بئر السبع أيضا في مدى الصواريخ

بئر السبع أيضا في مدى الصواريخ
بئر السبع أيضا في مدى الصواريخ

يديعوت – من اليكس فيشمان:

تقدير محافل أمن في اسرائيل بأنه يتسرب الى غزة "سلاح يخرق التوازن" من حزب الله يصل الى بئر السبع، التي تقع على مسافة نحو 37كم من القطاع بل والى ابعد من ذلك. يعني أن عشرات الآلاف من السكان يعيشون في مرمى الخطر.

اضافة اعلان

الصواريخ قصيرة المدى التي بيد حزب الله هي جزء من عائلة جراد 122ملم. وتنقسم هذه الصواريخ الى مجموعات تصل الى مدى 20، 30، 40 كيلومترا. والتقدير هو انه في حوزة حماس صواريخ جراد 122ملم من إنتاج ايراني يصل مداها حتى 20كم. ولكن مؤخرا قدرت محافل الامن بأن صواريخ اخرى تتسرب الى حماس من حزب الله وهذه قادرة على الوصول الى بئر السبع بل واكثر من ذلك. جملة الصواريخ هذه توجد بحوزة حزب الله في لبنان بكميات كبيرة. صواريخ جراد تنتج ليس في روسيا وحدها بل وفي اكثر من عشر دول اخرى في العالم – ولا سيما في الكتلة الشرقية السابقة.

وأطلقت المنظمات الفلسطينية من قطاع غزة صواريخ وصلت الى 27 كم. وهذه صواريخ من صنع محلي بعيار 175 ملم استخدمتها منظمة الجهاد الاسلامي وأطلقت نحو نتيفوت.

جملة الاهداف المدنية، البلدية والاستراتيجية في اسرائيل تجعل هذا السلاح الجديد ما يسمى "سلاح محطم للتوازن". أي، سلاح اذا لم تشل فعاليته في اقرب وقت ممكن فان من شأنه أن يلحق اضرارا جسيمة في عمق اسرائيل. وفي اسرائيل يقدرون بأن إجمالي الصواريخ التي جمعت في غزة – ولا سيما القسام من إنتاج ذاتي – سيصل حتى نهاية هذا العام الى نحو 10 آلاف. والمعنى هو ان حماس والمنظمات الاخرى يمكنها أن تنفذ نارا متواصلة من عشرات عديدة من الصواريخ كل يوم على مدى زمن طويل.

بعد يومين بدون قسام أطلق امس صاروخ نحو اسرائيل. وسقط هذا في ارض مفتوحة في المجلس الاقليمي اشكول. صافرة "لون احمر" انطلقت في عدة بلدات في جنوب القطاع. لم يصب أحد بأذى ولم تقع اضرار. مكان السقوط تحدد، وجمع خبراء المتفجرات بقايا الصاروخ.

وأعلنت ايران أمس عن تجربة نفذتها بإطلاق صاروخ من نوع "كابوش 2". ويعتقد خبراء اسرائيليون بأن هذا ليس صاروخا عسكريا بل جزءا من منظومة تطوير وتجربة هائلة ترتبط بأسرها بتحقيق قدرة تنفيذية ايرانية على صواريخ ارض – ارض بعيدة المدى.

وحسب الخبراء، فان الصاروخ الذي اطلق امس حمل في خرطومه منظومة تشمل جساسات مختلفة بثت معطيات الى الارض. هذه المنظومة انفصلت عن جسد الصاروخ في ارتفاع بضع عشرات الكيلومترات وهبطت الى الارض بمظلة.

"لا يدور الحديث عن انجاز تكنولوجي خاص ولكن اذا ما ارفقنا ذلك بتجارب اخرى ومساع تطويرية بذلت في عدة مواقع، تتضح صورة مسعى ايراني مكثف مسنود بالكثير من المال لتطوير منظومة صواريخ ارض – ارض"، بحسب ما قال تل عنبر، باحث كبير في معهد فيشر لبحوث الطيران والفضاء.

وحسب اقواله أيضا فان هذا صاروخ من مرحلتين اطلق من وسيلة اطلاق مشابهة لصاروخ "زلزال" الذي بحوزة حزب الله. واضاف: "برأيي أرادوا اساسا فحص الفصل بين المرحلتين".

في بداية الشهر نفذت ايران تجربة ناجحة على صاروخ حمل اسم "سجيل". وحسب خبراء في اسرائيل فان هذا عمليا هو صاروخ "عاشوراء" الذي يفترض أن يصل مداه الى 2000 كم.