انهيار طريق فرعي في منطقة الموجب وأبو حمور يؤكد عدم تأثيره على بحيرة السد

 إيمان الفارس وهشال العضايلة

الكرك - تعرض طريق فرعي زراعي محاذ للجهة الجنوبية من سد الموجب مساء أول من أمس للانهيار بسبب حدوث تصدعات في بنيته بفعل الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة الأسبوع الماضي. اضافة اعلان
وأكد محافظ الكرك أحمد العساف أن هذه الطريق الفرعية تؤدي الى المزارع  المحاذية للسد من الجهة الجنوبية، لافتا إلى أن الطريق انهار بسبب حدوث تصدعات في الأرضية التي أقيم عليها بسبب كميات الأمطار الكبيرة، التي هطلت على المنطقة.
وبين أن المنطقة التي تعرضت للهبوط قريبة من الجهة الجنوبية من السد ولكنها لم تؤثر عليه، ولم تؤد إلى أي خسائر أو حدوث إصابات، مبينا حدوث إزاحة كل عام بالجبل المحاذي للسد بسبب تشبع التربة بمياه الأمطار.
وأكد أن المنطقة بحاجة إلى إجراء دراسة فنية لوضع الحلول المناسبة للمشكلة من قبل مختصين، مشيرا إلى أن وزارة الاشغال وجهات رسمية معنية ستقوم بعمل الدراسات لفحص التربة لأجل السيطرة على المشكلة وعدم حصول أي انهيارات جديدة.
وقال إن الاجهزة الرسمية في سلطة المياه وسلطة المصادر الطبيعية قامت على الفور بعمل طريق فرعي يخدم المناطق المحاذية للسد ومنعت الاقتراب من المناطق التي تعرضت للانهيار.
وأشار شهود عيان إلى أن مباني مدرسة قديمة انهارت أيضا ضمن خط الانهيارات الذي حدث في المنطقة، الممتد على مسافة 300 متر وبعرض 100 متر وبعمق 15 مترا.
وأكد أمين عام سلطة وادي الاردن المهندس سعد أبو حمور ان الانهيار الذي وقع  في طريق ترابي يخدم بعض المزارع بالقرب من منطقة سد الموجب لم يترك آثارا سلبية، مبينا مدى جاهزية السد وسلامته من ناحية تخزين المياه ومتانة جسم السد.
وقال أبو حمور في تصريح صحفي إن انهيار الطريق الترابي الذي يبعد أكثر من 100 متر عن بحيرة السد تسببت به مياه الأمطار الغزيرة التي صاحبت المنخفض الجوي الذي أثر على مناطق جنوب المملكة خلال الاسبوع الماضي.
واشار إلى أن خبراء من سلطة وادي الاردن تحركوا إلى موقع الانهيار وقاموا بالكشف الحسي وتبين أنه يقع على بعد 100 متر في المنطقة الجنوبية من جسم بحيرة السد ولم تنتج أي آثار سلبية عن ذلك على السد الذي تبلغ السعة الكلية له 29 مليون متر مكعب، مؤكدا سلامة السد من ناحية تخزين المياه.
وبين أبو حمور أن لجنة سلامة السدود لدى السلطة تقوم بالصيانة السنوية المعتادة، في شهري أيلول (سبتمبر) وتشرين الأول(اكتوبر)، وتصدر شهادات وتقارير بجاهزية كل منها بعد تفحصها وتأكيد سلامتها. واشار إلى أن مجموع المخزون المائي المتوفر حاليا في كامل سدود المملكة، بما فيها سد الوحدة، وصل الى 186 مليون متر مكعب، بنسبة تخزين 56 بالمائة من إجمالي طاقة التخزين الكلية للسدود الرئيسية البالغة 325 مليون متر مكعب.   من جهته أكد المدير الاقليمي لمحافظات الجنوب بوزارة الاشغال العامة والاسكان المهندس بهجت الرواشدة، ان المنطقة الجبلية التي تضم الطريق الذي انهار حدث فيها انزلاقات بشكل محاذ للسد، مبينا ان جسم السد لم يحدث له أي شيء على الاطلاق.  واشار الى أن طريقا زراعيا تعرض للهبوط والانهيار وتم على الفور تأمين طريق زراعي بديل لحين ايجاد طريق رئيسي بديل عن الآخر الذي انهار 
ولفت إلى زهاء 20 مركبة كانت توقفت بالمنطقة بسبب الانهيار ، مشيرا إلى قيام الأجهزة المختصة بإخراج المركبات من المنطقة وبشكل آمن.