انطلاق أعمال "مؤتمر الشباب العربي الدولي"

الفنانة صبا مبارك ضيفة شرف في المؤتمر- (ارشيفية)
الفنانة صبا مبارك ضيفة شرف في المؤتمر- (ارشيفية)

معتصم الرقاد

عمان- تنطلق اليوم أعمال مؤتمر الشباب العرب الدولي السابع والثلاثين تحت رعاية الملكة نور الحسين بتنظيم من المركز الوطني للثقافة والفنون في مؤسسة الملك الحسين، تحت شعار "مشاركة الشباب في تحقيق العدالة الاجتماعية للوصول إلى التنمية المستدامة"، بمشاركة شباب وشابات من الفئة العمرية (14 – 16) عاما من 12 دولة عربية وأجنبية (البحرين، السودان، العراق، فلسطين، الكويت، لبنان، ليبيا، مصر، هولندا، الولايات المتحدة الأميركية، الباكستان والأردن).اضافة اعلان
وسيناقش المشاركون شعار المؤتمر والذي جاء استنادا إلى الاستراتيجية الوطنية الأردنية 2025، وأهداف التنمية المستدامة (SDG’s). وأهمية المساواة بين الجنسين وتعزيز مبدأ التعايش السلمي والتنوع الثقافي والمحبة والسلام وإزالة كل المعوقات والعوامل التي تميّز بين الذكر والأنثى خصوصا في مجال التعليم والعمل، بالإضافة إلى التحديات التي يواجهونها في بلدانهم والحلول المقترحة، وسيعبرون عن أفكارهم وطموحاتهم من خلال ورشات العمل الإبداعية والجلسات الحوارية والألعاب الخلاقة والمناظرات.
يبدأ المؤتمر بجلسته الافتتاحية في المركز الثقافي الملكي، وستتضمن الجلسة الترحيب بالوفود المشاركة والتعارف، بمشاركة شركاء المؤتمر الاستراتيجيون منظمة اليونيسف ووزارة التربية والتعليم، للحديث مع الوفود المشاركة عن شعار المؤتمر وأهمية هذه الشراكة واستدامتها في عقد المؤتمر، بالإضافة الى عرض فيلم وثائقي حول المشاريع التطوعية الوطنية في خدمة المجتمع لمبادرة المؤتمر "كل خطوة بتعمل فرق".
وستقوم الوفود المشاركة في نفس اليوم بزيارة صرح الشهيد هذا الصرح الشامخ الذي سيتعرف فيه المشاركون على تاريخ الاردن والثوره العربيه الكبرى، بالإضافة إلى زيارة مدينة الحسين للشباب.
المؤتمر يعقد على مدار سبعة أيام، يتضمن جلسات حوارية مع الوفود المشاركة عن محاور المؤتمر "الإساءة واستغلال الأطفال عبر الإنترنت" يقدمها مندوب من قسم الجرائم الإلكترونية في دائرة البحث الجنائي، و"التربية الإعلامية" تقدمها المستشارة في معهد الإعلام الأردني ومديرة مشروع التربية الإعلامية بيان التل، حيث ستوضح خلال الجلسة مفاهيم التربية الإعلامية، والتي تشمل مهارات الوصول إلى المعلومات وكيفية تحليلها ونقدها واستخدامها بحكمة.
ويستضيف المؤتمر لهذا العام ضيوف الشرف الفنانة صبا مبارك، والفنان زياد برجي وستكون مشاركتهم في حفل اختتام المؤتمر، والذي سيعقد في قصر الثقافة في مدينة الحسين للشباب.
وتشتمل فعاليات المؤتمر على زيارات سياحية وثقافية منها فرسان الأمن العام ومدينة البترا ومدرسة اليوبيل، وتعقد ورشات عمل بقيادة مختصين تترجم شعار المؤتمر في مجالات: الدراما والرقص والغناء وزخرفة الجدران، وستتوج نتاج أعمالها بعروض وفقرات متنوعة تقدم في حفل اختتام المؤتمر.
بالإضافة الى حفل ليلة سمر دولية تقام على المدرج الخارجي للمركز الوطني للثقافة والفنون يوم الجمعة 13 تموز (يوليو)، يقدم فيها المشاركون فقرات فنية تعبر عن تراث وتقاليد بلدانهم. وستقوم الأسر الأردنية باستضافة المشاركون لقضاء يوم كامل معهم للتعرف على العادات والتقاليد الأردنية الأصيلة التي نفتخر ونعتز بها.