انطلاق فعاليات "ملتقى عمان عربيا" بعنوان "عودة إلى الإنسانية"

فنانون مشاركون في فعاليات الدورة الثانية من ملتقى عمان - (الغد)
فنانون مشاركون في فعاليات الدورة الثانية من ملتقى عمان - (الغد)

عمان - الغد - انطلقت فعاليات الدورة الثانية من ملتقى عمان عربياً برعاية الاميرة وجدان الهاشمي. تحت عنوان "عودة إلى الإنسانية" والتي تنظمها جمعية بقاء للثقافة والفنون في حدائق الحسين في العاصمة عمان، بمشاركة عدد من الفنانين الأردنيين والعرب، حيث بدأ عدد من الفنانين التشكيليين برسم لوحاتهم في فضاء مفتوح بحدائق الحسين.اضافة اعلان
وقد عبر الفنانون عن سعادتهم وشكرهم للقائمين على هذه الفعاليات، حيث أكدوا أن الواقع المعاش في الدول العربية حالياً هو ملهم لرسوماتهم، وبأن الفن يرتبط ارتباطاً وثيقاً بكل ما يدور بمجتمعاتنا وهنا تكون المسؤولية جماعية في إيصال فكرة ورسالة الفن على اختلاف أنواعه.
وأضافوا أن هذه الفعالية تتميز بخلق نوع من التآلف البصري وتأصيل للثقافة المشتركة وذلك عن طريق جمعها لعدد من الفنانين من جميع الدول العربية وإقامتها في فضاء مفتوح يعمل على زيادة التواصل بين الفنان والمجتمع، ما يعني تأسيسا للثقافة البصرية، وأن الفن يمتلك أدوات التحفيز لإثارة الأسئلة لدى الناس والتي بدورها تثير فضولهم لمعرفة جميع الفنون والوصول إلى إجابات.
وبينوا أن الملتقى يعمل على تجذير رسالة الفن وإيصاله بشكل مباشر ومبسط لجميع أفراد المجتمع، لافتين إلى أنه تقام خلال أيام الفعالية ورشات عمل فنية وندوات ومحاضرات حيث هناك ورشات متخصصة لطلبة كليات الفنون من مختلف الجامعات في المملكة وطلبة المدارس، وأيضا يشارك هؤلاء الطلاب في عمليات الرسم وصنع الصلصال وفتح حلقة نقاشية حول ما قاموا به من أعمال خلال الورشة وتبادل الآراء مع الفنانين المتواجدين في الملتقى.
يذكر أن المنتدى يستضيف فنانين من جميع الدول، وبمشاركات فنية من خلال أنواع عديدة من الفنون المختلفة، كتشكيل التماثيل واللوحات من المعادن والمواد المهملة وإعادة تدويرها واستخدامها في صنع فنون جميلة.
وتتضمن فعاليات "عودة الى الإنسانية"، كذلك، عروضا مسرحية، مثل مسرحية "علي بابا والأربعين حرامي" من الخليل في فلسطين، والتي تنظم ستة عروض في مختلف محافظات المملكة، وهي مسرحية تحمل أهدافاً توعوية للأطفال، وتسهم في تأصيل القيم والمباديء التي تتوافق مع مجتمعاتنا العربية، أما أهم ما يميز هذا العرض المسرحي فهو فتح قنوات للنقاش مع الأطفال بعد العرض، ومعرفة مدى الاستفادة منه، ما يؤدي إلى تشكيل فكرة ورؤية واضحة لفريق العمل عن مدى انخراط المجتمع مع الفنون بأنواعها المختلفة. والجدير بالذكر أن فرقة "نعم" تعرض هذه المسرحية للمرة الأولى خارج فلسطين. وتقام خلال الفعاليات عروض فنية وموسيقية، مثل عروض فرقة "حرقة كرت" وفرقة "جيتاناي"، وأيضا عروض فرقة "حكواتي" للأخوين أبو سليم.
وفي نهاية هذه الفعالية سيتم افتتاح معرض لعرض كل هذه اللوحات الفنية والرسومات في التاسع من أيار (مايو) الحالي، في جاليري نبض، برعاية الأميرة وجدان الهاشمي.
يذكر أن هذه الفعالية تقام برعاية مؤسسة عبد الحميد شومان، وبالتعاون مع وزارة القافة وأمانة عمان وفندق سدين ومدارس الجودة الأميركية ونبض والكسيح وكريم وسيفوي وشاهين إخوان. وبرعاية إعلامية من قناة رؤيا والتلفزيون الأردني وشبكة الأخبار العربية وراديو هلا وعرجان وجيران.