انطلاق فعاليات المخيم التدريبي لتحفيز الشباب على المشاركة المجتمعية

عمان - يعكف مشروع رفع كفاءة جمعيات المجتمع المحلي في المجتمعات المستضيفة الذي تنفذه مؤسسة نهر الاردن على تدريب 28 شابا وفتاة من السوريين والاردنيين من خلال مخيم خاص لتحفيزهم على المشاركة بالمجتمعات المحلية وتنفيذ مبادرات تخدم مجتمعاتهم.اضافة اعلان
كما يهدف المخيم الذي بدأت فعالياته أمس ويستمر 6 ايام الى تدريب مجموعة من الشباب الذين تتراوح اعمارهم من 18-23 عاما على مهارات الاتصال والتواصل وحل المشكلات واتخاذ القرار وبناء الفريق والمواطنة والمشاركة المجتمعية وتصميم وتنفيذ المبادرات ومهارات التيسير.
وأكدت مسؤولة قسم حماية النساء والأطفال في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين- مكتب الأردن زينة حمدان أهمية عقد مثل هذه الفعالية للتعرف على الإمكانيات الكامنة في الشباب ودعم مشاركتهم وضمان توليهم لدفة القيادة.
وأشارت الى ان هذه الاجراءات كفيلة بتحقيق التمكين الذاتي للشباب وتعزز ثقتهم بنفسهم وهي جميعها تنمي المهارات الشخصية والتواصل، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات ومهارات إجراءات تيسير العمل الجماعي.
وقالت ان ما يميز مبادرة الشباب هذه بالتحديد، مشاركة اللاجئين السوريين إلى جانب الشباب الأردنيين مما يعكس التماسك والتواصل بين الشباب في المملكة.
واكدت مديرة برنامج نهر الاردن لحماية الطفل في المؤسسة الدكتورة منتهى الحراسيس، انه يتوقع من المشاركين بعد المخيم ان يكونوا قادرين على تيسير جلسات تدريبية مع اليافعين من عمر 12-17عاما وبواقع 16 جلسة تدريبية بهدف تصميم وتنفيذ مبادرات مجتمعية من اجل نشر ثقافة الاندماج الاجتماعي ضمن المناطق المستهدفة في معان والكرك والعاصمة عمان .
ويهدف المشروع لتمكين مجموعة من الشباب واليافعين من خلال زيادة وعيهم لتصميم وتنفيذ مبادرة مجتمعية من خلال مثقفي الأقران الشباب، مثلما يركز على تمكين المرأة من خلال تنفيذ عدة تدريبات متخصصة بالتمكين الذاتي في المناطق المستهدفة.-(بترا)