بدء الاختبارات المدرسية عبر منصة "درسك"

آلاء مظهر

عمان - يخوض طلبة المدارس، اليوم الأربعاء، تجربتهم الثانية في تأدية الاختبارات، إلكترونيًا، للعام الحالي، وذلك بتقدمهم للاختبارات المدرسية النهائية، التي تجريها وزارة التربية والتعليم عبر منصة "درسك".اضافة اعلان
وبحسب جدول الاختبارات، يمتحن اليوم طلبة الصفوف الرابع وحتى الثامن بمبحث العلوم، في حين يمتحن طلبة الصفين التاسع والعاشر في مبحث الفيزياء.
الناطق الاعلامي لـ"التربية"، عبدالغفور القرعان، قال إن الاختبارات، التي تستمر حتى 16 كانون الثاني (يناير) المقبل، تشمل طلبة المدارس الحكومية ومدارس وزارة الأوقاف والثقافة العسكرية من الصفوف الثاني الأساسي وحتى الثاني عشر.
وأضاف، في تصريح صحفي لـ"الغد" أمس، أن طلبة الصف الأول الأساسي تم استثناؤهم من الاختبارات النهائية المدرسية، على أن يكون تقييمهم من قبل معلميهم في المدارس على الواجبات والأنشطة والاختبارات التي عقدوها لهم خلال الفصل الدراسي.
وأوضح القرعان أن جميع الطلبة في المدارس الحكومية والأوقاف والثقافة العسكرية، مطالبون بالتقدم للاختبارات، وإذا كان هناك سبب قد منع بعضهم من التقدم للاختبارات، فإن الوزارة ستتأكد من السبب، حيث سيكون هناك حل لهذا الأمر.
وتابع ان أي طالب لم يتمكن من التقدم لأي اختبار، ولديه عذر، فعليه أن يتقدم لمدرسته، بما يثبت عذر تغيبه عن الاختبار.
وبين القرعان أن الطلبة يستطيعون الدخول لتقديم الاختبارات بين 9 صباحًا و7 مساء، حسب البرنامج، مشيرًا إلى أن الدخول إلى المنصة لتأدية الاختبارات سيكون مجانًا، بين 9 صباحًا و4 عصرًا.
وقال إن أسئلة الاختبارات لجميع المباحث ولكل الصفوف، ستكون من نوع الخيار من المتعدد، بواقع ثلاثين فقرة لكل اختبار، بحيث تكون مدة كل اختبار ساعة كاملة، تحسب من وقت دخول الطالب.
ودعا القرعان، الطلبة عند الانتهاء من اختباراتهم إلى القيام بالضغط على ايقونة (حفظ وإرسال الإجابات)، قبل الخروج من صفحة الاختبار لاحتساب علاماتهم، مؤكدًا أهمية الاستعداد الجيد للاختبارات ومراجعة الدروس عبر "درسك".
كما أكد جاهزة الفرق الفنية، لمعالجة أي خلل يحدث أثناء تأدية الطلبة للاختبارات، وفي حال حدوث أي طارئ خلال الاختبار سيتوقف المؤقت (Timer)، حتى إصلاح الخلل، ثم يعود لاحتساب الوقت من لحظة التوقف، لافتًا إلى أنه في حال قيام الطالب بالدخول من جهاز آخر، فيترتب عليه إعادة الاختبار من جديد، لكنه يكمل من حيث توقف.
وطالب القرعان، الطلبة في حال حدث أي خلل بالتواصل مع أرقام الدعم الفني الموجودة على "درسك"، كل حسب مديريته.
وفيما يتعلق بالطلبة الذين لا يمتلكون أجهزة إلكترونية أو لا تتوفر في مناطق سكنهم شبكات انترنت، قال القرعان إن نسبة هؤلاءالطلبة قليلة جدًا، وستعلن "التربية" خلال أيام عن حل لهذه المسألة.
يُذكر أن تأدية الاختبارات، إلكترونيًا، تُعد التجربة الثالثة لطلبة المدارس، بعد أن كانوا قد خاضوها لأول مرة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الماضي، بعد تعليق الدوام في المدارس كإجراء احترازي ووقائي لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).