بحث قضايا قطاع الحجر والرخام والبلاط

figuur-i
figuur-i

عمان-الغد- ناقش لقاء ضم مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندسة عبير الزهير، وأعضاء من مجلس إدارة جمعية مصدري ومنتجي الحجر الطبيعي والبلاط الأردنية (جوستون)، القضايا التي تهم قطاع الحجر والرخام والبلاط الزاخر بفرص اقتصادية تحتاج الاستغلال والاستثمار.اضافة اعلان
وحسب رئيس جمعية (جوستون)، أحمد أبوسبيت، بحث اللقاء تعزيز الشراكة بين الطرفين وتشكيل لجنة تعنى بحل مشاكل العاملين في قطاع الحجر والرخام والبلاط واعتمادها كجهة خبرة، بالإضافة لتسهيل إجراءات أخذ العينات وتسريع إظهار نتائج الفحوصات.
وأشار أبو سبيت، في تصريح صحفي أمس، إلى أن اللقاء بحث كذلك سبل تسهيل استيراد مدخلات الإنتاج وتخفيف العراقيل والمشاكل التي تواجهها مصانع الرخام وإيجاد الحلول المناسبة، مبينا أن المهندسة الزهير أبدت تعاونا كبيرا للمساعدة على حل مشاكل القطاع وبما يعزز من أعماله.
وحضر اللقاء أعضاء مجلس إدارة (جوستون)، سمير حسنين وفهمي صبيح وعيسى زيدان، وعضو مجلس إدارة غرفتي صناعة الأردن وعمان سعد ياسين، ومدير عام غرفة صناعة عمان الدكتور نائل الحسامي، والمهندس إياد كراسنة من الجمعية العلمية الملكية.
وشدد أبو سبيت على أن تسهيل الإجراءات ومعالجة المشاكل التي تواجه القطاع سيؤدي إلى خفض الكلف على المصنعين وتعزيز تنافسية منتجاتهم محليا وخارجيا وزيادة الصادرات التي تصل بالغالب لدول الخليج العربي والولايات المتحدة الأميركية وأستراليا وأوروبا.
وأكد أن العاملين بالقطاعين ملتزمون بالقوانين والأنظمة التي تنظم عملية استيراد مدخلات الإنتاج بما يحقق المصلحة العامة، مبينا وجود فرص تصديرية واستثمارية ما تزال غير مستغلة بالقطاع تقدر بنحو 300 مليون دينار، لكنها تحتاج إلى معالجات للتحديات والعقبات وتسهيلات لاستغلالها.
وحسب أبو سبيت، تسعى جمعية (جوستون) التي تأسست العام 1993، للنهوض بالقطاع الذي يضم 1380 منشأة، وظفت ما يزيد على 10 آلاف عامل وإداري ومهندس، موضحا أن صادرات المملكة من مصنوعات القطاع المختلفة بلغت 42 مليون دينار خلال العام الماضي مقابل نحو 40 مليون دينار مستوردات.
ويضم قطاع الحجر والرخام والجرانيت، الذي يبلغ حجم استثماراته ما يقارب نصف مليار دينار، منشآت عاملة بالحجر والمقالع ومصانع الرخام والحجر الطبيعي والصناعي ومناشير الحجر واللواصق والبلاط وأخرى.