انطلاق عروض "الوطن وبس" في أيام العيد

معتصم الرقاد

عمان- تعرض خلال أيام عيد الأضحى المبارك  مسرحية "الوطن وبس" تأليف عايد يانس وإخراج جلال رشدي، في قاعة الأمير حسن في القويسمة.اضافة اعلان
تبدأ العروض ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، والمسرحية عبارة عن لوحات كوميدية متنوعة للثنائي الكوميدي بكر الحراسيس وعايد يانس، وبمشاركة: باسم خليل وهاجر شاهين وإبراهيم عفانة، ومهندس الصوت عبد الرحمن قطيشات.
تتناول المسرحية الواقع المعيشي والتحديات التي يعيشها المواطن بأسلوب ساخر، وتبرز في المسرحية مواهب الفنان بكر الحراسيس في التقليد والغناء، فينقل المشاهد في عالم التقليد من شخصية لأخرى، فنشاهد شخصية بوحة وملحم بركات، وعمر العبداللات وغيره من الفنانين، وذلك في لوحة "نجم البلد" التي تستحضر العديد من الشخصيات السياسية العربية.
والمسرحية هي وجبة كوميدية تأخذ المشاهد على مدار ساعتين تقريبا من الضحك المتواصل، علما بأن الدعوة عامة، وذلك بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى.
المسرح الذي يقدمه عايد يانس وبكر الحراسيس هو الكباريه السياسي، الذي يعتمد على أسلوب اللوحات التي تعتمد على أسلوب التقليد.
وهذا المسرح منتشر جدا في الغرب ويسمى مسرح "الشانويه" أو "الساتير"، ومما يذكر أن الفنان عايد يانس هو كاتب، ومن أعماله كتابة العديد من حلقات مسلسل "زعل وخضرة"، وعدد من المسرحيات مثل "لله يا محسنين" التي ترجمت للغة الانجليزية، ورشحت من قبل هيئة الإذاعة البريطانية bbc كأفضل نص عالمي. المسرحية تنقل المشاهد من موقف الى آخر مثل "الستاند اب كوميدي"، الى مشهد السوق؛ حيث نشاهد مسؤولا يتنكر ليستمع الى آراء الموطنين، ثم الانتقال لمشهد آخر فيه "من سيربح المليون" نرى جورج قرداحي يستقبل المتسابق أبو جعفر مع زوجتيه، ومشهد "هزي يا نواعم" وهو لوحة كاريكتيرية تتحدث عن مسابقة "رقص" ساخرة بين المعارضة والأحزاب والمواطن والحكومة والصحافة.