انخفاض نسب إشغال السيارات السياحية إلى 30 %

سيارات سياحية أمام أحد مكاتب التأجير في عمان - (أرشيفية)
سيارات سياحية أمام أحد مكاتب التأجير في عمان - (أرشيفية)

عمران الشواربة

عمان – انخفضت نسب اشغال السيارات السياحية إلى 30 % بعد انتهاء فصل الصيف ومواسم المناسبات وعودة المغتربين إلى دول المهجر بحسب ما أكد أصحاب مكاتب تأجير سيارات سياحية.اضافة اعلان
وبين هؤلاء لـ”الغد” أن تأجير السيارت ذات اللوحات الخاصة أسهم في تراجع نسب إشغال السيارات ذات اللوحات الخضراء.
وقال صاحب مكتب تأجير سيارات سياحية هشام عسكر ان “الطلب  ضعيف لا سيما مع انتهاء فصل الصيف وان نسبة الاشعال انخفضت إلى 30 %”.
وبين عسكر ان تأجير السيارت الخصوصي يشكل تحديا للقطاع ويقلل نسب الإشغال ويهدد عددا من المكاتب بالاغلاق ذلك لدفع هذه المكاتب ضرائب وتأمين على عكس السيارت ذات اللوحات الخاصة.
ودعا عسكر الجهات المعنية لتفعيل خدمه المخالفات بشكل فوري لاصحاب المكاتب لتحصيل المخالفات المرتكبة من قبل المستأجر.
وأضاف عسكر أن معدل تأجير السيارة السياحية انخفض الى 5 أيام كحد أعلى مقارنة بـ10 أيام؛ المعدل التأجيري للسيارات السياحية بالأعياد الماضية، وأن الطلب يقتصر حاليا على الأردنيين؛ إذ كان في السابق وبالأعياد الماضية مدعوما بطلب المغتربين الأكثر استئجارا للسيارات السياحية.
وتوقع عسكر انخفاض الطلب على السيارت السياحية في الفترة القادمة لقلة المناسبات والعطل.
واتفق صاحب مكتب تأجير سيارت سياحية اسامة ابو هزيم مع عسكر على أن الطلب متواضع  ولا تتجاوز نسبة الاشغال 30 % في أحسن الاحوال نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة وتراجع القدرات الشرائية للمواطنين.
وبين أبو هزيم أن أكثر السيارات السياحية طلبا من قبل المواطنين السيارات ذات المحركات التي لا تتجاوز سعتها 1000 الى 1500 لتر (cc)”.
وحول أسعار تأجير السيارات السياحية يتراوح بين 18 و25 دينارا في اليوم مشيرا إلى أن هذا المعدل لتأجير السيارات السياحية “منخفض” لجذب أكبر عدد من الزبائن.
واوضح  أبوهزيم  أن أسعار تأجير السيارات السياحية متفاوت، سيما أن فترة الإجازات قصيرة وتأجير السيارة لا يتجاوز اربعة ايام.
وبحسب إحصائية أعدتها نقابة أصحاب مكاتب السيارات السياحية، يبلغ عدد المكاتب في مختلف مناطق المملكة قرابة 235 مكتبا، تم تسجيل 207 مكاتب مرخصة وقرابة 30 مكتبا لم يتم ترخيصها حتى الآن بسبب تعرضها لأزمات مالية، ويبلغ عدد السيارات في تلك المكاتب قرابة 6500 سيارة.