اندماج "هولسيم" و"لافارج" يسفر عن عملاق عالمي في قطاع الاسمنت

باريس - كشفت هولسيم السويسرية عن صفقة لشراء لافارج الفرنسية من خلال الاسهم أمس لتأسيس أكبر منتج للاسمنت في العالم بمبيعات مجمعة 32 مليار يورو (44 مليار يورو).اضافة اعلان
ووصف الشريكان الصفقة بأنها اندماج الندين وبمقتضاها يحصل كل مساهم في لافارج على سهم في هولسيم مقابل كل سهم بحوزته وسيكون مقر الشركة الجديدة في سويسرا وتدرج أسهمها في زوريخ وباريس.
وارتفعت أسهم لافارج 4 % عند الفتح وسجلت أكبر مكسب على مؤشر كاك 40 الفرنسي في حين ارتفعت أسهم هولسيم 4ر5 %.
وذكرت الشركتان في عرض توضيحي مشترك على الانترنت أن هولسيم ستسيطر على حصة 53 % من الكيان الجديد الذي تقدر قيمته بأقل قليلا من 60 مليار دولار في حين تسيطر لافارج على 47 %.
وستكون الصفقة هي الاكبر في صناعة الاسمنت وتسهم في خفض التكاليف وتقليص ديون الشركتين والتعامل على نحو أفضل مع ارتفاع أسعار الطاقة والمنافسة الشرسة وضعف الطلب الذي أضر بالقطاع منذ الازمة الاقتصادية في عام 2008.
وقال مسؤولون تنفيذيون للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف ان الشركتين تكملان بعضهما البعض جغرافيا اذ ان لافارج أقوي في افريقيا بينما تكمن قوة هولسيم في اميركا اللاتينية.
وستعمل الشركة الجديدة في 90 دولة وتمثل الاسواق الناشئة مثل أسواق اميركا اللاتينية وافريقيا 60 % من مبيعاتها بينما لا تتجاوز حصة أي دولة عشرة %.
وقال برونو لافونت الرئيس التنفيذي للافارج والذي سيتولى منصب الرئيس التنفيذي للشركة الجديدة لافارج هولسيم "ستتيح المجموعة الجديدة نموا أعلى وتقلص المخاطر ومن ثم تمنح قيمة أكبر".
وأضافت الشركتان أنهما تتوقعان أن يقود الاندماج لتوفير 4ر1 مليار يورو سنويا على مدى ثلاثة أعوام بفضل اقتصاديات الحجم وكفاءة تشغيل أعلى وخفض تكلفة التمويل.
ومن المتوقع أن تدقق أجهزة مكافحة الاحتكار في الصفقة. وأشار محللون في يو.بي.اس لمشاكل تتعلق بمكافحة الاحتكار في أسواق مهمة من بينها البرازيل وكندا والاكوادور وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة والمغرب والفلبين.
وكتب المحللون "في ضوء عدد القضايا المحتملة والحلول المطلوبة نتوقع أن تستغرق اجراءات الموافقة وقتا طويلا ربما يمتد لعامين".- (رويترز)