"ايطاليا" و"فرنسا" يعيدان للذاكرة نهائي مونديال 2006

"ايطاليا" و"فرنسا" يعيدان للذاكرة نهائي مونديال 2006
"ايطاليا" و"فرنسا" يعيدان للذاكرة نهائي مونديال 2006

تصفيات اوروبا 2008

 

نيقوسيا - ستكون مباراة ايطاليا بطلة العالم وفرنسا وصيفتها في المجموعة الثانية الابرز ضمن مباريات اليوم السبت في التصفيات المؤهلة الى نهائيات كاس الامم الاوروبية التي تستضيفها النمسا وسويسرا عام 2008، فيما تتطلع المانيا للاقتراب اكثر من حسم تأهلها بشكل مبكر عندما تحل على ويلز ضمن المجموعة الرابعة.

اضافة اعلان

على ملعب "سان سيرو" في ميلانو، تقف ايطاليا مرة جديدة وجها لوجه امام فرنسا في مباراة تعتبر حاسمة لاصحاب الارض الذين خسروا 1-3 على "ستاد دو فرانس" في باريس، ليرد "الديوك" بالتالي خسارتهم في نهائي مونديال 2006.

وتكتسي المباراة اهمية كبيرة بالنسبة لاصحاب الارض لكون فرنسا تتصدر المجموعة برصيد 18 نقطة وبفارق نقطتين عن ايطاليا، لذا سيكون رجال المدرب روبرتو دونادوني امام مطلب تحقيق الفوز لتفادي اي احراج في المراحل المقبلة.

وتخوض فرنسا مباراتها من دون المدرب ريمون دومينيك الذي اوقفه الاتحاد الاوروبي على خلفية انه "اساء الى سمعة كرة القدم" في حديث عن لقاء بين منتخب شباب البلدين اقيم عام 1999، اذ صرح لصحيفة "لو بارسيان" ان الايطاليين اشتروا حكم مباراة منتخب شباب بلادهم مع فرنسا عام 1999 خلال تصفيات اولمبياد سيدني 2000، متطرقا الى فضائح الدوري الايطالي بقوله ان هناك مباريات "مدبرة" في الكرة الايطالية.

ويتوقع ان تحمل مباراة اليوم معركة حقيقية في خط الوسط حيث يتواجد من الناحية الايطالية جينارو غاتوسو واندريا بيرلو على وجه الخصوص، مقابل باتريك فييرا وسمير نصري وكلود ماكيليلي وفلوران مالودا من الناحية الفرنسية، وقد قال الاخير: "بالنسبة الي، ان مفتاح المنتخب الايطالي هو غاتوسو. انه سيد خط الوسط واللاعب الذي يسعى تقريبا لمراقبة الجميع (دفاعيا). انه شبيه ب(كلود) ماكيليلي من ناحيتنا، فهو يحافظ على تركيزه دائما ويبحث عن الكرات الضائعة. انه يمثل توازن المنتخب".

ويقف المهاجم الفرنسي تييري هنري امام فرصة تاريخية لمعادلة او تحطيم الرقم القياسي من حيث عدد الاهداف المسجلة مع "الديوك" والذي يحمله النجم السابق ميشال بلاتيني (41 هدفا) رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم حاليا.

ويملك هنري في رصيده حتى الان 40 هدفا، سجل اخرها خلال المباراة الدولية الودية امام سلوفاكيا (1-صفر) في 22 اب/اغسطس الماضي.

ويتوقع ان تلعب فرنسا بتشكيلة 4-2-3-1 حيث سيشغل هنري ومهاجم بولتون الانكليزي نيكولا انيلكا خط المقدمة لمواجهة فابيو كانافارو وزملائه.

وفي المجموعة عينها، تلعب اسكتلندا صاحبة المركز الثالث ب15 نقطة مع ليتوانيا، وجورجيا مع اوكرانيا رابعة الترتيب ب12 نقطة.

وفي المجموعة الرابعة، تبدو المانيا مرشحة لتخطي مضيفتها ويلز في كارديف وتعزيز صدارتها حيث تتقدم على تشيكيا بفارق 5 نقاط.

ويبدو مؤكدا ان تسطير "المانشافت" لفوز جديد سيقربه اكثر من النهائيات، وهو اثبت انه يملك كل المقومات لتحقيق الامر رغم الغيابات العديدة في صفوفه والتي لم تؤثر عليه امام انكلترا وديا الشهر الماضي حيث خرج فائزا 2-1 من ملعب ويمبلي.

وسيحمل مهاجم بايرن ميونيخ ميروسلاف كلوزه في مباراته الدولية رقم 70 شارة القيادة للمرة الاولى، وذلك في ظل غياب القائد الاصيل مايكل بالاك الذي لم يشف من عملية جراحية في الكاحل.

وسيتألف الهجوم الالماني من كلوزه وكيفن كورانيي، وهما يملكان سويا اكثر من 100 مباراة دولية واكثر من 50 هدفا دوليا.

وقال المدرب الالماني يواكيم لوف: "ويلز تملك فريقا يلعب بطريقة قاسية جدا حيث يقاتلون بشراسة طوال الدقائق التسعين، لذا يجب ان نجاريهم بثبات".

وكشف لوف انه سيمنح دورا في خط الوسط للظهير فيليب لام في ظل غياب بالاك وبرند شنايدر وثنائي فيردر بريمن تورستن فرينغز وتيم بوروفسكي.

كما تلعب سان مارينو مع تشيكيا، وسلوفاكيا مع جمهورية ايرلندا.

وتسعى انكلترا مجددا الى الخروج من وضعها الحرج في المجموعة الخامسة عندما تستضيف اسرائيل على ملعب ويمبلي.

وفي المجموعة عينها، تلعب روسيا مع مقدونيا وكرواتيا مع استونيا.

غيابات بالجملة تؤرق المنتخبات الكبيرة

 اعلن الاتحاد الالماني لكرة القدم يوم امس الجمعة ان الظهير المميز فيليب لام سيغيب عن مباراة منتخب بلاده امام مضيفه منتخب ويلز غدا السبت في كارديف في المجموعة الرابعة من التصفيات المؤهلة الى نهائيات كاس الامم الاوروبية التي تستضيفها النمسا وسويسرا عام 2008.

وتعرض لام للاصابة مساء اول من امس الخميس خلال حصة تدريبية اجراها المنتخب الالماني في كولونيا، وقد انتظر المدرب يواكيم لوف حتى صباح أمس للتأكد من خطورة الاصابة وهي التواء في الركبة، الامر الذي سيبعد اللاعب ايضا عن المباراة الودية امام رومانيا منتصف الاسبوع المقبل.

وكان لوف قد اعلن أول من أمس انه سيعتمد على لام في خط الوسط في ظل غياب القائد ميكايل بالاك وبرند شتايدر وثنائي فيردر بريمن تورستن فرينغز وتيم بوروفسكي.

 وفي هولندا سيغيب صانع الالعاب  رافايل فان در فارت عن مباراة منتخب بلاده امام ضيفه بلغاريا اليوم السبت في امستردام ضمن التصفيات المؤهلة الى كاس الامم الاوروبية التي تستضيفها النمسا وسويسرا عام 2008.

ويعاني نجم هامبورغ الالماني من اصابة في ربلة الساق، وقد قال المدرب ماركو فان باستن: "امل ان يكون رافايل جاهزا لخوض المباراة المقبلة امام البانيا الاربعاء المقبل، لكنه بالتأكيد سيبتعد عن مباراة اليوم لعدم جهوزيته البدنية".

 ويعاني منتخب انجلترا من غيابات بالجملة في صفوفه امثال واين روني وديفيد بيكهام وغاري نيفيل وكيرون داير، اضافة الى فرانك لامبارد الذي لا يستبعد غيابه ايضا عن مباراة الاربعاء امام روسيا، فيما لا يمكن للمهاجم بيتر كراوتش المشاركة بسبب الايقاف.

هنري على بعد خطوة من معادلة رقم بلاتيني

يبدو مهاجم منتخب فرنسا تييري هنري على بعد خطوة واحدة من معادلة الرقم القياسي المحلي من الاهداف الدولية المسجل باسم مواطنه الشهير ميشال بلاتيني (رئيس الاتحاد الاوروبي حاليا) وعددها 41 هدفا عندما يواجه ايطاليا في المباراة المرتقبة بين المنتخبين في ميلانو اليوم السبت ضمن تصفيات كأس اوروبا 2008 لكرة القدم.

ويملك هنري 40 هدفا في رصيده علما بانه سجل هدفه الاخير في مرمى سلوفاكيا الشهر الماضي في المباراة التي انتهت بفوز فريقه 1-صفر.

وسيخوض هنري مباراته الرابعة والتسعين اليوم ، في حين ان بلاتيني سجل اهدافه ال41 في 72 مباراة. لكن يبقى مواطنهما الشهير جوست فونتين الافضل من ناحية المعدل النسبي لانه سجل 30 هدفا في 21 مباراة منها 13 هدفا في نهائيات مونديال 1958 في السويد وهو رقم قياسي لم يحطم حتى الان في بطولة واحدة.