انقطاع المياه عن مادبا منذ أسبوعين بسبب ارتفاع عكورتها

أحمد الشوابكة

مادبا – ينتظر سكان محافظة مادبا من وزارة المياه والري حل مشكلة انقطاع المياه بسبب توقف ضخ المياه من آبار الهيدان منذ ما يزيد على أسبوعين لارتفاع نسبة العكورة فيها والتي أحدثتها الأمطار الغزيرة.اضافة اعلان
ويقوم السكان تحت ضغط الحاجة بشراء صهاريج المياه على حسابهم الخاص رغم ارتفاع أثمانها في غياب الرقابة ما زاد في معاناتهم، إضافة إلى عدم معرفتهم بمصدر المياه التي يتم نقلها بواسطة الصهاريج وعدم تأكدهم من صلاحيتها وسلامتها كمياه للشرب.
 وقال المواطن سالم احمد أن انقطاع المياه في مادبا مع كل موسم مطري مشكلة تتكرر في كل عام، تحت ذريعة حرص وزارة المياه على سلامة المواطنين، إلا أن الامور لا تقاس بهذا الشكل، لان أهالي القرية يعانون من الأزمة الأسوأ من نوعها هذا العام.
 واكد ان أن للقضية جوانب لا تمس حياة الناس اليومية فقط بل تمس وبشكل مباشر صحتهم، فمع حلول فصل الشتاء تتلوث مياه سد الوالة بجرثومة الإكولاي ما يؤدي إلى إيقاف ضخ المياه عن المواطنين حفاظاً على سلامتهم.
وأجبرت أزمة انقطاع المياه المواطنين على بذل مجهود إضافي للحصول على المياه، رغم التزامهم بدفع أثمان الفواتير الشهرية المستحقة عليهم، وفقاً للأربعينية أم مصطفى. 
 ويقطع العشريني أحمد سلامة اللبابدة يومياً مسافة أربعة كيلو مترات للحصول على مياه من ينابيع "عيون موسى وجمالة وعيون الذيب"، للحصول على حاجة عائلته، قائلا " إن كمية المياه التي تأتي، لا تكفي للغسيل، بيد أني مضطر لتوفير حاجات المنزل من أجل غسل الملابس وتنظيف الأدوات المنزلية وخلاف ذلك".
وأبدى تشاؤمه بحل قضية المياه التي تلازم المدينة منذ ما يزيد على أربعة أعوام.
ويؤكد مدير سلطة مياه محافظة مادبا المهندس محمد ابو ميدان على معاودة ضخ مياه الشرب من آبار الهيدان قريبا، وذلك بعد التأكد من خلوها من العكورة التي أصابتها بعد تساقط الأمطار اخيرا.
موضحا بأن مشكلة التلوث والعكورة لن تحل قبل إتمام مشروع جر مياه الديسي والمتوقع انجازه في شهر أيار (مايو) المقبل.
 في المقابل أكد مدير صحة محافظة مادبا د .خالد الخريشا عدم السماح بشرب المياه المشتبه بتلوثها، حيث تقوم المديرية بأخذ عينات مخبرية من آبار الهيدان بالتعاون مع سلطة مياه مادبا للتأكد من خلوها من التلوث، ليصار بعدها الى معاودة الضخ.
 وأضاف ان وزارة الصحة ستقوم بتزويد المديرية بجهاز فحص المياه (أي.د.اكس ) بمبلغ 7 آلاف دينار الذي يبين نتيجة فحص المياه خلال 18 ساعة.

[email protected]