منطقة العمليات تعتبر هي الأبرز، حيث يتولى إعدادها أحمد أبوعالية ومحمد وائل وبهاء الكسواني وأنس العوضات، حيث يميل الأخير لإسناد المهاجمين أيمن أبوفارس وعمر الخطيب، فيما سيكون المحترف المغربي يونس الذي يجيد التحرك ببراعة في وسط الميدان والتقدم من المنطقة الخلفية وترك مهمة مراقبة مهاجمي الاتحاد للمدافعين حمدي سعيد علاء جابر ومحمد مكاوي وعبد اللوزي فيما سيتولى حمدي سعيد مهمة حماية المرمى.

 

[email protected]
[email protected]
[email protected]