بالتزامن مع وصوله للأردن.. أشهر طرق طهي الجراد

وصفة الجراد
وصفة الجراد

عمان-الغد- فيما دخلت أسراب الجراد الصحراوي المملكة على شكل مجموعات متقطعه ومتباعدة، يتبادر لذهن البعض تناوله، خاصة أنه غني بالبروتين بحسب مصادر علمية متعددة.

سلطة بالجراد اضافة اعلان

الجراد ؛ الذي يتم تناوله في مناطق كثيرة حول العالم وحتى في دول عربية، ينظر له العلماء على أنه مصدر بديل للبروتين علما أن الحشرات تستهلك في أماكن كثيرة عالميا.

وهناك أكثر من ألفي نوع من الحشرات تؤكل في أنحاء العالم، وتشير التقديرات إلى أن نحو 524 نوعا من الحشرات تستهلك في أفريقيا، و349 في آسيا، و679 في الأميركتين (بشكل أساسي أميركا الوسطى والجنوبية) و152 في أستراليا، و41 فقط في أوروبا.

أنواع متعددة من الجراد تصلح للأكل، ويتم جمعها في الصباح الباكر.

فيما طريقه طبخه تعتمد على وضعه بقدر ماء على النار حتى يغلى و يضاف إليه الملح ووضع الجراد فيه حيا، حتى ينضج، ثم يؤكل بعضه ويجفف كميات أخرى منه لأكله طوال العام. ويتم شواءه أيضا وطبخه مع الأرز أيضا.

فيما يفضل آخرون تناوله مقليا ووضعه مع السلطات، ولغناه بالبروتين فإن يمكن أن يكون بديلا عن اللحوم بالنسبة لمحبيه.

قيمته الغذائية ترتبط باحتوائه على كميات عالية من البروتين، ومن هنا فإن الجراد يقلل من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية بحسب موقع ليفنغ سترونغ.

ويحتوي الجراد بين 4 و22% من الدهون والتي تزيد عند الإناث قبل وضع البيض، وتخزن بعض أنواع الجراد دهونا في الجسم أكثر في المراحل اللاحقة من البلوغ، وعموما تتراوح الكربوهيدرات بين 2 و17%.

وتكشف البيانات أن الجراد يمثل مصدرا سيئا للكالسيوم، وهذا يرجع إلى حقيقة أن هذه الحشرات لا تملك هيكلا عظميا، ويحتوي الجراد على كمية كافية من الزنك لتلبية الاحتياجات اليومية الموصى بها.

وبالإضافة إلى المعادن، يحتوي الجراد على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين "بي 2" (ريبوفلافين)، وفيتامين "بي 9" (حمض الفوليك).

ووفقا لدراسة أجراها باحثون من جامعة روما نشرت في 2019، فإن تناول النمل والجراد والديدان القشرية يمكن أن يحمي من السرطان، لأنه يحتوي على مضادات أكسدة أكثر من عصير البرتقال بخمسة أضعاف.

وتقلل مضادات الأكسدة تطور الجذور الحرة التي تؤدي لتلف الحمض النووي، وبالتالي الإصابة بالسرطان.

ولكن يجب الحذر من تناول الجراد الذي يتم رشه بالمبيدات الحشرية لأنها تكن ملوثة وتشكل خطرا على الأفراد.