انهيار أسعار الخضار في سوق العارضة بنسبة 70 %

سوق العارضة المركزي بالأغوار الوسطى -(أرشيفية)
سوق العارضة المركزي بالأغوار الوسطى -(أرشيفية)

 حابس العدوان

الأغوار الوسطى – يشهد سوق العارضة المركزي انهيار في أسعار الخضار هو الاسواء خلال الموسم، اذ انخفضت أسعار البيع بنسبة 70 % مقارنة مع الأسابيع الماضية.اضافة اعلان
ويأتي هذا الانخفاض غير المسبوق نتيجة ارتفاع الكميات الواردة إلى السوق خلال ذروة الإنتاج في وادي الأردن، وارتفاع درجات الحرارة التي اسهمت بشكل كبير في ارتفاع الإنتاج، في الوقت الذي تراجعت فيه حركة التصدير إلى مستويات شبه معدومة.
ويؤكد مدير سوق العارضة المركزي المهندس احمد الختالين أن ما يشهده السوق من انخفاض كبير في الأسعار يعد الاسوأ لهذا الموسم، لان الانخفاض الذي قارب من 70 % مقارنة مع الاسابيع الماضية، طاول جميع اصناف الخضار، لافتا إلى أن الأسعار الحالية تعتبر كارثية لانها لا تغطي الكلف، اذا ما قورنت بكلف الإنتاج والتسويق ما تسبب بخسائر كبيرة للمزارعين.
وبين الختالين أن ارتفاع الكميات الواردة إلى السوق بنسبة 20 % وانعدام حركة التصدير، هما السبب الرئيس لهذا الانخفاض، لافتا إلى أن ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الفترة التي تعتبر ذروة الإنتاج زاد من حجم الانتاج الزراعي بشكل فاق حجم الطلب عليها في الاسواق المحلية.
واوضح الختالين، أن أسعار البيع خلال الأسابيع الماضية كانت جيدة باستثناء محصولي الباذنجان والبندورة، الا أن الانخفاض طاول جميع الاصناف خلال هذا الاسبوع، الأمر الذي قد يبكر في انهاء المزارعين لموسمهم الزراعي.
ويرى الختالين أن تراجع الأسعار بهذا الشكل دفع عددا كبيرا من المزارعين إلى اقتلاع محاصيلهم في حين توقف آخرون عن خدمة محاصيلهم والانفاق عليها لتجنب خسائر اضافية، مشيرا إلى أن هذا الأمر قد يسهم خلال الاسابيع المقبلة في تراجع الإنتاج، وبالتالي تحسن الأسعار وهو الأمر الذي يعول عليه عدد من المزارعين.
وتراوحت أسعار بيع صندوق الخيار ما بين 1 – 2 دينار مقارنة 2.5 و4.5 دينار الاسبوع الماضي , وتراوح سعر بيع  صندوق الكوسا ما بين 0.8 و1.25 مقارنة ما بين  2.5 و 3 دنانير الاسبوع الماضي.
وتراجعت أسعار بيع الباذنجان إلى 0.5 دينار والبندورة  إلى 0.7 دينار والفلفل الحار والحلو لتصل إلى 1.5 للصندوق الواحد في حين تراوح سعر بيع صندوق البطاطا ما بين 2.5 و4 دنانير.