"بازار الزمرد": إبداعات منزلية وأشغال يدوية

جانب من بازار "الزمرد" الذي نظمته جمعية "همة نساء البلقاء الخيرية" - (تصوير: اسامه الرفاعي)
جانب من بازار "الزمرد" الذي نظمته جمعية "همة نساء البلقاء الخيرية" - (تصوير: اسامه الرفاعي)

معتصم الرقاد

عمان- احتضن بازار "الزمرد"، الذي أقامته جمعية "همة نساء البلقاء الخيرية"، إبداعات منزلية وأشغالا يدوية، وقطعا مميزة خطتها أياد مبدعة بمناسبة عيد العمال والاعياد المجيدة.اضافة اعلان
البازار جمع سيدات من المجتمع الأردني يتميزن بمواهب عديدة، وأثرينه بمشغولات فنية وإكسسوارات يدوية ومأكولات شعبية.
ويهدف البازار الى تسويق منتجات السيدات والإعلان عنها وتعريفهن بالسوقين الداخلي والخارجي، وتمكينهن من المعرفة وتطوير منتجاتهن من خلال الاختلاط بالناس.
وتقول منظمة البازار رئيسة الجمعية حنان عودة إنها شعرت بالمتعة والسعادة في تنظيم هذا البازار، وتقديم خدمة متميزة لهؤلاء السيدات، حيث ضم مجموعة منوعة من المشغولات اليدوية، توزعت بين الأدوات المنزلية والإكسسوارات والشموع والمأكولات والملابس التي تخدم المحجبات والعباءات وغيرها العديد.
وأضافت عودة أن البازار تم تنظيمه من أجل السيدات اللواتي يعملن في البيوت، ويواجهن صعوبات في التسويق، منوهة إلى أن البازار يمكنهن من تسويق بضاعتهن، بالإضافة إلى الفتيات اللواتي يشاركن من خلال هواياتهن بغض النظر عن عملهن الرئيسي.
وكانت من بين المشاركات واللواتي تميزن بما قدمنه في البازار فاطمة المناصرة، التي عرضت أعمالا فنية يدوية؛ حيث أدخلت التطريز الفلاحي في مشغولات العباءات والأثواب من خلال دمجها وتقديمها أشكالا عصرية، ومطرزات وورودا لتواكب المناسبات الاجتماعية المختلفة.
وكان للإكسسوارات ركن مميز كذلك في البازار؛ حيث شاركت سمر الموسى من خلال مجموعتها، وقدمت خلالها مجموعة مختلفة ومتنوعة من السلاسل والأسوار والأقراط من صنعهما والتي شملت ألوانا صيفية مشعة بأشكال وأحجام مختلفة.
وتميز البازار بتنوعه في عرض مختلف المشغولات، ومن بين المشاركات دانا عباس التي عرضت مشغولاتها المميزة جدا في التطريز على الشالات وأطقم الصلاة المشغول يدويا، الذي أظهر حس الإبداع لديها.
وكان لرزان احمد مشغولات منزلية مختلفة مثل؛ شراشف الطاولات والبراويز المحفور عليها أو المكتوب عليها برسومات مناطق سياحية أردنية، للتشجيع على زيارة المناطق السياحية الأردنية.
أما سائد الجنيدي، فشارك بالبازار من خلال الرسم على الخزف والفسيفساء بإتقان ودقة عالية للفت انتباه الزائرين إلى البازار.
وكانت هناك طاولة لرسم الحناء لدى رانيا الظاهر التي بدأت برسم الحناء لزوار البازار بفن وإتقان نال إعجاب الفتيات في الفن والدقة والإبداع.
كما احتضن البازار جناحا خاصا بالمأكولات والحلويات التي تقوم بصناعتها ربات البيوت في منازلهن.
وقدمت المصممة أناهيد الحمدان عرض ازياء تراثية وآخر صيحات الموضة لصيف 2013، ليراعي اذواق الحضور وابداعا في التصميم.
وتميز البازار بمشاركة مجموعة من الجنسية السورية لعرض منتجاتها ومنها لين النابلسي التي قدمت الكبة الشامية، اما طه شبعانية فقدم لزوار البازار مجموعة من النحاسيات والشرقيات وهي اعمال يدوية ادخل عليها الحرفية العالية والتصميم المتقن، اما المكسرات الشامية فقدمها ابو اسامة.

[email protected]