انخفاض أرباح "شل" 23 % في 2019

0101021
0101021

لندن- تخفض رويال داتش شل وتيرة برنامجها الضخم لإعادة شراء أسهم الشركة البالغة قيمته 25 مليار دولار بعد أن تسبب انخفاض أسعار النفط والغاز الطبيعي في تراجع أرباح الشركة بواقع النصف في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2019، مما دفع أسهمها للانخفاض لأدنى مستوى منذ تموز (يوليو) 2017.اضافة اعلان
وبينما حذرت الشركة البريطانية الهولندية مجددا من أن تباطؤ الاقتصاد العالمي قد يؤثر على برنامجها لشراء الأسهم، وهو الأكبر في العالم، قال بن فان بيوردن الرئيس التنفيذي للشركة إن شل ما تزال تعتزم استكماله.
ويقول محللون إن شل بصدد شراء أسهم بنحو مليار دولار في الربع الأول من 2020، انخفاضا من 2.75 مليار دولار فصليا منذ تموز (يوليو) 2018، مما يعني أنها ستفوت على الأرجح هدفها باستكمال البرنامج بحلول نهاية 2020.
وحذرت شل بالفعل في تشرين الأول (أكتوبر) من أن برنامج إعادة شراء الأسهم قد يتعرض لإرجاء بعد الهدف المحدد بسبب تباطؤ النمو العالمي بسبب تضرر الطلب على النفط والغاز الطبيعي والكيماويات جراء الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
وعلى الرغم من أن تنامي التوترات في الشرق الأوسط وتوقيع اتفاق المرحلة واحد التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم عززا أسعار النفط لتصعد فوق 70 دولارا للبرميل في أوائل كانون الثاني (يناير)، انخفضت الأسعار إلى ما يقل عن 60 دولارا للبرميل هذا الأسبوع مع تفاقم المخاوف من أن نمو الاقتصاد العالمي قد يتباطأ بفعل تفشي فيروس كورونا في الصين.
وانخفضت أرباح شل الرئيسية في الربع الأخير من 2019 بواقع النصف إلى 2.9 مليار دولار من 5.7 مليار دولار في الفترة نفسها من 2018، وهو أدنى مستوى فيما يزيد على ثلاثة أعوام، في الوقت الذي تسبب فيه تراجع أسعار النفط والغاز في أن تتكبد الشركة تكاليف قيمتها 1.65 مليار دولار من حقول غاز تابعة لها في الولايات المتحدة.
كما انخفض معدل تحقيق التدفقات النقدية، معيارا رئيسيا لعمليات الشركة التي شهدت تخفيضات كبيرة في التكاليف في الأعوام القليلة الماضية، بشدة إلى 10.3 مليار دولار من 22 مليار دولار قبل عام.
وترتبط التكاليف التي تحملتها شل في الربع الأخير من العام الماضي بشكل أساسي بحقولها البرية للغاز الطبيعي في أميركا الشمالية. وتكبد منافسون من بينهم شيفرون وبي.بي عددا من المخصصات الضخمة في الأشهر القليلة الماضية أيضا. وانخفض صافي الدخل العائد للمساهمين، بناء على التكلفة الحالية للإمدادات وباستثناء بنود محددة، 48 % إلى 2.9 مليار دولار وهو ما يقل عن توقعات عند 3.2 مليار دولار في مسح لآراء محللين قدمته الشركة.
وبالنسبة للعام 2019، بلغت أرباح شل 16.5 مليار دولار منخفضة 23 % مقارنة مع العام السابق.
وانخفضت التدفقات النقدية الحرة، أو الأموال المتاحة لدفع توزيعات وإعادة شراء أسهم، إلى 5.4 مليار دولار في الربع من 16.7 مليار دولار قبل عام.-(رويترز)