اندريه ايوو يأمل السير على خطى والده

اكرا -سيدخل لاعب وسط مرسيليا الفرنسي والمنتخب الغاني اندري ايوو التاريخ اليوم الخميس في حال منحه جائزة افضل لاعب افريقي للعام 2011.اضافة اعلان
واذا ما جاءت نتائج تصويت المدربين والمدراء الفنيين العاملين في القارة الافريقية متطابقة مع اختيار شبكة "بي بي سي" لافضل لاعب في افريقيا للعام 2011، فسيصبح اندريه ايوو، البالغ من العمر 21 عاما، أول لاعب يتوج بالجائزة المرموقة بعد ان سبقه اليها والده، وذلك لان عبيدي "بيليه" ايوو الذي تألق ايضا في مرسيليا، نال هذا الشرف لثلاثة اعوام على التوالي اعتبارا من 1991.
لكن لم يسبق سوى لثلاثة لاعبين ان جمعوا بين جائزتي "بي بي سي" والاتحاد الافريقي لافضل لاعب للعام وهم الكاميروني باتريك مبوما والسنغالي الحجي ضيوف والعاجي ديدييه دروغبا.
وانحصرت المنافسة على الجائزة المرموقة التي احرزها العام الماضي الكاميروني صامويل ايتو وللمرة الرابعة في مسيرته الرائعة، بين ايوو ولاعب وسط برشلونة الاسباني والمنتخب المالي سيدو كيتا ولاعب وسط مانشستر سيتي الانجليزي ومنتخب ساحل العاج يايا توري.
وسيلعب الاداء الذي قدمه اللاعبون الثلاثة مع انديتهم دورا اساسيا في تحديد هوية الفائز في ظل غياب البطولات الكبرى ككأس العالم او كأس افريقيا حيث كان النشاط الدولي الوحيد محصورا بالتصفيات المؤهلة لكأس امم افريقيا 2012 التي تنظمها الغابون وغينيا الاستوائية مشاركة بينهما.
ويشهد حفل غد الخميس الذي يقام في اكرا، توزيع 10 جوائز تشمل افضل لاعب وافضل لاعب محلي (يلعب في افريقيا) وافضل لاعب صاعد وافضل لاعبة، اضافة الى جوائز نادي العام وافضل منتخب للرجال وافضل منتخب للسيدات وافضل مدرب وافضل حكم وجائزة الاسطورة.
وكانت اللائحة الاولية للمرشحين لجائزة لاعب العام مكونة من 10 لاعبين بينهم عربي وحيد هو مهاجم كوينز بارك رينجرز الانكليزي الدولي المغربي عادل تاعرابت، وثلاثة غانيين هم ايوو ومهاجم العين الاماراتي اسامواه جيان ولاعب وسط ميلان الايطالي كيفن برينس بواتنغ، وثلاثة عاجيين هم مهاجم تشلسي الانكليزي ديدييه دروغبا ويايا توريه ومهاجم ارسنال الانكليزي ياو كواسي جيرفي الملقب ب"جيرفينيو".
كما ضمت اللائحة مهاجم انجي ماكاتشكالا الروسي صامويل ايتو وسيدو كيتا ومهاجم ليل الفرنسي الدولي السنغالي موسى سو.
ثم قلصت لائحة المرشحين الى خمسة هم ايتو وايوو وكيتا وسو وتوري ثم ثلاثة.
وسيكون الترجي التونسي الاوفر حظا للفوز بجائزة فريق العام بعد تتويجه بطلا لمسابقة دوري ابطال افريقيا على حساب الوداد البيضاوي المغربي المرشح ايضا لهذه الجائزة الى جانب مواطنه المغرب الفاسي المتوج بكأس الاتحاد الافريقي على حساب النادي الافريقي التونسي.
كما ينافس الترجي على جائزتي افضل مدرب وافضل لاعب محلي، ويواجه مدربه نبيل معلول منافسة مع هارونا دولا مدرب منتخب النيجر وستانلي تشوساني مدرب المنتخب البوتسواني، فيما يتنافس نجمه اسامة دراجي وزميله الكاميروني بانانا يايا مع التونسي زهير ذوادي نجم الافريقي التونسي على لقب افضل لاعب محلي.
اما بالنسبة لجائزة منتخب العام، فالمنافسة ستكون بين ساحل العاج والنيجر وبتسوانا وتونس الفائزة بلقب كأس افريقيا للاعبين المحليين في شباط(فبراير) 2011 على حساب انغولا (3-0).-(ا ف ب)