بدء تقديم طلبات "القبول الموحد" الأحد

تيسير النعيمات

عمان – تبدأ صباح الأحد المقبل، عملية تقديم الطلبات إلكترونيا لوحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي، للحصول على مقعد في برنامج البكالوريوس بإحدى الجامعات الرسمية، فيما تنتهي عملية تقديم الطلبات منتصف ليلة الأربعاء المقبل.اضافة اعلان
ومن المتوقع إعلان قائمة القبول الموحد منتصف شهر أيلول (سبتمبر) المقبل، وعلى الطالب أن يقوم بشراء قسيمة الطلب من خلال خدمة "إي فواتيركم" والبالغة قيمتها 15 دينارا.
وتشتمل قائمة القبول الموحد على الطلبة المقبولين ضمن التنافس والمكارم الملكية السامية لأبناء العاملين والمتقاعدين من القوات المسلحة والأجهزة الامنية وأبناء المعلمين وطلبة المخيمات ومكرمة العشائر والمدارس ذات الظروف الخاصة والطلبة المغتربين والحاصلين على الثانوية العامة الأردنية في السنوات السابقة.
وتبدأ عملية تقديم طلبات الاستفادة من مكرمة العشائر والمدارس ذات الظروف الخاصة في السابع من الشهر المقبل، وتنتهي في الثامن منه، فيما تبدأ عملية تقديم طلبات التجسير في الثامن عشر من الشهر المقبل وتنتهي في العشرين منه.
أما فترة تقديم طلبات الدورة التكميلية، فتبدأ في الرابع من أيلول (سبتمبر) المقبل، وتنتهي في السادس منه.
ولا يحق لأي طالب التقدم بطلب إلا إذا كان مجموع علاماته في الثانوية العامة أقل من 910 علامات، على أن لا تقل علامة الطالب في كل مادة من مواد امتحان "التوجيهي" عن 50 % من الحد الأعلى لعلامة المادة.
ويبلغ الحد الأدنى لمعدل القبول في تخصصي الطب وطب الأسنان 85 %، وفي تخصصات الصيدلة والهندسة والعمارة والطب البيطري 80 %، وفي تخصص الشريعة 75 %، وفي تخصصات التمريض والعلوم الطبية المساندة وعلوم التأهيل 70 %، ولباقي التخصصات 65 %.