انطلاق المؤتمر العلمي الأردني الرابع للعلوم المخبرية الطبية

الأميرة بسمة بنت طلال خلال حضورها انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الاردني الدولي الرابع للجمعية الاردنية للعلوم المخبرية الطبية أمس -(بترا)
الأميرة بسمة بنت طلال خلال حضورها انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الاردني الدولي الرابع للجمعية الاردنية للعلوم المخبرية الطبية أمس -(بترا)

عمان - انطلقت أمس فعاليات المؤتمر العلمي الاردني الدولي الرابع للجمعية الاردنية للعلوم المخبرية الطبية، والأول لنقابة أصحاب المختبرات والتحاليل الطبية، والذي ينظم بالتعاون مع الاتحاد الدولي للكيمياء الإكلينيكية والاتحاد العربي للبيولوجيا السريرية.اضافة اعلان
ويهدف المؤتمر، الذي يستمر ثلاثة أيام ويشارك فيه 400 خبير من عدد من الدول العربية والأجنبية، إلى تبادل الخبرات والمعارف والدراسات بين المشاركين، والارتقاء بمهنة التحاليل الطبية وعلومها المخبرية من خلال 45 ورقة عمل.
وقالت سمو الأميرة بسمة بنت طلال، في كلمة لها خلال حفل افتتاح المؤتمر، الذي يصادف عقده مع يوم الصحة العالمي، "إن هذا الحدث الطبي يأتي في ظل ظروف اقليمية ودولية صعبة، أصبحت فيها حياة الكثيرين وصحتهم في خطر كبير، بسبب انعدام الخدمات الصحية والنقص الحاد في الأدوية والمعدات الطبية، وتدمير المستشفيات، وعمليات التهجير القسرية".
ويسعى المؤتمر، الذي حضره وزراء ومختصون، للتعريف بالتطور الذي حققه الاردن في هذا المجال، وتعزيز مكانته كمقصد طبي وعلاجي يتمتع بسمعة جيدة على المستويين الإقليمي والدولي.
وشدد وزير الصحة الدكتور علي الحياصات على أن الوزارة عملت على توسيع قاعدة الخدمات المخبرية، وتعزيز كفاءة مختبرات المملكة في مجال رصد الأمراض المعدية والسارية وبما ينسجم مع اللوائح الصحية الدولية، فضلا عن استحداث مختبر لزراعة وتشخيص وتصنيف فيروس الانفلونزا، ومختبر لإجراء اختبار التصنيف الجيني لبكتيريا السالمونيلا، وبكتيريا الشيجيلا.
من جهته، اعتبر وزير العمل الدكتور نضال قطامين أن الحركة النقابية في الأردن تمثل تجربة معمقة تعزز الحقوق العمالية القائمة أصلا، والحد من الاقتصاد غير المنظم، والتأصيل لعلاقة مؤسسية بين كافة أطراف الإنتاج من حكومة وعمال وأرباب عمل، مشيرا إلى التعاون الكبير لنقابة أصحاب المختبرات والتحاليل الطبية مع وزارة العمل وما بذلته من دور مميز، خلال حملة تشغيلية أطلقتها الوزارة.
وأكدت نقيب أصحاب المختبرات والتحاليل الطبية، الدكتور سلوى عمارين، حرص الفنيين والاختصاصيين في مهنة التحاليل الطبية والمخبرية على الارتقاء بمهنتهم على كافة المستويات، وسعيهم لايجاد نقابة مهنية جامعة.
بدوره، لفت رئيس الاتحاد الدولي الدولي للكيمياء الإكلينيكية الدكتور فيراري موريزيو، إلى أهمية ما يشكله المؤتمر من فرصة للبحث في التطور الكبير بعلوم التحاليل المخبرية. - (بترا)