انخفاض ملموس على درجات الحرارة

figuur-i
figuur-i

عمان - الغد - تنخفض درجات الحرارة مجدداً، اليوم لتصبح أقل من معدلاتها بـ4-6 درجات مئوية، ويسود طقس بارد في جميع مناطق المملكة، وتظهر كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة، مع فرصة لهطل زخات محليّة من المطر بأجزاء من شمال ووسط وشرق البلاد، بحسب موقع "طقس العرب".اضافة اعلان
وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مثيرة للأتربة بأجزاء من جنوب وشرق البلاد، وفي خليج العقبة تكون غربية معتدلة الى نشطة السرعة، وحالة البحر خفيف الموج.
وحذر "طقس العرب" من تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب نشاط الرياح المثيرة للأتربة خاصة في جنوب وشرق البلاد.
وفي ساعات الليل يكون الطقس شديد البرودة في أجزاء مُختلفة من البلاد، وتلامس درجات الحرارة الصغرى الصفر المئوي، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً وتزيد من الإحساس بالبرودة بشكل كبير.
ويوم غد يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلاتها بـ 6-8 درجات مئوية، وتكون الأجواء باردة إلى شديدة البرودة في مُختلف المناطق، وتتهيأ الفرصة تدريجيا لهطل الأمطار نهاراً في أجزاء من شمال ووسط المملكة.
وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار والاتربة خاصة في جنوب وشرق المملكة، تعمل على تدني في مدى الرؤية الأفقية، وفي خليج العقبة تكون غربية معتدلة الى نشطة السرعة، وحالة البحر وارتفاع الأمواج خفيف الموج.
وفي ساعات الليل يكون الطقس بارداً إلى شديد البرودة، وغائماً وماطراً بشكل عام في أجزاء من شمال ووسط المملكة وبعض المرتفعات الجبلية الجنوبية، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً ومترافقة بتساقُط زخات من البَرَد في بعض المناطق، ويُحتمل هطل زخات خفيفة من الثلوج فوق قمم مرتفعات الشراه والطفيلة مع ساعات الليل المتأخرة، ويُتوقع تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية ويتوقع تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الضباب والغيوم الملامسة لسطح الارض.
الى ذلك، قال مدير عام دائرة الارصاد الجوية حسين المومني، ان تحليلات النماذج العددية في مديرية التنبؤات الجوية التابعة لدائرة الأرصاد الجوية الأردنية تشير الى ان المملكة ستتأثر اعتباراً من الساعات الاولى لصباح غد بكتلة هوائية باردة ورطبة مصاحبة لمنخفض جوي يتمركز جنوب جزيرة قبرص.
واكد أنه سيطرأ نتيجة لذلك انخفاض على درجات الحرارة، وتسود أجواء باردة وغائمة جزئياً الى غائمة أحياناً، وتهطل الأمطار في المناطق الشمالية من المملكة وتمتد تدريجياً خلال ساعات المساء إلى المناطق الوسطى وأجزاء من المناطق الجنوبية والشرقية.
واشار المومني الى ان المملكة ستبقى بعد غد تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة والرطبة، حيث تكون الأجواء باردة وغائمة وماطرة بين الحين والآخر ويكون الهطل غزيرة أحياناً خاصة في شمال ووسط المملكة قد تؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.
واضاف، ان الخرائط تشير الى تأثر المملكة بمنخفض آخر الاثنين المقبل، داعيا المواطنين الى اخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من المناطق المنخفضة واماكن تشكل السيول واماكن تجمع المياه وان يتابعوا التحديثات عن الحالة الجوية. -(بترا)