انتهاكات الاحتلال بأيلول: 13 شهيدا و214 إصابة و235 معتقلا

رام الله - واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اعتداءاتهم ضد أبناء الشعب الفلسطيني وممتلكاتهم ومقدساتهم.
ورصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، في تقريرها الشهري الثامن حول انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، بالاعتماد على شبكة مراسليها في كافة المدن الفلسطينية، بما فيها العاصمة المحتلة القدس، وبعض المؤسسات الحقوقية والإنسانية، استشهاد 13 فلسطينيا بينهم فتى وامرأة، وإصابة 214 آخرين، واعتقال 235 خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي.اضافة اعلان
ووثقت "وفا" في تقريرها (49) انتهاكا للمستوطنين خلال الشهر المذكور، وقرارات بالاستيلاء على 48700 دونم شرق بيت لحم، وتجريف 32 أخرى.
13 شهيدا
وثقت "فا" في تقريرها، ارتقاء 13 شهيدا برصاص الاحتلال الإسرائيلي، في مختلف المدن الفلسطينية، من بينهم فتى وسيدة والشهداء هم: رائد يوسف جاد الله (39 عاما) من قرية بيت عور التحتا غرب مدينة رام الله، وأحمد مصطفى صالح (27 عاما) من معسكر جباليا، والطبيب المقدسي حازم الجولاني من القدس المحتلة، والأسير المحرر المريض بالسرطان حسين مسالمة (39 عاما) من بيت لحم، ومحمد علي خبيصة (28 عاما) من بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس.
ومن بين الشهداء أيضا أحمد زهران، ومحمود حميدان، وزكريا بدوان وجميعهم من بلدة بدّو شمال غرب القدس المحتلة، والأسير المحرر أسامة ياسر صبح (22 عاما)، والفتى يوسف محمد فتحي صبح (16 عاما)، وكلاهما من بلدة برقين غرب جنين، وإسراء خالد خزيمية (30 عاما)، من بلدة قباطية جنوب جنين، وهي أم لأربعة أطفال.
ومن الشهداء، علاء ناصر محمد زيود (22 عاما) من بلدة السيلة الحارثية شمال غرب جنين، ومحمد عبد الكريم عمار (41 عاما)، شرق مخيم البريج وسط القطاع.
7 عمليات هدم وإخطار
هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي (7) منشآت سكنية وتجارية خلال أيلول (سبتمبر)، وكانت على النحو التالي: منشأة سكنية بمحافظة جنين، و3 منشآت تجارية في نابلس، ومنشأة سكنية بالقدس، ومنشأتان سكنيتان في بيت لحم، وأخطرت (4) فلسطينيين بتجريف أرض مزروعة بأشجار العنب ببلدة بتير غرب بيت لحم.
كما، رصدت "وفا"، في تقريرها (49) انتهاكا واعتداء للمستوطنين بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم في الضفة بما فيها القدس المحتلة، نتج عنها إصابة العشرات بجروح مختلفة بينهم أطفال.
ومن بين الانتهاكات اقتحام عشرات المستوطنين للموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال نابلس، بحماية جيش الاحتلال، ومهاجمة منزل في قرية بورين جنوبا، وحطموا زجاج نوافذه، والاعتداء بالحجارة على مركبتين وإتلاف مزروعات في محيطه، كما هاجموا منزلا آخر في القرية، وهاجموا مدرسة بنات اللبن الشرقية جنوب نابلس.
وفي الخليل، منع مستوطنون، وصول صهريج مياه شرب، للحيلولة دون وصوله الى سكان منطقة بيرين في مسافر يطا جنوبا، وأصابوا طفلا (8 سنوات) بجروح متوسطة، بعد دعسه بالقرب من مستوطنة "كريات أربع" المقامة شرقا، وحطموا مركبات فلسطينيين وهاجموا عددا من المنازل في حارة جابر في البلدة القديمة بحماية جيش الاحتلال.
كما اعتدى مستوطنون بالضرب، على فلسطينيين من عائلات المحتسب والبيطار وقفيشة وأبو حديد، بحماية جنود الاحتلال، قرب الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة وسط الخليل، ما أدى لإصابة عدد منهم برضوض وكدمات، فيما أصيب عدد من الاهالي بجروح ورضوض، خلال اعتداء للمستوطنين في قرية سوسيا قرب يطا، بالتزامن مع زيارة لوفد من الاتحاد الأوروبي للقرية، وهاجموا رعاة الماشية ومنعوهم من رعي مواشيهم في أراضيهم، وأجبروهم على مغادرتها.
ونصب المستوطنون خيمة ومنزلا متنقلا على أراضي خربة المزوقح، على بعد أمتار من معسكر لجيش الاحتلال في الأغوار الشمالية، فيما أطلق مستوطن الرصاص الحي، صوب ثلاثة أطفال تتراوح أعمارهم بين 13-14 عاما، قرب مفترق بلدة الرام، شمال القدس المحتلة.
وأطلق مستوطنون النار صوب منزل فلسطيني، في منطقة واد الحصين بالبلدة القديمة من مدينة الخليل، والواقع بمحاذاة مستوطنة "كريات أربع"، ما أدى إلى إلحاق أضرار مادية به، وحطموا 3 مركبات تعود لعائلة الرازم في ذات المنطقة.
وهاجم المستوطنون الفلسطينيين ومنازلهم في عدة تجمعات سكانية وخرب تركزت في المفقرة، واللتواني، ولصيفر، وأم الطوبا في مسافر يطا، وحطموا عددا من مركباتهم وألواحا للطاقة الشمسية، واقتلعوا عشرات الأشجار وأتلفوا مزروعات.
وفي القدس أصيب شابان هما: وليد سمير أبو الهوى (25 عاما) برضوض وكسور في جسمه، جراء دهسه من قبل مستوطن في بلدة الطور، ومحمد أبو ناب من بلدة سلوان، بجروح في ظهره، عقب تعرضه للطعن من قبل مستوطن.
وأقدمت مجموعة من مستوطني "معالي عاموس"، على الاعتداء بالضرب على الشقيقين سليمان وعودة الرشايدة في قرية الرشايدة شرق بيت لحم، وأجبرتهما على مغادرة المكان، كما قامت مجموعة من مستوطني "تقوع" بزراعة مساحة تقع في منطقة دانيان شرق بيت لحم بأشتال الزيتون، تمهيدا للاستيلاء عليها.
22 اقتحاما للأقصى
قالت "وفا" في تقريرها إن 6117 مستوطنا اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك، حيث نفذوا (22) اقتحاما، وأدوا صلوات تلمودية ونفذوا جولات استفزازية.
كما، وثقت وكالة "وفا" في تقريرها انتهاكات عديدة لجيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بحق الحرم الإبراهيمي الشريف بمدينة الخليل من بينها إغلاق جميع أروقته وساحاته أمام المصلين، بحجة تأمين احتفال المستوطنين بـ"رأس السنة العبرية" بتاريخ السابع من الشهر الماضي.
كما أغلق الاحتلال جميع أروقة المسجد وساحاته أمام المصلين، وشدد من إجراءاته على مداخل البلدة القديمة، بحجة تأمين احتفال المستوطنين بعيد "الأيام العشرة" اليهودي، بتاريخ 12 من الشهرالماضي، كما أغلقته بشكل كامل بحجة الأعياد اليهودية.
واعتدت سلطات الاحتلال، على الزوار والمصلين وموظفي وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، في الحرم الإبراهيمي، وطردتهم من الحرم بالقوة وأغلقته.
الاستيلاء على 48700 دونم
رصدت "وفا" قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الاستيلاء على (48700) ألف دونم واقتلاع المستوطنين (50) شتلة زيتون وشق طريق استيطاني في كيسان شرق بيت لحم، وتجريف (30) دونما جنوب نابلس، دونمان شمال طولكرم، وجرفت حقولا واقتلعت أشجار زيتون قرب جدار الضم والتوسع العنصري في جنين، ونفذت أعمال تجريف في مقبرة الشهداء، في مدينة القدس المحتلة.
كما وثقت (5) عمليات استيلاء على جرافات ومركبة شحن خلال عملها باستصلاح أراضي في مناطق متفرقة من الضفة
ورصدت "وفا" في تقريرها، (11) انتهاكا للاحتلال الإسرائيلي بحق أهل قطاع غزة.-(وكالات)