’’اينيفيت‘‘ تنتظر موافقة حكومية على تغييرات باتفاقية إنتاج الكهرباء

آلية تعمل في التنقيب عن الصخر الزيتي شرقي المملكة - (أرشيفية)
آلية تعمل في التنقيب عن الصخر الزيتي شرقي المملكة - (أرشيفية)

رهام زيدان

عمان- قال مدير مشروع انتاج الكهرباء من الصخر الزيتي الذي تنفذه شركة "اينيفيت" الاستونية في المملكة اندريس انيجالج ان الشركة تنظر حاليا موافقة الحكومة على تغييرات في الاتفاقيات الموقعة معها بخصوص المشروع  بناء على طلب من الممولين الصينيين.
وأضاف انيجالج في رد على اسئلة لـ "الغد" ان الشركة الاستونية تنتظر في الوقت ذاته موافقة الحكومة الصينية على دعم لتمويل المشروع على شكل قرض تقدمه الشركة الصينية للتصدير وتأمين الائتمان "Sinosure" بقيمة 1.623 بليون دولار، حيث ستنهي الشركة اجراءات الغلق المالي للمشروع  بعد صدور هاتين الموافقتين.
وأكد انيجالج أن اجراءات المشروع اكتملت من النواحي الفنية والتجارية، الامر الذي تم تتويجه بتوقيع اتفاقيات التمويل مع البنوك الصينية بداية العام الحالي، مشيرا إلى ان أعمال الانشاء على الارض ستبدأ فور انهاء الغلق المالي المرتبط بصدور الموافقات المذكورة.
وكانت شركة العطارات للطاقة المملوكة "لاينيفيت" الاستونية وقعت في وقت سابق من العام اتفاقيات التمويل اللازمة مع ممولين صينيين يتمثلون في بنك الصين والبنك الصناعي والتجاري الصيني، فيما تقدر الكلفة الكلية للمشروع بنحو 2.2 مليار دولار.
وفي رده على سؤال حول تخوفات مستثمري الصخر الزيتي من تراجع أسعارالنفط، قال انيجالج ان شركة العطارات للطاقة وقعت اتفاقية شراء مع شركة الكهرباء الوطنية مدتها 30 عاما تبدأ من تاريخ تحقيق الغلق المالي، كما ان الكهرباء الناتجة من المشروع سيتم بيعها لـ"الكهرباء الوطنية" مقابل سعر تعرفة منافس بالنسبة للأردن، مقارنة بأسعار النفط والسلع الاخرى، مؤكدا على انه لا يوجد هناك أي توجه لاعادة المفاوضات حول أسعار التعرفة التي اعتمدت رسميا.
واشار إلى أن "اينيفيت" ماضية في مشاريعها للصخر الزيتي في استونيا رغم تراجع أسعارالنفط والطاقة بحسب انيجالج.
اما عن توسع استخدام الطاقة المتجددة في المملكة والتشغيل الفعلي لعدة مشاريع منها وادخال انتاجها إلى النظام الكهربائي، قال انيجالج ان ما سيوفره مشروع الشركة الاستونية هو 470 ميغاواط تعادل 10 % من الطلب على الكهرباء في العام 2019، وان هذه الطاقة ستكمل انتاج المشاريع الاخرى التي تنفذها المملكة لتنويع مصادرها من الطاقة، وتسهم في خفض حجم الطاقة المستوردة من الخارج علاوة على توفير نحو 4 آلاف وظيفة مباشرة خلال فترة الانشاء، ونحو 1000 وظيفة خلال فترة التشغيل.
وتتوقع المصادر أن يبدأ التشغيل والانتاج بعد 30 شهرا من بدء أعمال التنفيذ.
وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم سيف توقع سابقا أن يبدأ العمل بمشروع انتاج الكهرباء من الصخر الزيتي الذي تنفذه "اينيفيت" الاستونية مطلع شهر حزيران (يونيو) المقبل بعد استكمال الائتلاف صاحب المشروع "الغلق المالي للمشروع".

اضافة اعلان

[email protected]