بدء سحب أرصدة التعطل للعلاج بدون تقارير.. و"الضمان": العملية إلكترونية بالكامل

عمان - الغد - بدأ العمل صباح اليوم الخميس، بتقديم طلبات المؤمن عليهم الأردنيين لسحب جزء من أرصدتهم في حساباتهم الادخارية في صندوق التعطل عن العمل لغايات المعالجة الطبية دون إرفاق أي تقارير طبية، والاكتفاء بإقرار "إلكتروني" بأن السحب لغايات العلاج، ويُسمح بالسحب بما لا يزيد على 60% من الرصيد المتوفر للمؤمن عليه وبسقف أعلى (3000) دينار.

اضافة اعلان

وقالت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، في بيان صحفي، إنه يتم تقديم الطلبات إلكترونيا بالكامل ولا يحتاج إلى مراجعة فروع الضمان على الإطلاق، وهو مباشر من قبل المؤمن عليه ولا يحتاج إلى وسطاء.

ويستمر السحب أيضاً لغايات تعليم الأبناء في مرحلة التعليم العالي أو المهني وبما لا يزيد على 75% من الرصيد وبسقف أعلى أيضاً (3000) دينار مع بقاء اشتراط إرفاق وثيقة تثبت أن للمؤمن عليه ابن أو إبنة على مقاعد التعليم العالي أو المهني.

كما أن السحب من الرصيد سواء للتعليم أو للعلاج لا يؤثر مستقبلاً على تقاعد المؤمن عليه.. والمبالغ التي يتم سحبها غير مستردة..

والشروط العامة للسحب هي أن يتوفر في حساب المؤمن عليه الأردني بتأمين التعطل مبلغ لا يقل عن (300) دينار وأن يكون له عمل في القطاع الخاص خلال الفترة من 1 / 9 / 2011 (وهو تاريخ تطبيق تأمين التعطل على العمل) وما بعد.. وأن يكون السحب لغايات التعليم والعلاج.

وأكدت أن هذه الخدمة "المنفعة التأمينية" هي استحقاق قانوني تندرج ضمن التعديلات التي تضمّنها القانون المعدل للضمان الذي دخل حيّز التنفيذ مطلع تشرين الأول من العام الجاري وهي منفعة مستمرة ضمن الأسس والتعليمات المحددة ولا تنتهي بتاريخ معين.

وتوقعت أن يرتفع المبلغ المسحوب للتعليم والعلاج مع نهاية الشهر الحالي إلى أكثر من (120) مليون دينار.