انخفاض الطلب على الغاز والكاز 1.6 %

Untitled-1
Untitled-1

رهام زيدان

عمان- انخفض الطلب على الغاز والكاز بنسب متفاوتة خلال الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع الذي سبقه بحسب رئيس نقابة أصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع المهندس نهار السعيدات.اضافة اعلان
وبحسب السعيدات تراجع الطلب على الغاز الأسبوع الماضي بنحو 1.6 % وبمقدار 15.1 ألف أسطوانة تقريبا حيث بلغ معدله قرابة 963.4 ألف أسطوانة فيما كان المعدل خلال الأسبوع الذي سبقه نحو 978.5 ألف أسطوانة.
كما تراجع الطلب على الكاز بنسبة 4.1 % وبمقدار 150 ألف لتر، حيث بلغ معدل الطلب خلال الأسبوع الماضي نحو 3.3 مليون لتر مقارنة مع نحو 3.5 مليون لتر الأسبوع الذي سبقه.
وقال السعيدات إن التراجع في الطلب يعود إلى ارتفاع في درجات الحرارة خلال تلك الفترة، متوقعا عودة الطلب إلى الارتفاع الأسبوع المقبل مع توقعات بتدني الحرارة وعبور منخفضات جوية.
وأكد السعيدات على أن عملية التوريد من مصفاة البترول والشركات مستمرة ووفق المعتاد إلى جميع المحطات أولا بأول دون تأخير، وأن المراكز ومحطات التعبئة ستداوم أعمالها اليوم الجمعة للأستمرار في تلبية الطلبات.
ويبلغ إجمالي أسطوانات الغاز المتداولة في السوق المحلي نحو 6 ملايين ونصف المليون أسطوانة وفقا لبيانات شركة مصفاة البترول، فيما يبلغ عدد مستودعات الغاز في المملكة 130 مستودعا، وعدد الوكلاء 800، بحسب النقابة.
يذكر أن الحكومة رفعت بداية العام الحالي أسعار المحروقات النفطية بنسب وصلت إلى 6 %.
ووفق ما أعلنته وزارة الطاقة والثروة المعدنية، فقد تقرر رفع أسعار البنزين 90 لشهر كانون الثاني(يناير) بمقدار 30 فلسا وبنسبة 4.5 % ليصبح سعر اللتر اعتبارا من اليوم الأول من 2021 ما قيمته 695 فلسا للتر بدلا من 665 فلسا للتر الشهر الماضي، كما قررت الوزارة رفع سعر البنزين 95 بمقدار 30 فلسا ايضا وبنسبة 3.4 % ليصبح سعر اللتر 910 فلسات بدلا من 880 فلسا.
كما قررت الوزارة رفع سعر الديزل بمقدار 30 فلسا وبنسبة 6.3 % ليصبح سعر اللتر 500 فلس بدلا من 470 فلسا في تسعيرة الشهر الماضي.
فيما أبقت الوزارة على تطبيق قرار الحكومة بتثبيت سعر الكاز، حيث قرر مجلس الوزراء الشهر الماضي تثبيت مادة الكاز لمدة خمسة أشهر، اعتبارا من مطلع كانون الأول (ديسمبر) وحتى نهاية شهر نيسان (ابريل) المقبل، بناء على تسعيرة شهر تشرين الثاني (نوفمبر) مع التأكيد على تخفيض السعر في حال تراجعت الأسعار العالمية خلال هذه الفترة حيث تم الإبقاء على سعر مادة الكاز عند 460 فلسا/لتر، كما بقي سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير/ أسطوانة.