بدء الترشح لانتخابات مجلس النواب الـ19 الثلاثاء

314A5401 copy
314A5401 copy

هديل غبّون

عمّان– تفتح الهيئة المستقلة للانتخاب باب الترشح لانتخابات البرلمان التاسع عشر، اعتبارا من بعد غد الثلاثاء وحتى يوم الخميس المقبل، وسط تقديرات أولية بتقدم حوالي 1500 مرشح ومرشحة للتسجيل ضمن القوائم الانتخابية.اضافة اعلان
وبحسب تقديرات أولية غير رسمية لمراقبين تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي، فإن عدد القوائم الانتخابية التي أشهرت عن نفسها حتى الآن يتراوح ما بين 160 و200 قائمة، بمعدل تقريبي 10 قوائم لكل دائرة انتخابية.
ويأتي الترشح للانتخابات في حالة استثنائية بسبب جائحة كورونا التي دفعت "مستقلة الانتخاب"، لإجراء تعديلات موسعة على التعليمات التنفيذية للترشح، وإدراج بعض الاجراءات عن بُعد، من بينها السماح للمرشحين ممن يخضعون للحجر الصحي بتوكيل غيرهم نيابة عنهم لاستكمال الاجراءات على أن يتم تقديم التوكيل لرئيس لجنة الانتخاب في الدائرة الانتخابية وتعبئة النموذج الخاص بطلب الترشيح بعد تحديد اسم القائمة الانتخابية ورمزها والتوقيع على التفويض من المرشحين في القائمة ليتولى تمثيلها أمام لجنة الانتخاب، وفقا لأحكام القانون.
وقال الناطق الإعلامي باسم الهيئة، جهاد المومني، إن الهيئة تتوقع حدوث "بعض الاكتظاظ في اليوم الأول للترشح لكن ليس إلى درجة مقلقة"، مشيرا الى أن عدد القوائم في كل دائرة انتخابية لن يكون كبيرا في ظل تخصيص 3 أيام للترشح.
وبيّن أن "التسابق على رقم القائمة لم يعد موجودا، حيث تم إلغاء ترقيم القوائم لمن يسجل أولا، وسيكون من خلال القرعة من خلال مفوضي القوائم في اليوم الثالث".
وعن الوثائق والإجراءات المطلوبة قال المومني إن طلب الترشح "لا بد أن يشمل تقديم إيصال بقيمة 500 دينار كرسوم للترشح من خلال مديريات المالية المنتشرة في كل أنحاء المملكة، وشهادة عدم محكومية وإثباتات الاستقالة حسب تعليمات الهيئة، إضافة إلى إثبات حمل المرشح للجنسية الأردنية منذ أكثر من 10 أعوام". وبحسب التعليمات، فإن التسجيل للانتخابات، "يتطلب حضور جميع أعضاء قائمة المرشحين في المرة الأولى" وفقا للمومني الذي أشار إلى ضرورة
تسمية مفوض عنها في مراكز الانتخاب بالدوائر الانتخابية في المملكة.
وأشار الى أن على مفوضي القوائم، "إحضار اسم القائمة ورمزها بنسخة الكترونية، كما يجب تقديم اسم مفوض عن القائمة وعنوان ومقر القائمة وصورة عن بطاقة الاحوال الشخصية لكل عضو في القائمة، ودفع القائمة تأمينا ماليا بقيمة 2000 دينار لأمانة عمان والبلديات كضمانات للدعاية الانتخابية".
كما يتوجب على المترشحين من موظفي الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية والهيئات الرسمية والعامة وموظفي الهيئات العربية والاقليمية ومن هم في حكمهم وأمين عمان وأعضاء مجلس الأمانة وموظفيها، ورؤساء وأعضاء المجالس المحلية والبلدية ومجالس المحافظات "تقديم ما يثبت استقالتهم قبل 60 يوما من تاريخ الاقتراع".
وتنافست خلال انتخابات 2016، بحسب تقارير الهيئة، 226 قائمة، ضمّت 1252 مرشحاً على مستوى المملكة، ووصل عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم حوالي 1.5 مليون من أصل 4.134 مليون ناخب ممن يحق لهم التصويت بنسبة تصويت بلغت 36 %.
وأظهرت دراسات سابقة لبرنامج أداء المجالس المنتخبة (راصد)، أن عدد مقاعد النساء اللواتي فزن بمقاعد برلمانية بين الاعوام 1974 و2016 وصل الى 65 من إجمالي 780 مقعدا في مجالس هذه الفترة، بنسبة 8.3 %.